الهندسة المدنية

يعد قسم الهندسة المدنية أقدم الأقسام الهندسية في العراق فقد تشكل عام 1921 من نواة بسيطة هي مدرسة الهندسة التي أسست لتدريب خريجي الدراسة الابتدائية على أعمال الري، ثم تطورت عبر سنوات عدة لتتحول المدرسة الى اول قسم في كلية الهندسة عند افتتاحها عام 1942، واصبح القبول في القسم لخريجي الدراسة الثانوية في دراسة امدها اربع سنوات يمنح المتخرج في بداية الامر شهادة الدبلوم ثم تحولت بعد فترة وجيزة الى شهادة البكالوريوس في الهندسة المدنية.

يهدف القسم الى إعداد المهندس الكفوء القادر على الخلق والإبداع، ومتابعة التطورات الهندسية والعلمية، وقد شهد على مر السنين تطورا كبيرا في السعة والإمكانات العلمية افقيا وعموديا، حيث شهد توسعا كبيرا في اعداد الخريجين وفي الاختصاصات الفرعية.

اما في ميدان الدراسات العليا فيعتبر قسم الهندسة المدنية هو اول من منح شهادة في الماجستير والدكتوراه للهندسة المدنية في العراق حيث افتتحت الدراسات العليا فيه عام 1960 لسد حاجة العراق من الباحثين والمختصين في فروع الهندسة المدنية، من خلال منح الشهادات العليا. مما يشار اليه ان اول منتسب لدراسة الماجستير في الهندسة المدنية كان الاستاذ المساعد المتقاعد حاليا زهير ميخائيل ساكو الذي التحق بالدراسة عام 1963 وتخرج عام 1965 وباشراف الاستاذ يرفانت اوزنيان، اما اول شهادة دكتوراه في الهندسة المدنية فقد منحها القسم باختصاص هندسة الموائع في عام 1978 الى المتخرج المهندس فاضل علي وباشراف الأستاذ الدكتور جميل عيسى الملائكة.

خلال مسيرة قسم الهندسة المدنية تعاقب على رئاسته عدد من أعلام الهندسة المدنية وروادها في العراق ابتداء من العالم الجليل الاستاذ الدكتور مهدي حنتوش منذ تأسيس القسم ثم تتابع على رئاسة القسم أربعة عشر من الأساتذة الذين ساهموا في دعم مسيرته وإرساء دعاماته العلمية ومنهم من يعد من رواد الهندسة المدنية امثال الاستاذ الدكتور جميل عيسى الملائكة والاستاذ الدكتور فرج تاجريان والاستاذ الدكتور خالد شاكر محمود والأستاذ حامد محمود حمدو والاستاذ الدكتور زين العابدين رؤوف والاستاذ الدكتور رياض الراوي والاستاذ الدكتور يوسف الشكرجي والاستاذ الدكتور موسى جواد الموسوي والاستاذ الدكتور رياض المهيدي واخرون سيشار اليهم لاحقا.

ساهم قسم الهندسة المدنية ومنذ تأسيسه في تقديم الخدمات العلمية الهندسية إلى المجتمع العراقي، من خلال قيام ملاكه الأكاديمي بتقديم المشورة الهندسية والفنية، إضافة إلى إعداد التصاميم المختلفة لعدد كبير جدا من مشاريع دولة العراق كالجسور، والأبنية السكنية، والمستشفيات، والمصانع، وشبكات الطرق، وشبكات المجاري، ومحطات الضخ والرفع، وشبكات الماء، ووحدات ومجمعات التصفية، وغير ذلك من المشاريع الخدمية والأساسية.

الرؤية

يسعى قسم الهندسة المدنية  في جامعة بغداد الى ان يكون رافداً أساسيا في تهيئة كوادر متخصصة ذات كفاءة عالية في مجال الهندسة المدنية وان يكون على مستوى من جودة الاداء توازي الاقسام العلمية في كليات الهندسة المعتمدة من جهات الاعتماد العالمية  لتلبية متطلبات الجامعة والمجتمع .

الرسالة

يطمح قسم الهندسة المدنية  الى ان يكون جزء فعال في المنظومة العلمية الرصينة لكلية الهندسة من خلال اعداد مهندس مدني ذو قدرة علمية وعملية. كما ويطمح القسم الى تطوير جانب البحث العلمي لعضو الهيئة التدريسية لرفد مسيرة المعرفة و توفير الامكانيات المطلوبة لإنجاز التجارب الهندسية بأعلى درجات النوعية لغرض ترسيخ مفاهيم مفردات البرنامج الاكاديمي لدى الطلبة.

