مناقشة اطروحة دكتوراه في قسم الهندسة المدنية

أجريت بعون الله تعالى مناقشة طالب الدكتوراه في الهندسة المدنية (انشاءات) حماد ضاري مرعي عن اطروحته “تحليل اداء القص للسقوف الخرسانية الفقاعية المستدامة ذات الفتحات” وذلك يوم الاثنين الموافق 13/5/2019 الساعة التاسعة صباحا في قاعة الاستاذ الدكتور خالد شاكر في قسم الهندسة المدنية /كلية الهندسة /جامعة بغداد, حيث تألفت لجنة المناقشة من أ.د محمد مصلح سلمان (رئيسا”) و أ.د عبدالمطلب عيسى سعيد (عضوا”) و أ.د خطاب سليم عبدالرزاق (عضوا”) و أ.د سوسن رشيد محمد (عضوا”) و أ.م.د رافع محمود عباس ( عضوا”) و أ.د نزار كامل علي ( مشرفا”) وانغام عزالدين علي (مشرفا”) . حيث حصل الطالب على تقدير امتياز.

مقدمة

يقدم هذا البحث نتائج تحليل عملية ونظرية لسلوك القص الثاقب للسقوف الخرسانية الفقاعية الحاوية على كرات بلاستيكية وذات فتحات, حيث تم تصنيع 14 نموذج من السقوف الخرسانية الفقاعية بأبعاد 2000×2000 ملم وبسمك 230 ملم واستخدام كرات بلاستيكية مجوفة  ذات قطر 180 ملم , تم فحص هذه النماذج باعتبارها سقوف ذات اسناد بسيط معرضة لحمل مركز حتى الفشل, حيث تم دراسة عدد من المتغيرات منها حجم وموقع الفتحة وبعد الفتحة عن العمود وكذلك طريقة توزيع الكرات البلاستيكية داخل او خارج المقطع الحرج, بالإضافة الى فعالية التقوية باستخدام الواح الكاربون فايبر (CFRP) . كما تم خلال هذه الدراسة اجراء تحليل الاستدامة لهذه السقوف لمعرفة الفائدة المستدامة من استخدامها.

الاهداف

تتلخص اهداف البحث بدراسة تأثير الفتحات على مقاومة القص الثاقب للسقوف الفقاعية, دراسة فعالية التقوية باستخدام استخدام الواح الكاربون فايبر (CFRP), اشتقاق نهج ومعادلات رياضية لحساب مقاومة القص الثاقب للسقوف الفقاعية., اجراء تحليل الاستدامة للسقوف الفقاعية.

 

النتائج والتوصيات

أظهرت نتائج الاختبارات ان الانخفاض في مقاومة القص الثقب للبلاطات الفقاعية كان بنسبة (%37) مقارنة بالبلاطة الصلبة ذات نفس السمك. بالإضافة الى ذلك فإن إنشاء الفتحات في المنطقة المجاورة لمنطقة الحمل قد أثر سلبًا على مقاومة القص للبلاطات الفقاعية، حيث أدى إلى تقليل حمل الفشل النهائي مقارنةً بالبلاطات المجوفة بدون فتحات بنسبة (%45-%25) للنماذج التي تم توزيع الكرات على البلاطة بأكملها حتى داخل القسم الحرج وبنسبة (%25-%0) للنماذج التي تم توزيع الكرات خارج القسم الحرج فقط. من ناحية أخرى ، كان هناك تحسن في المقاومة القصوى للبلاطات الفقاعية عند تقويتها بصفائح الكاربون فايبر بنسبة (%30-%22) . في الجزء النظري من هذه الدراسة تم تطوير طريقتين حسابيتين جديدتين لتحديد مقاومة القص الثاقب لـلبلاطات الفقاعية. كما وأظهرت الدراسة أن استخدام هذه السقوف ادى الى خفض المواد الخام للبلاط الفقاعية وبالنتيجة تخفيض استهلاك الطاقة وانبعاثات غاز ثاني اوكسيد الكاربون بنسبة (%40 -%12).