احرز طلبة قسم هندسة العمارة –كلية الهندسة / جامعة بغداد المرتبتين الاولى والثانية في الملتقى الهندسي الطلابي التاسع المقام في جامعة السلطان قابوس في مسقط /عمان للفترة من (8-11/4/2019) تحت عنوان الهندسة من منظور اخر برعاية رئيس بلدية مسقط.

 

تعد هذه المشاركة الاولى من نوعها لجامعة بغداد في هذا الملتقى بعد تاهل اربعة مشاريع لها في القائمة القصيرة المتضمنة 49 مشروعا من مجلس التعاون الخليجي وفلسطين والعراق والفلبين.

 

شارك في الملتقى المهندسين والطلبة والأكاديميين في مجال الهندسة ولكافة الاختصاصات الهندسية من مختلف الجامعات العربية والعالمية . وكان لقسم هندسة العمارة من طلبة واساتذة حضورا  مميزا وفعالا . تمثل التميز بالترشيح لأربعة مشاريع للقائمة القصيرة، ومن ثم الفوز بالمركزين الاول والثاني، وهما :

 

-المشروع الفائز الاول  (مقترح اول تطوير منطقة العلاوي وفق مبدا الTOD)  للطلبة (احمد كريم – تيسير محمد –واحمد فلاح)

 

-المشروع الفائز الثاني (مقترح ثاني تطوير واحياء منطقة العلاوي القلب النابض بالحياة الفضاء المفتوح) للطلبة (سارة عبد الستار –منار مشبك –اسراء شعبان – نور عماد –لينا فواد)

 

باشراف الاساتذة

الاستاذ المساعد الدكتورة  ساجدة كاظم الكندي

المدرس الدكتورة رند حازم اغا

المدرس الدكتور ضرغام العبيدي

 

وبذلك يكون قسم هندسة العمارة حاصد لجميع الجوائز لفئة التصميم المعماري. علما ان التنافس بين مختلف التخصصات الهندسية كان على أساس خمسة فئات تضم: خدمة المجتمع، الابتكار والتطوير، التصميم المعماري، الطاقة المستدامة، وأخيرا تكنلوجيا المعلومات. وفق لجنة تحكيم دولية متضمنة خمسة محكمين  لكل فئة.

 

تميزالمشروعين الفائزين بستراتيجيتها الفكرية وفق محاور معتمدة من قبل هيئة المحكمين الدوليين في مقدمتها العمق الفكري التصميمي والتحليلي المميز، وانتخاب العناصر التراثية والهوية العمرانية المميزة للمنطقة ومحلية التصميم العمراني والحضري.

فضلا عن المنهج الاستراتيجي المنتخب في اهم واكبر مركز حضري في جانب الكرخ من بغداد والذي يعد انتخابه في مواجهت تحديات كبيرة على مستوى العمران والقيم الحضرية والتراثية والتاريخية والوظيفية فضلا عن زخم المنطقة المعروفة بكثافتها العمرانية وزخمها المروري الكثيف ، ليكون المشروعين الفائزين رؤيا استرتيجية ممنهجة في حل الاشكالية الحضرية والعمرانية وايجاد الحلول الناجعة لكل التحديات وفق رؤيا ذات ابعاد الاستدامة الحضرية البيئية والاقتصادية والاجتماعية الثقافية فضلا عن العمرانية ، لتكون رؤية وفكرة وحل لمنطقة عراقية تحمل طابعها المحلي والعراقي الاصيل وتقديم خدمة مجتمعية ترفع من مستوى اداء المراكز الحضرية المهمة في العراق عموما وبغداد على وجه الخصوص .

 

حيث استهل الملتقى باستعراض للمشاريع حضره كبار رجال الاعمال والهيئات والوزراة لتسويق الافكار وتطويع الخدمة الاكاديمية في سوق العمل . تخلل الملتقى جلسات حوارية بعنوان “متميز من المتحدثين”، والجلسات النقاشية بعنوان “كلم “، وحلقات عمل تفاعلية باستخدام خامات يعاد تدويرها، فضلا عن مسابقات تنافسية لصنع القوارب والروبوتات وبرمجتها لتطوير الطاقات الشابة وتطويع مهاراتهم والافادة منها في سوق العمل وفي القطاع الخاص . ويعد الملتقى من انجح الملتقيات الطلابية التي كان التنظيم والتنسيق والاعداد والتحضير من قبل الطلبة حصرا .لتكون تجربة رائدة في الجامعات العربية

 

وتم التكريم وإعلان النتائج بالأمسية الختامية يوم ١١ نيسان ٢٠١٩ ووزعت الجوائز مع شهادات مشاركة على الفائزين بافضل مشاريع قابلة للتطبيق وخدمة المجتمع وذات فكر منهجي ستراتيجي يحمل قيم ومفاهيم اكاديمية للافادة منها في سوق العمل .كما تم توزيع شهادات المشاركة للمشاريع المنتخبة الاخرى من جامعة بغداد لكل من

مشروع بؤرة جذب في منطقة العلاوي للطلبة (اية فرات – وصلاح – سولاف\

باشراف الاساتذة

الاستاذ المساعد الدكتورة غادة محمد اسماعيل

المدرس الدكتور اسامة عبد المنعم

 

Comments are disabled.