مناقشة رسالة ماجستير في قسم هندسة الموارد المائية

 

مناقشة أطروحة الماجستير الموسومةA Hydraulic Study of the Tail Regulators of Euphrates River   Downstream Annassiriyah City

للطالب اثير غازي في قسم هندسة الموارد المائية

 

تمت في قسم هندسة الموارد المائية مناقشة اطروحة الماجستير الموسومة:  ” A Hydraulic Study of the Tail Regulators of Euphrates River   Downstream Annassiriyah City”

للطالب اثير غازي واشراف الأستاذ المساعد الدكتور حيدر عبدالامير الثامري, حيث تكونت لجنة المناقشة من الأستاذ الدكتور رياض زهير الزبيدي رئيسا وعضوية كل من الأستاذ المساعد الدكتور باسم شبع عبد والأستاذ المساعد الدكتور عبدالصاحب توفيق عبدالصاحب وحصل الطالب على تقدير امتياز  وكان ملخصها :

” يمتد نهر الفرات حوالي ۱٢٤ كم داخل منطقة الدراسة التي تقع في  مدينة الناصرية،  محافظة ذي قار في العراق.يتطلب التحري عن المنشآت الهيدروليكية الذيلية والواقعة مؤخر مدينة الناصرية وهي كل من الحفار والعكيكة وغليوين وبني سعيد وبني حسن وأم نخلة وسدّ الجبايش الغاطس على استيعاب نهر الفرات في الناصرية .

إن النقص في الصيانة وتراكم الترسبات في المجرى الرئيس لنهر الفرات وعند مقدم  النواظم  الذيلية  خلال الثلاثة عقود الأخيرة  حدّ من استيعابية النهر مما سيزيد من خطر الفيضان على مدينة الناصرية عند ورود تصاريف فيضانية في نهر الفرات.

تهدف هذه الدراسة لتحديد استيعابية نهر الفرات الحالية وزيادتها ليستوعب موجات  الفيضان ودراسة تأثير النواظم الذيلية وسدّ الجبايش الغاطس على سعة النهر وكذلك تحديد المنشآت الهيدروليكية المؤثرة على استيعابية النهر ضمن منطقة الدراسة.تم إعداد إنموذج هيدروليكي أحادي البعد باستخدام برنامج HEC-RAS 5.0.3 لمحاكاة مناسيب المياه في نهر الفرات داخل منطقة الدراسة باستخدام البيانات الهيدرولوجية المسجلة و المساحية المتاحة.

تم اقتراح التطوير لزيادة استيعابية نهر الفرات داخل مدينة الناصرية أثناء الفيضانات المتوقعة وعلى مرحلتين . المرحلة الأولى القصيرة الأمد والتي تهدف إلى زيادة استيعابية النهر  إلى ٨۰۰ م٣/ثا والثانية  التطوير طويل الأمد والذي يهدف إلى جعل استيعابية النهر ۱۳۰۰ م٣/ثا, بناءً على الدراسة إستراتيجية المياه والموارد الأرضية في العراق ، ۲۰۱٤ والتابعة لوزارة الموارد المائية. علاوة على ذلك ، يشمل كل  تطوير ثلاثة بدائل وهي تهذيب النهر و رفع مناسيب السداد وأخيرا كلاهما.

تمت محاكاة خمسة سيناريوهات لدراسة واقع الحال لنهر الفرات داخل مدينة الناصرية. كما تم تنفيذ أربعة وعشرون سيناريو لزيادة استيعابية نهر الفرات من خلال التطوير القصير وكذلك الطويل الأمد.

أظهرت نتائج واقع الحال أن أقصى تصريف لنهر الفرات داخل مدينة الناصرية حاليا هو ۳۰۰ م٣/ثا وأن ناظم الحفار ممكن إن يمرر تصريفاً أقصاه ٤۰۰ م٣/ثا.

كما تبين نتائج التطويرات أن استيعابية النهر ستصل إلى ٨۰۰ و ۱۳۰۰ م٣/ثا  , في التطويرين  القصير والطويل الأمد ، على التوالي. وتجدر الإشارة إلى أنه تمت إزالة سدّ الجبايش الغاطس بشكل افتراضي من نظام النهر لتحقيق هذه التصاريف. فضلاً عن ذلك ، فأن  استيعابية الفرات ستقل  ۳۰۰ و ٦۰۰ م٣/ثا للتطويرين القصير والطويل الأمد ، على التوالي بوجود سدّ الجبايش الغاطس.

أن تهذيب نهر الفرات ورفع مناسيب السداد سيجعل استيعاب نهر الفرات ٧۰۰ و ٩۰۰ م٣/ثا لتطويرين  القصير والطويل الأمد ، على التوالي وبغياب سدّ الجبايش الغاطس.

وقد وجد أن استيعابية النهر المنشودة لا يمكن تحقيقها  بوجود سدّ الجبايش الغاطس وأن  نواظم العكيكة وغليوين وبني سعيد  وبني حسن وأم نخلة ليس لهم تأثير واضح على مناسيب المياه في نهر الفرات وأن تأثيرهم محدود على فروعهم فقط.