الاهداف

يهدف القسم من خلال المناهج العلمية والهندسية التي اختطها منذ تأسيسه وحتى اليوم الى مايلي:

1-اعداد الملاكات الهندسية القيادية ذات التميز العلمي والمهني، وبكفاءة تؤهلهم لتقديم الخدمة العلمية الشاملة لمسيرة البناء وادارة المشاريع الهندسية باختصاصات واسعة في هندسة الإنشاءات والجسور، وهندسة الاسس، والطرق والمواصلات، والادارة الهندسية، وتكنولوجيا المواد، والهندسة الصحية، وشبكات الصرف الصحي، وشبكات الماء، ووحدات ومجمعات التصفية والمعالجة.

2-بناء قاعدة علمية رصينة للمهندس تؤهله لمسيرة البحث العلمي، من خلال الدراسات العليا التي تشمل شهادتي الماجستير والدكتوراه لستة فروع في الهندسة المدنية وهي:

  • الهندسة الإنشائية.
  • هندسة التربة والأسس.
  • هندسة الطرق والمواصلات.
  • هندسة مواد البناء .
  • الهندسة الصحية.
  • هندسة ادارة المشاريع.

فضلاً عن ذلك فأن القسم يهدف الى رفد جامعات العراق الفتية والرصينة منها بالملاك التدريسي، حيث ان خريجي قسم الهندسة المدنية في جامعة بغداد من حملة الشهادات العليا ساهموا في رفد المسيرة العلمية لجميع جامعات العراق ومنهم رؤساء اقسام وعمداء ورؤساء جامعات اضافة الى ملاك تدريسي واسع.

3-اعداد الاستشاريين والمساهمة في تقديم الاستشارات العلمية والهندسية، من خلال قنوات مختلفة منها مكتب الاستشارات الهندسية في جامعة بغداد، وآلية التعاون في كلية الهندسة، اضافة الى العمل الاستشاري المباشر مع جميع وزارات الدولة ولعدد كبير جدا من المشاريع البنائية والخدمية والاستثمارية في العراق ومؤسساته المختلفة، ويشمل ذلك اعمال التصاميم والاشراف والادارة.

4-ابتدأ قسم الهندسة المدنية منذ خمسة عشر عاما بتقديم خدمات تنفيذية لمشاريع المؤسسات الرسمية عن طريق اجراء الفحوصات المختبرية والموقعية للمواد الداخلة في التشييد والمنتجات البنائية المختلفة، وتقييم صلاحية هذه المواد والاعمال المنفذة من خلال الاف الفحوصات المختبرية. وبذلك فأن لقسم الهندسة المدنية دور فاعل في الحياة العلمية والمهنية والحضارية للعراق.

الاتفاقات

  1. برنامج التؤامة مع كلية المعارف الجامعة
  2. برنامج التؤامة مع كلية الرافدين
  3. برنامج التؤامة مع جامعة الفارابي
  4. برنامج التؤامة جامعة سونبرن الاسترالية

مدخلات القبول لقسم الهندسة المدنية

  1. ان يكون حاصلاً على شهادة الدراسة الإعدادية فرع (علمي تطبيقي) من المدارس العراقيه او شهادة معادلة لها معززة بتصديق من المديرية العامة للتربية في المحافظة ، وعلى وفق معدلات القبول الخاصة بكل قسم. وان يكون الطالب متفرغاً للدراسة ولا يجوز الجمع بين الدراسة الصباحية والوظيفة. ان لا يكون الطالب مقبولاً في دراسة أخرى اًذ لا يجوز الجمع بين الدراستين.
  2. الاوائل من خريجي المعاهد في المرحلة الاولى

