تمت مناقشة رسالة الماجستير الموسومة عنوان الاطروحة: بناء موديل جيولوجي ومكمني لمكمن نهر عمر / حقل صبة
من قِبل للطالبة : اسراء جريان احمد  في قسم النفط  بكلية الهندسة/جامعة بغداد وقد اشرف على إعداد الرسالة الاستاذ الدكتور محمد صالح الجواد  وتألفت لجنة المناقشة من   دكتور باسم محمد نور (رئيسا)
أ.م.د سميرة محمد حمد الله (عضوا)
أ.د. اياد عبد الحليم عبدالرزاق(عضوا)
 بعد امتحان لجنة المناقشة الطالبه في محتويات الرسالة,قررت اللجنة منح الطالبه شهادة الماجستير 
ملخص بحث الطالبه هو كالآتي:
الخلاصة:
يقع حقل صبة النفطي في جنوب العراق و يبعد حوالي 110 كم شمال غرب مدينة البصرة و12 كم شمال غرب حقل اللحيس النفطي. يعتبر تكوين نهر عمر واحدا من اهم المكامن الرئيسية المنتجة في الحقول العراقية الجنوبية.
تم بناء موديل جيولوجي ثلاثي الأبعاد لمكمن نهر عمر باستخدام برنامج 2013 Petrel  اعتمادا على البيانات المستحصلة من أربعة عشر بئرا محفورة في الحقل. تم تحويل الخارطة العمقية لاعالي تكوين نهر عمر والمستحصلة من تفسير المسح الزلزالي ثنائي الابعاد من الصيغة الورقية الى الصيغة الرقمية  وكذلك مجسات الابارلغرض ادخالها الى برنامج Petrel. تم تقسيم المكمن الى اربع وحدات اعتمادا على تفسير مجسات الاباروبيانات اللباب ثم بنيت هذه الوحدات اعتمادا على السطح المنشأ بواسطة برنامج Petrel وعلى اعالي هذه الوحدات في كل بئر ثم قسمت الى طبقات للحصول على افضل تطابق بين الخواص الناتجة من اعادة التوزيع وقراءا ت المجسات للخواص ذاتها حيث استخدم المعدل الحسابي لاعادة توزيع بيانات المجسات.
تم بناء موديل للخواص البتروفيزيائيةّ لكل من المسامية الفعالة والتشبع المائي والنفاذية باستخدام طريقة متتابعة كاوس وكانت قيم المسامية الفعالة والتشبع المائي الموزعة في تلك الموديلات من التفاسير المعالجة بالحاسبة الالية بينما قيم  النفاذية تم حسابها  بطريقة FZI. تم استخدام طريقة  FZIالمطورة والتقليدية  في حساب النفاذية و وزعت النفاذية المحسوبة بطريقة FZI المطورة في الموديل حيث ان طريقة FZI المطورة كانت الافضل لكونها اعطت معامل مضاهاة  (R2)اعلى مما هو عليه في الطريقة التقليدية.
تم الحصول على توزيع بالابعاد الثلاثة للنفاذية والمسامية الفعالة والتشبع المائي في الموديل الجيولوجي وكذلك اجراء مضاهاة بين الابار في حين تم انشاء خارطة تركيبية لكل وحدة في الموديل.
النموذج الجيولوجي الذي تم بناءه في هذه الدراسة كان الأساس لبناء الموديل المكمني والذي استخدم فيما بعد لوضع خطط تطوير مستقبلية للمكمن و بقيود تشغيلية مختلفة.
تم بناء الموديل المكمني باستخدام Petrel RE2013 والذي كان البوابة للولوج الى
 a black oil simulator (Eclipse 100) version 2014. 
تم بناء موديل للبئرصبة-4 في الموديل العام باستخدام
 Unstructured local grid refinement  
ولكن Eclipse 100  لا يدعم هذا النوع من الشبكات وتحتاج الى Intersect simulator لتنفيذ ذلك. تم تقييم الموديل المكمني باستخدام الضغوط المستحصلة من فحص الآبار نظرا لعدم وجود فترات إنتاجية كافية.
تم اقتراح ست خطط  تنبؤية لادائية مكمن نهر عمر المستقبلية حيث نفذت كل واحدة من تلك الخطط مرتين واحدة بوجود المستودع المائي والاخرى بعدمه لمدة خمس سنوات من  2015  الى 2020 ومن ثم حددت افضل خطة تطوير مستقبلية للمكمن بالاعتماد على اعلى معامل استخلاص.
الحالة السادسة اختيرت لتكون افضل حالة حيث تم اضافة ثلاثة عشر بئرا جديدة لحقن الماء الى المكمن بالاضافة الى الابارالانتاجية العشرة الموجودة بمعدل انتاجي مستقر قدره 100000برميل /يوم مستمرا لنهاية  فترة التنبؤ وانتاج تراكمي من المكمن يساوي 182.5 مليون برميل ليبلغ معامل الاستخلاص 6.6%

Comments are disabled.