قام كل من الاستاذ الدكتور اياد عبد الحمزة فيصل والمدرس الدكتور زياد طارق عبد علي التدريسيين في قسم الهندسة البيئية بنشر بحث في مجلة علمية ضمن تصنيف ثومسون رويترز والموسوم
“Groundwater protection from lead contamination using granular dead anaerobic sludge biosorbent as permeable reactive barrier”
ويتضمن البحث دراسة امكانية استخدام الكتلة الحيوية الميتة في تكنلوجيا الحاجز الفعال النفاذ.  وتعتبر هذه التكنلوجيا ابتكار واعد في معالجة المياه الجوفية الملوثة بايون الرصاص ومركب الفينول العضوي. ويتضمن الكتاب دراسة الدفع المتقطع تحت ظروف تشغيلية مختلفة مثل زمن التشغيل، pH ، جرعة المادة الممتزة، تركيز الملوث الابتدائي، و سرعة الخلط. تم اجراء التجارب لايونات الرصاص والفينول كل على حدة ومن ثم خلطهما معا في عملية الازالة.كما تم تطبيق ست موديلات توازن على النتائج في حالة الازالة المفردة  بينما استخمت ثلاث موديلات توازن في حالة مزج الملوثين معا. تم استخدام موديل (COSMOL ) والذي يعتمد على القطع المحدد ويقوم بتوضيح توزيع الملوثين في اتجاه واحد واتجاهين في حالة التوازن. وقد حصل التدريسيان على كتاب شكر من السيد رئيس جامعة بغداد الاستاذ الدكتور علاء عبد الحسين.

Comments are disabled.