عمل تطوعي لخلق بيئة تعليمية مستدامة
في إطار توفير بيئة تعليمية نظيفة وملائمة للتدريس قام اساتذة وطلبة الاول_معماري_B في قسم هندسة العمارة في كلية الهندسة يوم الإثنين الموافق 2022/12/12 بحملة #تطوعية للمشاركة في تنظيف المختبر_المرسم_202 ومن ثم ترتيب قاعتهم وتهيئة الأجواء الدراسية بأفضل مايمكن … فشكراً لهم ولجهودهم التعاونية وشعورهم العالي #بالإنتماء_للمكان ومشاركتهم في #المسؤولية_التضامنية آزاء مجتمعهم المعماري في القسم.  
اعلان اقامة ندوة علمية في كلية الهندسة
 

دعوة

برعايــــــة السيـــــــدة عميـــد كليــــة الهندســـة

الأستاذ الدكتور صبا جبار نعمة المحترمة

تقيم كلية الهندسة- جامعة بغداد ندوة علمية

بعنوان انشطة التخطيط المقترنة بالذكاء الاصطناعي والجيومعلوماتية لتطبيق مبادرات المدينة البارعة في دعم التنمية الشاملة في المدن العربية يلقيها الاستاذ الزائر حسين عزيز صالح / جامعة دمشق

وذلك يوم الاثنين الموافق 19/12/2022 على قاعة مهدي حنتوش في كلية الهندسة - جامعة بغداد الساعة العاشرة صباحاً.

سفراء النظافة في يوم التطوع العالمي

شارك عدد من طلبة كلية الهندسة  بأقسامها المختلفة  في حملة تنظيف واسعة لحدائق ابي نؤاس كجزء من المبادرة التي اطلقتها كلية الهندسة برعاية عميدة الكلية المحترم أ.د.صبا جبار نعمة في يوم التطوع العالمي  كسفراء للنظافة يوم الاثنين 5/12/2022 . تهدف هذه المبادرة الى نشر الوعي والنهوض بالواقع الخدمي لللمجتمع .  حيث اتم طلبتنا الاعزاء  تنظيف مساحة شاسعة من ضفاف نهر دجلة  الواقعة في ابي نؤاس. هذا  وقد حضر المبادرة السيد رئيس جامعة بغداد الاستاذ الدكتور منير السعدي والسيد مسؤول قسم ضمان الجودة الدكتور عمر فالح و  معاون العميد للشؤون الادارية أ.م.د. كريم حسن علي ومعاون العميد للشؤون العلمية أ.م.د. ضياء جاسم كاظم وكذلك معاون العميد لشؤون الطلبة م. د. وميض نزار فليح  ود.علي من النشاط الرياضي ومدير وافراد المتابعة وغيرهم من الشخصيات الكريمة. بوركت  كل الجهود المبذولة لهذه المبادرة الوطنية من قبل المعنيين, وشكرا  لطلبتنا الاعزاء على تلبيتهم لهذا الواجب خدمة لوطننا الحبيب.    
تدريسية من قسم الهندسة  الهندسة البيئية تترأس لجنة مناقشة  في كلية الهندسة \ جامعة واسط
  ترأست الاستاذ الدكتورة شهلاء اسماعيل ابراهيم التدريسية في قسم الهندسة البيئية لجنة مناقشة طالبة الماجستير فاطمة عباس احمد زين العابدين في قسم الهندسة المدنية\ هندسة المياه والبيئة \ كلية الهندسة \ جامعة واسط عن بحثها الموسوم : Electrochemical Removal of Oil from Oil Refinery Wastewater وحصلت التدريسية على كتاب شكر وتقدير من السيد عميد كلية الهندسة وجرت المناقشة في يوم الخميس المصادف 24\11\2022 .                                    
مشاركة تدريسية في قسم الهندسة الكيمياوية في مؤتمر علمي
  شاركة التدريسية في قسم الهندسة الكيمياوية الاستاذ المساعد الدكتورة اسرار عبد الله حسن في المؤتمرعلمي الاول  إدارة تقنيات الطاقة: نحو بيئة نظيفة ومواجهة تغير المناخ والذي اقامه  بيت الحكمة قسم إدارة الجودة الشاملة والتطوير المؤسسي بالتعاون مع وزارتي البيئة والكهرباء  في البحث الموسوم : Simulation of Low-Concentration Heavy Metal Removal from Industrial Effluents with a Bulk Liquid Membrane using MATLAB حيث يهدف البحث إلى استعمال الموديل الرياضي لمحاكاة العمليات المختلفة في العديد من علوم الهندسة الكيمياوية بشكل عام، إذ يُعد تحديد المعاملات الحركية لعمليات نقل أيونات المعادن الثقيلة مهمًا لأنه يوفر المعلومات الأساسية للنظام، ولاسيما أن النمذجة الرياضية بسيطة ويمكن تحقيقها بسهولة دون الحاجة إلى نظام تجريبي عملي؛ وبالتالي فقد جذبت اهتمامًا متزايدًا في العقود الأخيرة. ويصف البحث حركية آليات نقل المعادن الثقيلة وتحويلها إلى مركبات يستفاد منها في الصناعة، ويشرح النموذج الرياضي سلوك فصل المعادن الثقيلة، وقد أُجريت محاكاة لنتائج التجارب العملية، وبحدود أوسع، فضلًا عن بناء نظام تحكم بطريقة تحكم منطقية ضبابية fuzzy logic control.  
تدريسية من قسم الهندسة البيئية تشارك في المؤتمر العلمي الاول لإدارة تقنيات الطاقة