مخرجات التعليم

  1. عداد الملاكات الهندسية القيادية ذات التميز العلمي والمهني، وبكفاءة تؤهلهم لتقديم الخدمة العلمية الشاملة لمسيرة البناء وادارة المشاريع الهندسية باختصاصات واسعة في هندسة الإنشاءات والجسور، وهندسة الاسس، والطرق والمواصلات، والادارة الهندسية، وتكنولوجيا المواد، والهندسة الصحية، وشبكات الصرف الصحي، وشبكات الماء، ووحدات ومجمعات التصفية والمعالجة.
  2. بناء قاعدة علمية رصينة للمهندس تؤهله لمسيرة البحث العلمي، من خلال الدراسات العليا التي تشمل شهادتي الماجستير والدكتوراه لستة فروع في الهندسة المدنية وهي:
  • الهندسة الإنشائية.
  • هندسة التربة والأسس.
  • هندسة الطرق والمواصلات.
  • هندسة المواد.
  • الهندسة الصحية.
  • هندسة ادارة المشاريع.
  1. فضلاً عن ذلك فأن القسم يهدف الى رفد جامعات العراق الفتية والرصينة منها بالملاك التدريسي، حيث ان خريجي قسم الهندسة المدنية في جامعة بغداد من حملة الشهادات العليا ساهموا في رفد المسيرة العلمية لجميع جامعات العراق ومنهم رؤساء اقسام وعمداء ورؤساء جامعات اضافة الى ملاك تدريسي واسع.
  2. اعداد الاستشاريين والمساهمة في تقديم الاستشارات العلمية والهندسية، من خلال قنوات مختلفة منها مكتب الاستشارات الهندسية في جامعة بغداد، وآلية التعاون في كلية الهندسة، اضافة الى العمل الاستشاري المباشر مع جميع وزارات الدولة ولعدد كبير جدا من المشاريع البنائية والخدمية والاستثمارية في العراق ومؤسساته المختلفة، ويشمل ذلك اعمال التصاميم والاشراف والادارة.

الايميلات

رئيس القسم

Amjad Hamed Al-Bayati |   Ph.D. in Transportation Engineering |   Professor

Email: [email protected]

مقرر القسم

Teghreed Hassan Ibrahim   |   Ph.D. in Structural Engineering   |    Lecturer

Email: [email protected]

لجنة الاعلام

Hassan Husien        M.Sc. Lecturer / Structural Engineering [email protected]

Rousol sfoog olewi – Ass. Lecturer M.Sc. Structural Engineering

[email protected]

Roaa ahmed kadhim  –  Ass. Lecturer M.Sc. Sanitary Engineering

[email protected]

Rania S Al-Taie – Ph.D. Lecturer / Structural Engineering

58استاذ جامعي
653طالب دراسات اولية
217طالب دراسات عليا
9مختبر علمي

توزيع طلبة الدراسات الاولية حسب المراحل

توزيع طلبة الدراسات الاولية بين الجنسين

    عميد هندسة بغداد يتفقد سير العملية الامتحانية في قسم الهندسة المدنية

    تفقد السيد عميد كلية الهندسة، الأستاذ الدكتور غسان حميد عبدالمجيد القاعات الامتحانية لقسم الهندسة المدنية وذلك يوم الأحد الموافق 19

    وفد وزارة التعليم العالي والبحث العلمي يتفقد كلية الهندسة للاطلاع على سير العملية الامتحانية للعام الدراسي 2023-2024

    زار وفد وزارة التعليم العالي والبحث العلمي كلية الهندسة للاطلاع على سير العملية الامتحانية للعام الدراسي 2023-2024 وذلك يوم الثلاثاء

    تدريسي من هندسة بغداد يشارك في مناقشة اطروحة دكتوراة في جامعة Swinburne الأسترالية

    شارك المدرس الدكتور علاء موسى جواد التدريسي في قسم الهندسة المدنية، في لجنة مناقشة أطروحة الدكتوراه بعنوان “Modelling the Impacts … المزيد

    الهندسة المدنية  ينظم حلقة نقاشية لطلبة الدراسات العليا

    ضمن سلسلة جدول الحلقات النقاشية في هندسة بغداد أقام قسم الهندسة المدنية في كلية الهندسة بجامعة  بغداد حلقة نقاشية لطلبة … المزيد

    هندسة بغداد تناقش نمذجة تجريبية وعددية للمرساة الأرضية المحشوة في الترب الرملية

    شهدت كلية الهندسة جامعة بغداد المناقشة العلنية لطالب الدكتوراه نـــاظر حسن جواد  في قسم الهندسة المدنية  عن بحثه الموسوم بنمذجة … المزيد

    الهندسة المدنية تنظم ندوة نوعية بعنوان الاتجاهات الحديثة في تكنولوجيا الخرسانة

    برعاية السيد رئيس قسم الهندسة المدنية  أ.د. امجد حمد خليل نظم قسم الهندسة المدنية ندوة نوعية قدمها نخبة من طلبة