تم في قسم هندسة المساحة مناقشة رسالة الماجستير الموسومة (طرق انتاج النموذج التضاريسي الرقمي بالاعتماد على المعلومات المجانية) للطالبة (آية محمد حبيب) في يوم السبت المصادف 20/4/2019 في قاعة البيروني بقسم هندسة المساحة. وقد اشرف على اعداد الاطروحة الاستاذ المساعد الدكتور ميثم مطشر البكري وتالفت لجنة المناقشة من الاستاذ الدكتور عبد الرزاق طارش (رئيساً ) والاستاذ الدكتور  جاسم احمد علي (عضواً)  والاستاذ المساعد الدكتور حسين صباح (عضواً ).

 

المستخلص:

 

يعد إنموذج الارتفاعات الرقمي (DEM) احد الوسائل المهمة والتطبيقات الحديثة ضمن نظم المعلومات الجغرافية (GIS)  لتمثيل التضاريس الارضية  ويتم استخدام انواع مختلفة من البيانات لانتاج DEMs مثل صور الاقمار الصناعية والصور الجوية, المسح الحقلي والميداني, البيانات الجغرافية المكانية المجانية أو المفتوحة. لقد شهد العقدين الاخيرين من الزمن توافر البيانات المكانية المجانية بشكل كبير وواسع على الشبكة العنكبوتية Internet)) و يفضل المختصون هذا النوع من البيانات لأنها متوفرة ومجانية وسهلة الاستخدام.

يهدف هذا البحث الى تقييم ومقارنة دقة DEMs المنتجة من البيانات المجانية Google Earth Pro من خلال تقديم منهجية لتقييم طرق انتاج نماذج الارتفاع الرقمية. تم استخدام اربع طرق لانتاج DEMs هي :

 

Kriging, IDW, Spline, Natural neighbor.

 

استخدم هذا البحث برامج مختلفة للتحليل مثل:

 

ArcGIS 10.2, TCX converter & civil 3D

 

Comments are disabled.