    شاركت أ.د. زينب زياد اسماعيل قي المؤتمر العلمي الاول لإدارة تقنيات الطاقة: نحو بيئة نظيفة ومواجهة تغير المناخ والذي تم  تنظيمه من قبل بيت الحكمة العراقي بالتعاون مع وزارتي البيئة والكهرباء . تضمنت محاور المؤتمر  محاضرات ومناقشات مستفيضة ومهمة عن  علاقة تغير المناخ بالاقتصاد الاخضر ، متلازمة الوقود الاحفوري وتأمين الطاقة الكهربائية في العراق، مشروع استغلال ومعالجة النفايات الصلبة لإنتاج الطاقة الكهربائية في العراق وكذلك التغير المناخي والطاقة المتجددة ودور مؤسسات الدولة كافة في التحول الى الاقتصاد الاخضر واعتماد الطاقات النظيفة المتجددة كمصدر للطاقة الكهربائية.  تميز المؤتمر بتنظيم ممتاز وحضور راقي لنخبة من المختصين في المجالات المذكورة اعلاه بالإضافة الى حضور الفريق الرئيسي للمبادرة الوطنية لدعم الطاقة وتليل الانبعاث برئاسة الوكيل الفني لوزارة البيئة د. جاسم الفلاحي.                                        
الندوة العلمية تحديات الطاقة في العراق والطاقة النووية الانشطارية والاندماجية ومستقبلها في العراق
  برعاية السيدة عميد كلية الهندسة الأستاذ الدكتورة صبا جبار نعمة المحترمة وبأشراف السيدة رئيس قسم هندسة الطاقة وبمشاركة الهيئة العراقية للسيطرة على المصادر المشعة انعقدت في رحاب كلية الهندسة  الندوة العلمية التخصصية لقسم هندسة الطاقة  الموسومة (تحديات الطاقة في العراق والطاقة النووية الانشطارية والاندماجية ومستقبلها في العراق ) بتاريخ 1/12/2022  على قاعة مهدي حنتوش في الساعة التاسعة و والنصف صباحا" وقد تضمنت ما يأتي: أولا: بدأت أعمال الندوة بكلمة من السيدة رئيس القسم والتي رحبت بها بالضيوف والمشاركين الكرام واشادت بمبدأ التعاون المشترك بين كلية الهندسة ووزارات الدولة لمناقشة واقع الطاقة في العراق وبحث سبل تحسين البحث العلمي وكفاءة الطاقة في العراق وقد حضر الندوة  العديد من السادة والسيدات المسؤولين والباحثين والأكاديميين والمختصين والمهتمين بهذا الموضوع وطلبة القسم والاقسام الخرى في الكلية ، مما اعطى دافعاً في انجاح الندوة حيث حضرها السيد معاون العميد لكلية الهندسة  للشؤون الإدارية المحترم الأستاذ المساعد الدكتور كريم حسن علي والسيد رئيس الهيئة العراقية للسيطرة على المصادر المشعة مشكورين وقد القيت المحاضرات التالية:
  1. محاضرة عن الطاقة الكهربائية في العراق القتها الأستاذ المساعد شيماء علاء الدين مهدي تدريسية في قسم هندسة الطاقة
  2. محاضرتين من طلاب المرحلة الثانية في القسم
  3. محاضرة من قبل السيد اكرم عبد الأمير من الهيئة العراقية للسيطرة على المصادر المشعة في العراق .
     وانطلاقا من مبدأ الجامعة في خدمة المجتمع، والتعاون بين مؤسسات الدولة وفي ظل توجه الدولة لتوفير مستلزمات النهوض بالطاقة الكهربائية واستمراريتها، لذلك لابد من إيجاد الحلول الكفيلة لمعالجة أزمة الكهرباء وضمان توفير خدمة أمنة ومستقرة ودائمة للمستهلك وذات جودة عالية.     .
الطاقات المتجددة والمدن الذكية في التنمية المستدامة - ورشة دولية في كلية الهندسة -
أقيمت في كلية الهندسة صباح يوم الاحد 27/11/2022 ورشة دولية بعنوان الطاقات المتجددة والمدن الذكية  في التنمية المستدامة  والتي أدرجت ضمن فعاليات المؤتمر  الدولي الرابع  لنظم المعلومات الجغرافية  والمدن الذكية التي ترعاه مستشارية الامن القومي حيث ان الورشة كانت نتاج تعاون الاخير مع كلية الهندسة التي نظمت هذه الورشة على نسق جلستين علميتين تقدمهما حضور ممثل السيد رئيس جامعة بغداد الاستاذ الدكتور ودود طاهر  والمستشار العلمي والتكنلوجي لمستشارية الامن القومي الدكتور زيد فرهود اللذان استقبلتهما عميدة كلية الهندسة الاستاذ الدكتور صبا جبار نعمة الخفاجي وبعد الاستماع الى النشد الوطني وكلمات الضيوف الذين أثنوا على الجهود العالية لكلية الهندسة ومشتشارية الامن القومي  في هذا الصدد انطلقت جلسات المؤتمر والتي كانت مزيجا من اساتذة قدموا محاضراتهم التخصصية حضوريا وذلك للاساتذة المشاركين من داخل العراق أو من خلال المنصات الالكترونية للاساتذة الذين شاركوا بمحاضرات من خارج العراق ( باحث من السعودية وآخر من الارجنتين ) تخللت هذه الورشة مجموعة من النقاشات العلمية والاسئلة للجمهور الحاضر من التدريسيين وذوي الاختصاص وانتهى بتقديم الشهادات التقديرية الى الاساتذة المحاضرين  واللجان التحضيرية والساندة
كلية الهندسة تقيم ورشة علمية

