تمت مناقشة رسالة الماجستير الموسومة ” دراسة مقارنة بين دقة الطرق المستخدمة في نظام تحديد المواقع العالميةGNSS  ” للطالب احمد زيدان خلف  في قسم المساحة بكلية الهندسة/جامعة بغداد وقد اشرف على إعداد الرسالة د.عدي ياسين محمد.
وتالفت لجنة المناقشة من  أ.د.عبد الرزاق طارش زبون(رئيسا)
أ.م.د.محمد مجبل صالح(عضوا) , م.د.ميثم مطشر شرقي(عضوا).
بعد امتحان لجنة المناقشة الطالب في محتويات الرسالة ,قررت اللجنة منح الطالب شهادة الماجستير.
مستخلص بحث الطالب  كالاتي:
يهدف هذا  البحث الى تقييم متانة الشبكات الجيوديسية بالاعتماد على دقة المواقع لمجموعة من محطات الضبط الارضي ومقارنة النتائج في حال استخدام محطات الكورس داخل العراق ومقارنتها مع النتائج التي يتم الحصول عليها من المحطات الواقعة خارج العراق وملاحظة الفروقات في الدقةفضلا عن دراسة تقنيات  طرق الرصد المختلفة ل(GNSS)  مثل(Static ,PPP,PPK,RTK ,session.) لاغراض عديدة كالتطبيقات الهندسية ودراسة الطرق المختلفة للرصد ومعرفة تفاصيلها واهميتها حسب المتطلبات اللازمة. 
في عملية التعيين النسبي للمواقع يتطلب ما لا يقل عن جهازين استقبال لتعيين المواقع المجهولة بينما في عمليات التعيين المطلق للمواقع   فأن جهاز استقبال واحد يفي بالغرض لتحديد الموقع .
بعض التطبيقات تحتاح الى دقة عاليه تصل الى الملميتر والبعض ممكن ان يتجاوز السنتيميتر او الامتار وهذا يعتمد على طبيعة العمل المراد انجازه وهذا البحث يلبي الاهداف المطلوبة بالاعتماد على الدقة التي يتم الحصول عليها من الاقمار الاصطناعية ومقارنتها مع الطرق الدقيقة مثل جهاز المحطات المتكاملة(total station) ودراسة خصائصها وتوظيفها لاغراض البحث العلمي وكيفية معالجة البيانات واعتماد محطات الكورس في العراق وفحصها بصورة منتظمة لكل مدة زمنية لدراسة التغيرات.
 
منطقة الدراسة الاولى في هذا البحث هي جامعة بغداد/الجادرية إذ تم اختيار مجموعة من المحطات كنقاط ضبط ارضي مع الاخذ بنظر الاعتبار تجنب العوارض العالية وتوفر تبادل الرؤية بين المحطات لغرض عمليات المسح بجهاز المحطة المتكاملة (Total Station) ومن ثم  تطبيق تقنيات  طرق الرصد المختلفة ل((GNSS .
اما مناطق الدراسة الاخرى,تم الاعتماد على نقاط ضبط ارضي  في ستة مواقع لمحافظات مختلفة كالبصرة,الموصل,واسط,النجف ,بابل وبغداد حيث تمت معالجة هذه النقاط بالاعتماد على محطات الكورس داخل العراق ومن ثم مقارنتها مع المحطات الواقعة خارج العراق بصورة عامة ومن هذه المقارنة تم  تقييم النتائج التي تم الحصول عليها بالاعتماد على محطات الكورس العراقية والمحطات الواقعة خارج العراق.

Comments are disabled.