سمنار في قسم الهندسة الكهربائية عن واقع الكهرباء

شارك أ.م.د. فراس محمد طعيمة أحد تدريسيي قسم الهندسة الكهربائية في السمنارات الاسبوعية التي يقيمها قسم الهندسة الكهربائية في كلية الهندسة في جامعة بغداد بتقديمه يوم الاثنين المصادف 18-2-2019 سمناراعن الطاقة الكهربائية في العراق. و قد حضر السمنار السيد رئيس قسم الهندسة الكهربائية اضافة الى عدد من التدريسيين.
وتضمن سمنار أ.م.د. فراس الذي حمل عنوان “واقع انتاج الطاقة الكهربائية في العراق لغاية 1-1-2019” المحاور التالية: (1) نبذة تأريخية عن الطاقة الكهربائية في العراق و (2) مكونات المنظومة الكهربائية و (3) تقرير فني حول واقع المنظومة الكهربائية.
قام أ.م.د. فراس في هذا السمنار باعطاء الحضور نبذة تأريخية عن الطاقة الكهربائية في العراق حيث قال ان الكهرباء دخلت الى العراق سنة 1917 وبذلك كان العراق او دولة في المنطقة لديها كهرباء وفي سنه1952 تسلمت الحكومه العراقيه مسؤولية الاناره في مدينة بغدادعن طريق تاسيس مصلحة حكومية لادارتها وهي مصلحة كهرباء بغداد حيث وسعت محطة الصرافية البخارية الى سعة(41) ميكاواط بينما كان حمل الذروة في بغداد في تلك السنه حوالي (20) ميكا واط. وفي سنه 1965 انشأ مركز السيطره الوطنيه في بغداد الجديده للأشراف على تنظيم تشغيل الشبكه الوطنيه العراقيه. وهكذا اصبحت الشبكة الوطنية شبكة كهربائية واحده تنقل الكهرباء الى جميع انحاء العراق بفولتية 132 كيلوفولت. وفي ثمانينات القرن الماضي رفعت فولتية الشبكة الوطنية الى 400 كيلو فولت حيث اصبح العراق في الوقت الحاضر مربوطا بشبكة رئيسية واحدة ذات 400 كيلو فولت مع شبكات ذات 132 كيلو فولت تتغذى من عدد كبير من محطات التوليد المتنوعة والمنتشرة في مناطق متعددة في العراق تعمل هذه الشبكات كافة على تغذية جميع مدن ونواحي العراق بالطاقة الكهربائية.
وبعد العرض التأريخي المختصر تحدث أ.م.د. فراس عن مكونات المنظومة الكهربائية وهي الانتاج والنقل والتوزيع. وبعد ذلك عرض التقرير الفني حول واقع المنظومة الكهربائية في العراق والذي بين اولا واقع المنظومة الكهربائية خلال 2018 وثانيا واقع المنظومة الكهربائية خلال صيف 2019 حيث انه على ضوء التخصيصات المالية المقترحة لعام 2019 تم وضع مشاريع مهمة على مستوى الانتاج والنقل والتوزيع والتي في حال تنفيذها ستؤدي الى زيادة الطاقة المجهزة للمحافظات وثالثا الحلول المستقبلية وهي زيادة التخصيصات المالية و دعم كافة الوزارات لوزارة الكهرباء وترشيد الاستهلاك وتفعيل موضوع نصب الطاقات المتجددة.
وفي ختام السمنار شكر السيد رئيس قسم الهندسة الكهربائيه أ.م.د. فراس محمد طعيمة على السمنار القيم الذي تفاعل معه الحضور بطرحهم الاسئلة والاستفسارات والتي اجاب عنها الباحث برحابة صدر.