استعدادا لانطلاق فعاليات المؤتمر الدولي الرابع لنظم المعلومات الجغرافية والمدن الذكية والمزمع انعقاده في المدة من 10 إلى 12 كانون الأول 2022  تقيم مستشارية الامن القومي  بالتعاون مع كلية الهندسة جامعة بغداد الورشة العلمية الثانية للمؤتمر تحت عنوان (الطاقات المتجددة والمدن الذكية في التنمية المستدامة )

والتي ستقام حضوريا في رحاب كلية الهندسة/جامعة بغداد في قاعة مهدي حنتوش يوم الاحد الموافق 27-11-2022 الساعة 10:00 صباحا.

ندوة بقسم هندسة النفط لطلبة المرحلة الثانية
نطم قسم هندسة النفط ندوة لطلبة المرحلة الثانية حول اهمية التدريب الصيفي بالشركات الوطنية والاجنبية العاملة بالعراق اليوم الاحد 13 تشرين الثاني 2022 بقاعة المناقشات بقسم هندسة النفط. بدأت الندوة بكلمة القاه السيد رئيس قسم هندسة النفط الدكتور غانم مديح فرمان تحدث خلاله عن اهمية التدريب الصيفي كونه جزء من متطلبات نيل شهادة البكالوريوس. شارك في التقديم ايضا مجموعة من طلبة المرحلة الرابعة. حيث تحدث كل من الطالب مصطفى عضيد عبود ويحيى رعد كاظم عن تجربتهم بالتدريب بشركة شلمبرجر النفطية العالمية . فيما تحدث كل من الطالب الفاروق رغيد شاكر واسامة عبدالستار خيري عن تجربتهم بالتدريب بشركة برتش بتروليوم النفطية العالمية العاملة ضمن هيئة تشغيل الرميلة بالبصرة. وفي نهاية الندوة قدم السيد رئيس قسم هندسة النفط الدكتور غانم مديح فرمان الشهادات التقديرية على الطلبة المشاركين بالندوة وشكرهم على جهودهم.  
ورشة تعريفية بواقع سوق العمل في المشاريع الانشائية
  نظمت وحدة التأهيل والتوظيف والمتابعة بالتعاون مع قسم الهندسة المدنية ورشة عمل لخريجي وطلبة المرحلة الرابعة في قسم الهندسة المدنية في الساعة العاشرة من يوم الخميس المصادف 10/11/2022 على قاعة مهدي حنتوش وحضر الندوة الاستاذ المساعد الدكتور ضياء جاسم كاظم معاون العميد للشؤون العلمية  والدراسات العليا وعدد من اساتذة قسم الهندسة المدنية . دار الورشة كل من الاستاذ الدكتور عامر فاروق عزت والاستاذ المساعد الدكتور عباس برهان والمدرس الدكتور حيدر عامر البغدادي . تهدف الورشة الى تعريف الطلاب بواقع سوق العمل في المشاريع الانشاية وكيفية الحصول على فرص عمل بعد التخرج. تناولت الورشة محاور ومواضيع كثيرة كان ابرزها تعريف الادوات والبرامج والتقنيات الحديثة التي يحتاجها سوق العمل الانشائي. ومن ابرز هذه التقنيات هي تقنية نمذجة معلومات البناء (Building Information Modeling (BIM)). والـ BIM يعني بناء المبنى افتراضياً على الكمبيوتر قبل التنفيذ، وبالتالي حل كل المشاكل التي تواجهنا في الموقع قبل بداية مرحلة التنفيذ، وهذا يعني توفير الكثير من الوقت والمال من خلال العمل في بيئة هندسية افتراضية تتجمع فيها كل التخصصات الهندسية وباستخدام ادوات وبرامج حديثة مثل برنامج Revit. كذلك تم تعريف الاساليب والبرامج الحديثة المتبعة في التخطيط والمراقبة وادارة المشاريع مثل برنامج Ms Projects وبرنامج Pramavira والتعريف بأهم القوانين والتعليمات المتعلقة بسوق العمل والتي يحتاج خريج كلية الهندسة التسلح بها قبل الدخول الى سوق العمل مثل تعليمات تنفيذ العقود الحكومية والوثائق القياسية وتعليمات لجان فتح وتحليل العطاءات وغيرها.    
تدريسية من كلية الهندسة تلقي محاضرة عن بدائل الاسمنت البورتلاندي

نظراً لأهمية موضوع كفاءة العزل الحراري والصوتي للمباني وماله من دور كبير في تقليل الضوضاء والانبعاثات الضارة ولنشر الوعي بين مختلف شرائح المجتمع العراقي .
اقام الجهاز المركزي للتقييس والسيطرة النوعية / دائرة التقييس – قسم المواصفات- شعبة المواصفات الانشائية ندوة بعنوان ( بعض خواص الخرسانة الخضراء الحاوية على لمواد المستدامة ) يوم الثلائاء الموافق 10/5/2022 الساعة العاشرة صباحاً على القاعة المركزية للجهاز .
بحضورمديرعام دائرة التقييس المهندسة بان ابراهيم نوروز وعدد من ممثلي الجهات ذات العلاقة وموظفي قسم المواصفات .
القت أ. د . ندى مهدي فوزي / جامعة بغداد / كلية الهندسة محاضرة عن الخرسانة التي تعد من اكثر مواد البناء المستخدمة في جميع انحاء العالم , حيث يتم انتاج مايقارب 12 مليار طن من الخرسانة سنوياً حول العالم . تستهلك مايقارب 1.6 مليار طن من السمنت البورتلاندي ويعتبر هذا السمنت اكثر المنتجات مشاركة في تلوث البيئة . يساهم حوالي 10% من انبعاثات ثاني اوكسيد الكاربون العالمية . طن واحد من السمنت البورتلاندي يساهم في انتاج حوالي طن واحد من غاز ثاني اوكسيد الكاربون الذي يسبب التلوث للبيئة .
ومن اجل تطبيق مفهوم الاستدامة في مجال البناء والانشاء فأن الامر يتطلب ايجاد مواد بديلة عن المواد المسببة للتلوث البيئي واستهلاك المواد الاولية الطبيعية واهمها السمنت . فأن صناعة السمنت هو المادة الاهم والاساس في انتاج الخرسانة ويتطلب كمية كبيرة من الموارد الطبيعية . يلزم مايقارب 1.5 طن من المكونات الخام لانتاج طن واحد من السمنت , وان الحاجة الى تقليل انبعاثات ثاني اكسيد الكاربون والى تجنب الكوارث البيئية جعل البحث عن المواد البديلة الان ضرورية اقتصادية وبيئية . هناك العديد من المواد التي يمكن استخدامها كمواد بديلة بشكل جزئي عن السمنت لتقليل التلوث البيئي الذي يكون بسبب انتاجه . و تم استخدام غبار الحجر الجيري الذي يكون ناتج عرضي عن تكسير وطحن الحجر الجيري لانتاج مادة النورة المستخدمة في البناء لما له من تركيب كيميائي وخصائص مشابهة الى حد ما للسمنت وغيرها مواد كثيرة تستخدم كمواد مستدامة .

نشاطات السيطرة على فيروس covid19 جامعة بغداد – كلية الهندسة 2019-2020
للاطلاع على نشاكات كلية الهندسة للسيطرة على فايروس كورونا يرجى الضغط على الرابط الاتي     1. نشاطات السيطرة على فيروس covid19
تدريسيين من كلية الهندسة جامعة بغداد يشاركوا في ندوة علمية بجامعة الموصل
  ضمن اطر التعاون بين جامعات العراق و كذلك المساهمة في الخدمات المجتمعية يشارك تدريسيين من كلية الهندسة جامعة بغداد في لجنة تحضيرية وعلمية للندوة العلمية المعنونة (التحديات الهندسية في التعامل مع المعالم التأريخية المتضررة في مدينة الموصل) والتي ستقام في  كلية الهندسة جامعة الموصل  بالتعاون مع الجمعية العلمية العراقية في ميكانيك التربة وهندسة الاسس ومنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (اليونسكو)   بتاريخ 4/11/2021-3.
ورشة عمل بعنوان ( نحو تشكيل معماري مستدام في واجهات الابنية باستخدام طلاءات بصرية متعددة الطبقات)

ستقام ورشة عمل في تمام الساعة الثامنة من مساء يوم الاثنين الموافق 22/2/2021 على منصة FCC

