تدريسية من قسم الهندسة البيئية تنشر بحثا في مجلة Environmental” “Technology and Innovation

 

نشرت الاستاذ الدكتور شهلاء اسماعيل ابراهيم من قسم الهندسة البيئية بحثا علميا في مجلة  “Environmental Technology and Innovation” وهي احد المجلات العلمية ضمن دار نشر Elsevier وعنوانه:

Biomineralization based remediation of cadmium and nickel contaminated wastewater by ureolytic bacteria isolated from barn horses soil

والبحث هو جزء من اطروحة الدكتوراه للطالب حسين جبار كاظم والتدريسي في قسم الهندسة البيئية وبأشراف الاستاذ الدكتور شهلاء اسماعيل ابراهيم والاستاذ المساعد الدكتور سعد حنش عمار، قسم الهندسة الكيمياوية، كلية الهندسة، جامعة النهرين. ويتناول البحث التلوث البيئي بواسطة المعادن الثقيلة السامة مثل الكادميوم والنيكل والذي يعتبر مشكلة خطيرة . تم اقتراح ترسيب كربونات المعادن على أساس تحليل اليوريا للاستخدام في تطبيقات معالجة مياه الصرف الصحي والتربة. لذلك ، تم فحص الإزالة للعناصر الثقيلة من وجهة نظر بيئية. في هذا البحث تم ، biomineralization للكادميوم والنيكل في المحاليل المائية من قبل ستة سلالات بكتيرية منتجة لليوريز. تم فحص عينات التربة المعزولة من حظيرة الحصان بناءً على الميكروبية المستحثة  (MIP). إن إنزيم اليوريز الذي تنتجه هذه البكتيريا يمكن أن يحلل اليوريا الى أيونات الكربونات ثم زيادة الرقم الهيدروجيني لمياه الصرف الصحي مما يؤدي إلى تعدين أيونات المعادن الثقيلة وتحويلها النهائي إلى كربونات المعادن المترسبة. تم اعتماد سلالتين فقط من البكتيريا بناءا على قدرتها في تحمل ارتفاع تركيز أيونات المعادن الثقيلة. تم تقييم التراكيز الحيوية للعناصر الثقيلة بواسطة بعض العوامل التي تؤثر على عملية الترسيب الحيوي للمعادن. هذه العوامل تشمل سمية المعادن للبكتيريا (من حيث التركيز الأولي للمعادن) وزمن المعالجة. تم وصف bioprecipitates باستخدام المجهر الإلكتروني الماسح (SEM) و حيود الأشعة السينية (XRD). أظهرت العزلات البكتيرية المختارة قدرة عالية على التحمل مع المعادن الثقيلة السامة ، وبالتالي ارتفاع معدلات الازالة ، بدءا من 96 ٪ للكادميوم إلى 89 ٪ للنيكل بعد حضانة لمدة 48 ساعة و 500 ملغم / لتر تراكيز اولية لكل من ايونات النيكل والكاديوم . علاوة على ذلك ، فإن معدل العناصر الثقيلة مع ترسب الكالسيت تم دراسته ايضا. وأظهرت النتائج أن هذه التقنية مفيدة في biosequestration لايونات النيكل والكادميوم.