مناقشة رسالة ماجستير في قسم الهندسة الكيميائية

تمت مناقشة رسالة الماجستير الموسومة
(Design and Experimental study of single and double – stage hydrocyclones for oil – water separation)
للطالبة مريم ابراهيم جاسب في قسم الهندسة الكيمياوية – كلية الهندسة / جامعة بغداد وقد أشرف على اعداد الرسالة أ.م.د. رغد فريد قاسم .
تألفت لجنة المناقشة من :
١- أ.د. عمار صالح عباس (رئيسا)
٢- أ.م.د. ياسر عماد عبدالعزيز – جامعة النهرين (عضوا)
٣- م.د. ندى نعوم عبدالرزاق(عضوا).
٤- أ.م.د. رغد فريد قاسم (مشرفاً)
و يهدف هذا البحث الى تقديم خطوات تصميم الهايدروسايكلون و دراسة كفاءتهُ لفصل مستحلب الزيت في الماء . بُنيَ التصميم على معدل حجم القطرة 20 مايكرون لـ الكيروسين (النفط الابيض) في الماء . رُبطَ هايدروسايكلونين متطابقين على التوالي لتحسين كفاءة الفصل . و دراسة تأثير عوامل متعددة مثل : معدل جريان الداخل من 6 الى 12 لتر/دقيقة و تركيز الزيت في اللقيم من 250 الى 1250 ملغم/لتر و نسبة الانشقاق من 0.1 الى 0.9 على كفاءة الفصل لكِلا السايكلونين .
أستُخدِمَ  برنامج Minitab مع تصميم للتجارب لمعرفة ظروف التشغيل المثلى التي تعطي أكبر كفاءة و أقل نسبة هبوط للضغط . تصميم التجارب لثلاثة متغيرات بمستويين اظهرَ انهُ 250 ملغم/لتر تركيز الزيت في اللقيم و 12 لتر/دقيقة معدل جريان الداخل و 0.9 نسبة الانشقاق تعطي 94.78 % كأكبر كفاءة للفصل و 0.895 كأقل نسبة هبوط للضغط لسايكلون واحد و 95.2 % كفاءة فصل و 0.86 نسبة هبوط للضغط لسايكلونين مربوطين على التوالي .
هذهِ الدراسة أيضاً بينت ان معدل جريان اللقيم اكثر المتغيرات تأثيراً على كفاءة الفصل و يُتبع بنسبة الانشقاق حيث يكون لها تأثير واضح عندما تبتعد عن القيمة الوسطى (0.5) . بينما التركيز يكون أقل تأثيراً . تغيير VFL عن القيمة التصميمية يقلل الكفاءة بينما نسبة هبوط الضغط لا تتاثر كثيراَ . كلا السايكلونين فُحِصَ بأستخدام زيت آخر (زيت التزييت) لمعرفة تأثير نوع الزيت على كفاءة الفصل . كفاءة الفصل قلت عند نفس الظروف المثلى المستخرجة من الكيروسين (النفط الابيض) . حيث قلت من 94.87 % الى 65.67 % لسايكلون واحد و من 95.2 % الى 72.76 % لسايكلونين مربوطين على التوالي .