FreeConferenceCall.com

online meeting id : fawziaasadi8

 
مناقشة رسالة الماجستير " الاوزون التحفيزي لازالة الاوكسيتتراساكلين من المحلول المائي" في قسم الهندسة البيئية
  تمت مناقشة رسالة الماجستير الموسومة (الاوزون التحفيزي لازالة الاوكسيتتراساكلين من المحلول المائي) المقدمة من الطالبة "مها خضير محسن" في قاعة المناقشات في قسم الهندسة البيئية يوم الاثنين المصادف 25/1 / 2021  وباشراف  الاستاذ الدكتور احمد عبد محمد وتألفت لجنة المناقشة برئاسة الاستاذ الدكتورة زينب زياد اسماعيل وعضوية كل من الاستاذ الدكتورة عبير ابراهيم موسى والاستاذ الدكتور احمد حسون علي. ركزت الباحثة في هذه الدراسة على التخلص من المضادات الحيوية من المحاليل المائية حيث تعد المضادات الحيوية ملوثات ناشئة بسبب إنتاجها واستهلاكها المكثف ، مما تسبب في مخاطر على البيئة وصحة الإنسان ، مما يتوجب إزالتها قبل انبعاثها إلى النظم البيئية ، ومحطات معالجة مياه الصرف الصحي التقليدية الغير مصممة في الغالب للتعامل مع الملوثات الدقيقة القطبية مثل الأدوية. لذلك ، هناك حاجة إلى طريقة معالجة متقدمة لمعالجة المياه العادمة الملوثة بالمواد الصيدلانية. يعد الأوزون التحفيزي أحد الأساليب المتقدمة المستخدمة لزيادة كفاءة الأوزون الوحيد. تم استخدام جزيئات أكسيد الزنك النانوية مع الاوزون كعامل محفز .وايضا" استخدام قشور الفستق الحلبي المركبة مع جزيئات اوكسيد الزنك النانوية.  ولقد تم  إجراء افحوصات اللازمة للمحفزين قبل وبعد المعالجة باستخدام تقنيات مختلفة من اجل معرفة خواصها وتضمنت تلك الفحوصات TEM و EDS و FTIR و XRF و X-Ray  . تضمنت الدراسة اجراء تجارب نصف دفعية ومستمرة للتحقيق في كفاءة الأوزون بشكل منفرد وكذلك الأوزون المحفز باستعمال مواد محفزة. كما تضمن دراسة مجموعة من العوامل التشغيلية مثل فحص الدالة الحامضيه وتركيز أوكسي تتراسيكلين الأولي ودرجة الحرارة ومعدل توليد الأوزون وكمية المحفزين في مفاعل نصف دفعي. وأظهرت النتائج أن كفاءة الإزالة مستقلة عن الدالة الحامضية للمحلول وتعزز بإضافة المحفزات من 84٪ إلى 94٪ و 95٪ على التوالي باستخدام محفز أوكسيد الزنك النانوية ومحفز قشور الفستق الحلبي المركبة مع جزيئات اوكسيد الزنك النانوية على التوالي كما لوحظ بان معدل توليد الأوزون القليل (0.138 مجم / ثانية) يساهم بازالة أوكسي تتراسيكلين تصل الى (81%) وعند اضافة المحفزات وصلت الكفاءة الى 88٪ و 89.5٪ على التوالي. تضمنت تجارب المفاعل المستمر دراسة معدل تدفق محلول OTC ، التركيز الأولي للملوث و معدل توليد الأوزون وارتفاع طبقة المحفز ولقد تم الحصول على معدل ازالة عالي في معدل التدفق المنخفض للمحلول وبارتفاع المحفز 2 سم. يتلاءم معدل تفاعل الأكسدة جيدًا مع الحركية من الدرجة الأولى، حيث وجد أن ثابت معدل التحلل الذاتي يزداد من 0.08 إلى  0.216(1/ثانية)  مع زيادة الرقم الهيدروجيني من 3 إلى 11. معامل نقل الكتلة الحجمي للأوزون في الماء تم تحديده ووجد أنه يزداد مع زيادة الرقم الهيدروجيني للوسط وأظهرت النتائج أن الأوزون التحفيزي كان طريقة فعالة للغاية لتحلل وتمعدن وتحسين قابلية التحلل البيولوجي                                                                                                                         من 0.01 إلى 0.58 . أظهر تحليل الكروماتوغرافيا الغازية لقياس الطيف الكتلي أن منتجي كحول الزيت وحمض الأوليك المتواجدين في زيت الزيتون الموجود في دهون الحليب التي تطلق في البيئة المائية بعد عملية المعالجة.      
مناقشة رسالة الماجستير " التحري في إضافة نفايات صلبة مختارة على الخواص الفيزيائية والميكانيكية والحرارية للكتل الخرسانية العراقية المجوفة المستدامة" في قسم الهندسة البيئية
  تمت مناقشة رسالة الماجستير الموسومة (التحري في إضافة نفايات صلبة مختارة على الخواص الفيزيائية والميكانيكية والحرارية للكتل الخرسانية العراقية المجوفة المستدامة) المقدمة من الطالبة " علا حسين عبد المطلب" في قاعة المناقشات في قسم الهندسة البيئية يوم الاحد المصادف 17/1/ 2021  وباشراف  الاستاذ المساعد الدكتور حيدر محمد عبد الحميد وتألفت لجنة المناقشة برئاسة الاستاذ الدكتور  اياد عبد الحمزة فيصل وعضوية كل من الاستاذ المساعد الدكتور نغم عبيد عبد الكريم والاستاذ المساعد الدكتور حسين مجيد فليح. ركزت الباحثة على دراسة أثر تكوينات فجوة الهواء المختلفة داخل البلوك الخرساني المجوف والذي انتجت على شكل (دائري و بيضوي ومستطيل) بحيث تم استخدامه والتأكد من أن جميعها لها نفس حجم الهواء اي ان الهواء المار داخل الفجوة الهوائية ثابت بمقدار(0.0025 م3). كما تضمنت الدراسة اجراء تجارب لتقييم الخواص الفيزيائية والميكانيكية والحرارية للكتل الخرسانية المجوفة المحتوية على مسحوق نفايات الزجاج ومخلفات بلاستيكية وقورنت مع الخرسانة المرجعية بدون نفايات.  حيث تم استبدال الرمل الطبيعي بمسحوق نفايات الزجاج بحجم (0.3 و 0.15 مم) وبنفايات الركام البلاستيكية بحجم (4.75 و 2.36 مم) كبدائل بالوزن بنسب مختلفة (5٪ ، 10٪ ، 15٪). كذلك تضمنت الاختبارات التجريبية اختبارات مصلبة للكتل الخرسانية المجوفة. حيث تضمنت الدراسة الخصائص الفيزيائية (اختبار امتصاص الماء والعزل الصوتي) والميكانيكية (قوة الانضغاط) والخصائص الحرارية للكتل الخرسانية المجوفة. تم قياس العزل الحراري بمسافات مختلفة وهي (0.25 ،0.50 ، 0.75 ، 1 متر) وتم قياس العزل الصوتي بترددات مختلفة (125،250،500،1000،2000،4000 هرتز). وبالمقارنة مع الخلطة الخرسانية المرجعية، في 14 يوم، انخفضت مقاومة ضغط الزجاج للكتل الخرسانية بنسبة 22.02٪ و 27.06٪ و 32.94٪ على التوالي، ومع زيادة حجم جزيئات مسحوق الزجاج بالنسبة لحجم حبيبة 0.3 مم وحجم حبيبة 0.15 مم إلى حد 10٪ ادى الى زيادة في النتائج في المرات الأولى، إلا أنها مالت إلى الانخفاض بعد نسبة الاستبدال 15٪. علاوة على ذلك، تتناقص نتائج العزل الحراري مع ازدياد نسبة محتوى الزجاج ؛حيث يتراوح الانخفاض في العزل الحراري من 0.33 إلى 0.14 m2.ºK/Kw عند إضافة 5٪ من نفايات الزجاج عند حجم حبيبة 0.3 مم. اما بالنسبة لـحجم حبيبة 0.15 مم، يكون الانخفاض بالعزل الحراري من 0.36 إلى 0.15 m2.ºK/Kw بنسبة 15٪ نفايات إضافية. في حين اظهرت الكتل الخرسانية المجوفة مع اضافة النفايات البلاستيكية ان مقاومة الانضغاط تنخفض بحجم حبيبة 4.75مم من 10.49٪ و 20.18٪ و 17.42٪ ، لكن الانخفاض في حجم الحبيبة 2.36 مم كان 19.94٪ ، 4.54٪، و10٪ للعينات الخرسانية المحتوية على 5 و 10 و 15٪ من إجمالي نفايات البلاستيك على التوالي. كما اظهرت النتائج انخفاض العزل الحراري من 0.38 إلى 0.06 m2.ºK/Kwلإضافة 5٪ من النفايات البلاستيكية لـحجم حبيبة 4.75 ملم. بينما بالنسبة لـحجم الحبيبة 2.36 مم، العزل الحراري كان من 0.39 إلى 0.11 m2.ºK/Kw عند استبدال 10٪من النفايات البلاستيكية. في حين اظهرت نتائج العزل الصوتي مع اضافة نوعين من النفايات الزجاجية والبلاستيكية الى تولد زيادة بالتردد مختلفة ليست خطية ولكنها متذبذبة. في هذا البحث تم التأكيد على انه إعادة تدوير مخلفات الزجاج والبلاستيك كبديل للرمل في الكتل الخرسانية المجوفة أعطت طريقة جيدة لخفض تكلفة المواد واستهلاك الرمال الطبيعية ولحل بعض المشاكل البيئية التي تسببها النفايات. وللمقارنة بين جميع أنواع الكتل الخرسانية المجوفة، أظهرت النتائج ان مقاومة الانضغاط لـلكتل الخرسانية HCB0 ، HCB5 ، 10 ، 15٪ لكلا من مسحوق الزجاج والنفايات البلاستيكية هي (16.30Mpa, 12.71Mpa, 14.59Mpa)، ولكن نتائج HCB1اظهرت نقصان في مقاومة الانضغاط حوالي 8.1 Mpa. بينما كانت أفضل نتائج العزل الحراري هي(0.65،0.37،0.40،1.25 m2.ºK/Kw) عند 0.25 م. كذلك تم الحصول على افضل نتائج للعزل الصوتي بمقدار(36.49 ، 29.8 ، 32.01 ، 29.5 هرتز) عند استخدام ترددات مختلفة.
مشاركه كليه الهندسه في سمنار (الاستدامه) وبحضور السيد رئيس الجامعه المحترم
في ضوء توجيهات السيد رئيس الجامعه المحترم بالاهتمام بموضوع الاستدامه لما لها من دور فاعل في مستقبل الاجيال والتنميه . حيث تم عقد اجتماعات متكرره واسبوعيه وبرئاسة السيد رئيس الجامعه المحترم وحضور السيد المساعد العلمي المحترم وقسم ضمان الجوده في الجامعه؛ لطرح متطلبات دخول الجامعه في التصنيفات العالميه وخصوصا Green Matrix. وتم دعوه كليه الهندسه للمشاركه بطرح الامكانات في ضوء نتاجات الاقسام العلميه والتخصصات المتوفره . وتكرر اللقاء اسبوعيا وبحضور السيده عميده كليه الهندسه الاستاذ الدكتوره صبا جبار نعمه، والساده رووساء اقسام الهندسه البيئيه والميكانيكيه والطاقه والموارد المائيه وعدد من اساتذه قسم هندسه الطاقه الذين تقدموا بمشاريع لاستخدامات الطاقه الشمسيه لتوليد الطاقه الكهربائيه . وتم اليوم الاربعاء ٢/٣/٢٠٢١ مشاركه كليه الهندسه بسمنار حول الموضوع تضمن ؛الاحصائيات الضروريه بنتاجات الكليه وعدد من المشاريع المقترحه والمتعلقه بموضوع الاستدامه واستخدام الطاقه الشمسيه وتدوير المياه . كما شاركت كليات اخرى : علوم الهندسه الزراعيه ،العلوم،الهندسه الخوارزمي ايضا. وسبق السمنار جلسات نقاشيه عديده برعايه السيده العميده والتي بدورها ايضا استقبلت لجنه من دائره البحث والتطوير تعني بمشاريع حفظ الطاقه وبدائل الطاقه المتجدده . وشارك في هذه النشاطات الدكتور احمد عبد محمد رئيس قسم الهندسه البيئيه والدكتور عماد طالب رئيس قسم هندسه الطاقه والدكتور فتحي الشماع رئيس قسم الهندسه الميكانيكيه والدكتور باسم شبع رئيس قسم هندسه الموارد المائيه كما شارك الدكتور عدي ابراهيم والدكتور فرقد علي لطيف بعدد من المشاريع الرياديه المتعلقه بالموضوع وقدموا عرضا تفصيليا لمكونات تلك المشاريع واساليب تنفيذها ومقومات عملها وكلفها التقديريه والجدوى الاقتصاديه منها.
رسائل قسم هندسة الطاقة الخاصة بالاستدامة
للاطلاع على رسائل قسم هندسة الطاقة الخاصة بالاستدامة   الرجاء الضغط على الرابط   رسائل قسم هندسة الطاقة 2019-2021
بحوث الاستدامة قسم الهندسة المدنية
للطلاع على بحوث الاستدامة الخاصة بقسم الهندسة المدنية برجاء الضغط على الرابط   قسم الهندسة المدنية
رسائل واطاريح خاصة بالاستدامة بين عامي 2019-2020
الرئسائل والاطاريح المتعلقة بالاستدامة والتي نوقشت في كلية الهندسة بين عامي 2019-2020   اضغط على الرابط   رسائل وأطاريح نوقشت بين عامي 2019-2020 الخاصة بالاستدامة
بحوث الاستدامه والطاقة والعمارة الخضراء
مناقشة رسالة الماجستير " المعالجة الاحيائية الخضراء للمطروحات السائلة الحقيقية لصناعة الألبان بواسطة الأراضي الرطبة المشيدة" في قسم الهندسة البيئية
  تمت مناقشة رسالة الماجستير الموسومة (المعالجة الاحيائية الخضراء للمطروحات السائلة الحقيقية لصناعة الألبان بواسطة الأراضي الرطبة المشيدة) المقدمة من الطالبة " نور علي محمد" في قاعة المناقشات في قسم الهندسة البيئية يوم الاحد المصادف 10/1/ 2021  وباشراف  الاستاذ الدكتورة زينب زياد اسماعيل وتألفت لجنة المناقشة برئاسة الاستاذ الدكتور احمد عبد محمد وعضوية كل من الاستاذ المساعد الدكتور خالد خزعل حمادي والاستاذ المساعد منى يوسف عبد الاحد. تضمنت هذه الدراسة البحث بامكانية ايجاد حلول للمشاكل البيئية لمباه الصرف الصناعية الخارجة من معامل الالبان باستخدام طرق مستدامة وصديقة للبيئة. تعتبر المعالجة النباتية المتمثلة بالأراضي الرطبة المشيدة (CW) واحدة من أكثر المناهج المستقبلية الواعدة لمعالجة مشاكل المخلفات السائلة بمختلف مصادرها بتكلفة قليلة نسبياً و بأقل أعباء بيئية. تم خلال هذه الدراسة تصميم وأعداد منظومات متكاملة من خلايا الأراضي الرطبة المشيدة ذات التدفق الأفقي تحت السطحي وتغذيتها بالمياه العادمة الطازجة الحقيقية المتولدة من معمل ألبان أبوغريب وتشغيلهم على نظام التدفق المستمر. فقد تم إعداد ست منظومات متكاملة من خلايا الأرض الرطبة المشيدة بإستخدام مواد متوفرة محلياً بتكلفة بسيطة كأوساط داعمة وذلك لدراسة تأثير نوع الحشوة متزامناً مع ترتيب الأوساط الداعمة على كفاءة المعالجة.  أوضحت نتائج الدراسة الإزالة الكبيرة للمحتوى العضوي والمتمثل بمحتوى الطلب الكميائي للأوكسجين والتي وصلت إلى 89.92%، 97.6%، 95.8%، 97.2%، 97.3%، و 98.2% للأنظمة المسماة  CW1،   CW2، CW3، CW4، CW5، و  CW6 ،على التوالي. و ايضاً تم ملاحظة كفاءة الإزالة العالية للايونات الامونيوم في حدود 98.4% - 82.0%. في حين كانت كفاءة إزالة المواد الصلبة العالقة الكلية تترواح بين 99.2% - 93.4%. وأيضاً خلال فترة التجربة الكلية كان الأس الهايدروجيني للمياه المعالجَة الخارجة من كل خلية أكثر إسقراراً و أقل تذبذب بالمقارنة مع قيم الأس الهايدروجيني للمياه الغير معالجة ذات التذبذب الواضح بين 3.0 – 6.4. أوضحت النتائج التحلل البايولوجي هو الآلية المسيطرة على إزالة المادة العضوية والأمونيوم. هذه النتائج الواعدة أكدت صلاحية إستخدام الأراضي الرطبة المشيدة كمنهج مستدام قليل الكلفة لمعالجة مياه الصرف الصناعية لمعامل الألبان. تم تطبيق موديل الشبكات العصبونية الاصطناعية (ANN) متعدد الطبقات لاجل تخمين معدلات ازالة المحتوى العضوي من النماذج الحقيقية لمياه الصرف الصناعية من معمل الالبان واظهرت نتائج الموديل التطابق الكبير مع النتائج العملية وبمعامل ارتباط عالي بقيمة (0.999( ومعدل مربع خطأ صغير .
مناقشة رسالة الماجستير " اعادة استخدام المخلفات الطبية الصلبة في الخلطات الكونكريتية" في قسم الهندسة البيئية
تمت مناقشة رسالة الماجستير الموسومة (اعادة استخدام المخلفات الطبية الصلبة في الخلطات الكونكريتية) المقدمة من الطالبة " لبنى قحطان حمادة" في قاعة المناقشات في قسم الهندسة البيئية يوم الاثنين المصادف 11/1/ 2021 وباشراف الاستاذ الدكتورة زينب زياد اسماعيل وتألفت لجنة المناقشة برئاسة الاستاذ الدكتورة عبير ابراهيم موسى وعضوية كل من الاستاذ الدكتورة امال حمزة خليل والمدرس الدكتور حسين جبار كاظم. ركزت الباحثة في هذه الدراسة على دراسة امكانية إيجاد طريقة جديدة لمعالجة المخلفات الطبية الصلبة. ان النهج المقترح في هذه الدراسة يساهم ويدمج بين قطاعي الصحة والبناء بطريقة فعّالة ومرغوبة بيئيا للتخلص من المخلفات الطبية الصلبة. تم في هذا البحث انجاز(515) تجربة و(680) اختبار لدراسة كفاءة إعادة تدوير المخلفات الطبية الصلبة وتشمل الإبر(المحاقن) والنفايات البلاستيكية وذلك عن طريق ردمها في الخلطات الخرسانية بكميات تجاوزت (147) كغم من المخلفات المعدنية (الابر) و(147) كغم من المخلفات البلاستيكية استخدمت كبديل جزئي للرمل وبنسب 2٪، 4٪، 6٪، 8٪، 10٪ ب (2143) كغم خلطات خرسانية. تم استخدام (400) كغم من السمنت البورتلاندي، (1048) كغم من الركام الخشن، (515) كغم من الرمل و(180) كغم من الماء لعمل الخلطات الخرسانية في هذه الدراسة. علما ان جميع التجارب والاختبارات أجريت في درجة حرارة الغرفة وتضمنت هذه الاختبارات فحص الهطول (الركود)، الكثافة الرطبة والجافة، امتصاص الماء، مقاومة الانضغاط، مقاومة الانثناء واختبار الرشح. تم صب (432) مكعب خرساني لغرض اختبار كل من مقامة الانضغاط، الكثافة الرطبة والجافة واختبار امتصاص الماء، في حين تم صب (48) موشوراً لغرض اختبار مقاومة الانثناء. وصب (9) أسطوانات لاختبار الرشح. في هذا العمل، تم تطبيق أعمار الإنضاج للخلطات الخرسانية لفترات مختلفة هي 7، 14 و28 يومًا. وحيث ان هذه الدراسة ركزت بشكل كبير على التخلص من المخلفات الطبية المعدنية (الابر) والبلاستيكية من اجل بيئة أكثر امانا، تشير النتائج التي تم الحصول عليها الى ان النهج المقترح يمكن تنفيذه في تطبيقات الخرسانة خفيفة الوزن. أظهرت النتائج زيادة في مقاومة الانثناء بنسبة 19.43٪ عن طريق المخلفات المعدنية (الابر)، وتناقص في الهطول والكثافة الجافة وامتصاص الماء مع زيادة نسب الاستبدال للمخلفات المعدنية بنسبة 10.25٪ و1.41٪ و7.21٪ على التوالي. كما أشارت النتائج إلى انخفاض مقاومة الانضغاط ومقاومة الانثناء مع زيادة نسب استبدال المخلفات البلاستيكية بنسبة 15.78٪ و29.34٪ على التوالي نسبة الى الخلطة المرجعية. كما ان نسبة امتصاص الماء ازدادت مع زيادة نسب استبدال المخلفات البلاستيكية بنسبة 7.70٪. في حين أكدت نتائج اختبار الرشح للخلطات الخرسانية المحضرة بأي نوع من مخلفات المواد الطبية صحة وسلامة استخدام هذه النفايات في الخلطات الخرسانية. كشفت نتائج هذا العمل التجريبي أظهرت إمكانية المعالجة المدمجة بين الجانبين الطبي والانشائي لبيئة خضراء مستدامة.
بحوث_الاستدامه_والطاقة_والعمارة_الخضراء المنشورة في مجلة اتحاد الجامعات العربية
قائمة بالرسائل والاطاريح التي تمت مناقشتها عام ٢٠١٩/٢٠٢٠ والتي مواضيعها الطاقات المتجددة، والاستدامة ، والطاقات البديلة
مناقشة طالب الماجستير  سجاد مزهر مطر شبيب من قسم هندسة النفط
    تم مناقشة رسالة  الماجستير للطالب سجاد مزهر مطر في قسم هندسة النفط عن البحث الموسوم "STUDYING THE SMEAR EFFECT ON MUD LOST CIRCULATION USING CASING WHILE DRILLING TECHNIQUE FOR RUMAILA OIL FIELD " "دراسة تأثير خاصية التجصيص على فقدان سائل الحفر باستخدام تقنية التبطين خلال عملية الحفر لحقل الرميلة النفطي" في يوم الاثنين الموافق   23-11- 2020 وبأشراف كل من أ.م.د اياد عبدالحليم عبدالرزاق  و م.د. غانم مديح فرمان  وقد تشكلت لجنة  المناقشة  من السادة
  • أ.م.د. فاضل سرحان كاظم        الجامعة التكنولوجية / قسم تكنولوجيا النفط       رئيسا
  • أ.م.د. فالح حسن محمد                جامعة بغداد / كلية الهندسة / قسم هندسة النفط       عضوا
  • م.د. فرقد علي هادي    جامعة بغداد / كلية الهندسة / قسم هندسة النفط       عضوا
  • أ.م.د اياد عبدالحليم عبدالرزاق  جامعة بغداد / كلية الهندسة / قسم هندسة النفط         مشرفا
  • م.د. غانم مديح فرمان   جامعة بغداد / كلية الهندسة / قسم هندسة النفط           مشرفا ثانيا
  تناول البحث : مفهوم تقنية الحفر بالبطانة هي حفر و عزل الطبقات في عملية واحد، وهذا يتم عن طريق استبدال انبوب الحفر بالبطانة خلال عملية الحفر، والتي تساعد في ازالة بعض التحديات التشغيلية والمالية التي تواجه عملية الحفر التقليدية. فقدان دورة سائل الحفر يعد واحد من اغلب المشاكل التي ترافق عمليات الحفر في حقل الرميلة الجنوبي النفطي والمتاصلة في طبقات الدمام، الهارثة والشعيبة. تقنية الحفر بالبطانة قدمت كأحد الحلول في حقل الرميلة الجنوبي  للتغلب على مشكلة فقدان سائل الحفر ودعم استقرارية جدار البئر في تكوين الدمام بواسطة خاصية التجصيص. في هذا البحث تم التركيز على بناء موديل لهذه الخاصية في الطبقات الثلاث المذكورة انفا بالاعتماد على البيانات الحقلية ( تقارير برنامج الحفر، التقارير الجيلوجية  النهائية، تقارير جس الابار والتقارير الحفر النهائية) لاربعة ابار في حقل الرميلة الجنوبي. الموديل مبني على اساس طريقة العنصر المحدود  وبأستخدام برنامج الاباكوس لعمل محاكاة للشق او الكسر الموجود خلال عملية الحفر بالبطانة ودراسة ادائية خاصية التجصيص على جدار البئر لكل من الطبقات الثلاث، بالاضافة الى حساب تأثيرات العوامل المهمة على توزيع الاجهادات الحلقية خلال الحفر بالبطانة. اضهرت النتائج المأخوذة من موديل العنصر المحدد  ان خاصية التجصيص تزيد الاجهاد الحلقي عند مدخل الشق بمقدار 650، 1920، 3730 psi وكذلك عند السد المتكون داخل الشق بمقدار 2830، 8440، 21650 psi  في طبقة الدمام، الهارثة والشعيبة على التوالي. النتائج الاخرى موجودة في الفصل الثالث من هذه الرسالة. اخيرا، استنتجنا ان تقنية الحفر بالبطانة تعزز الاجهادات الحلقية حول البئر بصورة كبيرة وفي كل الطبقات التي تعاني من فقدان سائل الحفر في حقل الرميلة الجنوبي وبالتالي تقلل مشكلة الفقدان. موديل العناصر المحددة يعتبر أداة اساسية لفهم ادائية خاصية التجصيص في الطبقات المستنزفة.      
مناقشة رسالة الماجستير للطالب (احمد مجيد حسين) في قسم هندسة الموارد المائية
    تمت مناقشة رسالة الماجستير للطالب (احمد مجيدحسين ) في قسم هندسة  الموارد المائية  تحت اشراف الاستاذ الدكتور رياض زهير الزبيدي في يوم الاثنين الموافق 12/10/2020 عن رسالته الموسومة:      "HYDRODYNAMIC INVESTIGATIONS ON USING CURVED GROYNES IN CHANNELS"   " تحريات هيدروديناميكية لاستخدام السنون الحجرية المقوسة في القنوات "     وقد تألفت لجنة المناقشة من الذوات المدرجة اسماءهم ادناه:   أ. د. ثامر محمد احمد                          رئيسا أ.م.د. باسم شبع عبد                           عضوا أ.م.د. هيثم علاء الشامي                       عضوا أ.د.رياض زهير الزبيدي                       مشرفا   تهدف هذه الدراسة إلى البحث عدديًا في سلوك التدفق حول السنون الحجرية المقوسة من خلال التغيرات في السرعة وإجهاد القص عند قاع القناة وبأشكال مختلفة. تم اختيار نوعين من السنون الحجرية المقوسة وهما السن الحجري ذات شكل‏ (القطع الناقص) ,والسن الحجري ذات شكل (الهوكي), مع مجموعة متنوعة من معلمات التصميم. تضمنت معلمات التصميم عدد السنون الحجرية ونسب الغمر لأجل السن الحجرية ذات شكل‏ (القطع الناقص ) ، بالإضافة إلى أن عدد السنون الحجرية (مفردة وسلسلة) وزوايا التوجيه والمسافة بين السنون الحجرية ونسب الغمر لأجل للسن الحجري ذات شكل (الهوكي). وبشكل عام ، استخدمت هذه الدراسة بيانات التجارب المختبرية المنشورة حول السنون الحجرية المقوسة للتحقق من استخدام برنامج CFD. ثم يتم إنشاء نموذج التدفق بواسطة هذا البرنامج لإجراء تحقيقات حول تأثير استخدام نوعين من السنون الحجرية المقوسة على الديناميكا المائية للتدفق. علاوة على ذلك يعد ANSYS Fluent جزءً من CFD الذي استخدم في هذه الدراسة لمحاكاة التدفق حول السنون الحجرية المقوسة. وأخيرًا ، تم تنفيذ واحد وستون تشغيلًا عدديًا‏ بواسطة برنامج CFD. في جميع التشغيلات ، تم استخدام أبعاد القناة المفتوحة بطول 4م وعرضها 0.4م وأرتفاعها 0.175م مع منحدر ثابت للقاع. علاوة على ذلك تم وضع أول سن حجري على بعد 1م من مدخل التدفق مع أرتفاع ثابت هو 10 سم وسمك ثابت هو 1 سم ، وكذلك عرض ثابت للسنون الحجرية  يساوي 7 سم. وأخيرًا ، ثلاثة أعماق مائية منتظمة هي (7.5سم ، 10.0سم ، 12.5 سم) تتوافق مع التصاريف (0.0057  م3/ثانية، 0.0087 م3/ثانية ، 0.0119 م3/ثانية )، على التوالي. وتمثل هذه الأعماق ثلاث نسب غمر 75 ، 100 ، 125٪. أظهرت نتائج التحقق وجود اتفاق منطقي جيد بصري بين البيانات التجريبية السابقة والمحاكاة العددية تحت نفس الظروف. ولذلك فأن نموذج CFD لديه قدرة جيدة على محاكاة الجريان الهيدروليكي حول السنون الحجرية وبدقة ملائمة. نتيجة المحاكاة لبرنامج CFD ، بالنسبة لشكلين من السنون الحجرية المقوسة ، فإنَّ عدد السنون الحجرية لها تأثير محدود على السرعة وقيم إجهاد القص, ولذلك تعتمد عدد السنون الحجرية ‏على طول ضفة النهر المراد حمايتها والتي قد تكون (مستقيمة، منحنية، متعرجة) لطول النهر. قد زادت نسبة إجهاد القص عند القاع مع زيادة قيمة التصاريف للسنون الحجرية (المفردة والمسلسلة) بالاضافة إلى نسبة الغمر المفضل استخدامها  بين 75-100%, أي يجب أن يكون ارتفاع االسنون الحجرية مساوياً لمستوى ضفاف الأنهار. في سلسلة السنون الحجرية ذات شكل (الهوكي) ، مع نسب الغمر المختلفة والمسافة بينها بصورة شاملة فإنَّ‏ زاوية التوجيه 120 درجة لها أكبر تأثير على الديناميكا المائية للتدفق, بينما زاوية التوجيه ٩٠ درجة لها أصغر تأثير. في  السن الحجري الفردي ، يعتبر السن الحجري ذات شكل (الهوكي)  بزاوية التوجيه 90 درجة هو الأفضل مقارنة مع السن الحجري (القطع الناقص)  من حيث التغيرات في السرعة وإجهاد قص عند القاع . علاوة على ذلك ، فإنَّ المسافة التي تقل فيها السرعة بالنسبة للسن الحجري ذات شكل (الهوكي)  ‏ الفردي تساوي ضعف المسافة للسن الحجري (القطع الناقص) الفردي. والسن الحجري ذات شكل (الهوكي)  بزاوية التوجيه 90 درجة  هو الأفضل عند مقارنته بسلسلة من السن الحجري (القطع الناقص ) من حيث التغيرات في السرعة وإجهاد القص عن القاع وكذلك مسافة السرعة المنخفضة. علاوة على ذلك ، سيكون اختيار السن الحجري ذات شكل (الهوكي) الفردي أكثر اقتصادًا‏ من سلسلة السن الحجري (القطع الناقص ). أما بالنسبة لسلسلة السنون الحجرية ، فإنَّ السن الحجري (القطع الناقص) هو الأفضل‏ مقارنة مع السن الحجري ذات شكل (الهوكي) بزاوية التوجيه 90 درجة من حيث التغيرات في السرعة وإجهاد قص عند القاع بالإضافة إلى‏ مسافة السرعة المنخفضة. ومع ذلك ، فإنَّ السنون الحجرية ذات شكل (الهوكي) هي أسهل من حيث التصميم والتطبيق.
منظومه الطاقه الشمسيه في قسم هندسه الطاقه
تم في قسم هندسه الطاقه نصب منظومه للطاقه الشمسيه تتكون من الواح شمسيه عدد 2 وبقدره 12A لكل واحد وذلك لتغذيه الطابق الارضي الخاص بالمختبرات والطابق الاول الخاص بغرف التدريسيين بالطاقه الكهربائيه. وان عدد الالواح الشمسيه ٦ لكل منظومه بقدره 340 w وان العاكس المستخدم بقدره تحويليه 3KV. ومزود ببطاريات عدد ٦ خاص بالخلايا الشمسيه وبقدره 200 Am. وقد تابعت السيده العميده الاستاذ الدكتوره صبا جبار نعمه اعمال الصيانه لسطوح المبني وتركيب ونصب المنظومة وباشراف السيد رئيس قسم هندسه الطاقه ا م د عماد طالب هاشم ومشاركه التدريسيين والمهندسين في القسم. كما ان القسم صمم ونفذ شاحنا الطاقه الشمسيه ونفذ سيارتين تعمل بالطاقه الشمسيه كمشاريع لتخرج الطلبه.
تجهيز وتاهيل مختبرات الاقسام العلميه في كليه الهندسه
تسعى كليه الهندسه في جامعه بغداد لتوفير البيئه الجامعيه المناسبه لاستقبال الطلبه الاعزاء ووفقا لنظام التعليم المدمج والذي باشر الطلبه فيه للعام الدراسي ٢٠٢٠/٢٠٢١ . فقد تم تجهيز المختبرات بالمستلزمات الضروريه من الاجهزه والمعدات والاثاث، والعمل دائم لتطوير وتاهيل تلك المختبرات حيث يبلغ عدد المختبرات ٧٩ مختبرا في الاقسام العلميه المختلفه. وكذلك تاهيل القاعات الذكيه والصفوف الدراسيه . وبمتابعه حثيثه من لدن السيده عميده كليه الهندسه الاستاذ الدكتوره صبا جبار نعمه يجري العمل باستمرار للتطوير والتاهيل لتقديم افضل الامكانات لدعم المسيره العلميه في الكليه ووفقا لتوجيهات الجامعه والوزاره الموقره.