نوقشت رسالة الماجستير الموسومة:
“Single-Phase, H-Bridge 3-level Inverter of Wide Range Input Voltage for Solar Photovoltaic Applications Connected to the Grid”

التي اعدها السيد مرتضى جاسم حسن، طالب الماجستير في قسم الهندسة الكهربائية – كلية الهندسة / جامعة بغداد كجزء من متطلبات نيل درجة الماجستير في علوم الهندسة الكهربائية وبإشراف المدرس الدكتور فاضل عباس مهدي القرملي يوم الاثنين المصادف 10/6/2019.تكونت لجنة المناقشة لهذه الرسالة من الاستاذ الدكتور عادل أحمد عبيد رئيساُ وعضوية الاستاذ المساعد الدكتور علي حسين أحمد و المدرس الدكتورة حنان ميخائيل داود.
خلاصة رسالة الطالبة كما يلي:
لقد جذبت أنظمة الطاقة الشمسية القائمة على الخلايا الكهروضوئية اهتمامًا كبيرًا في السنوات الأخيرة نظرًا لقدراتها على توليد الطاقة الواضحة والتي لا حدود لها على ما يبدو.
هذه الأطروحة اقترحت نظام بسيط وفعال من حيث التكلفة لتطبيقات الطاقة الشمسية الضوئية. تعتبر الطاقة الشمسية مصدر الطاقة المتجددة الأسرع نمواً مثل طاقة الرياح لتوليد الكهرباء. الطاقة الشمسية هي طاقة شمسية وفيرة حرة ونظيفة تعتبر مصدرا لا ينضب لتوليد الكهرباء. حيث يتميز نظام الطاقة الشمسية الكهروضوئية بقدرة خرج متغيرة بسبب اعتماده على عملية الإشعاع الشمسي ودرجة حرارة الخلية. لتعظيم إمكانات توليد الطاقة الشمسية الكهروضوئية. وتركز الجهود البحثية على تكنولوجيا تصنيع الخلايا الشمسية لزيادة كفاءة توليدها واستكشاف التقدم في الأجهزة الإلكترونية للطاقة لنشرها على نطاق أوسع.
هذا العمل يتضمن أستخدم الخلايا الشمسية مع العاكس أحادي الطور مع عدم وجود محول للتطبيقات الكهروضوئية الشمسية مع محول DC-DC ذو حلقة مغلقة يقبل مدخلات واسعة للجهد الكهربائي. يفترض أن يكون التغير من 40 فولت – 60 فولت لإنتاج فولتية خارجة ثابته 330 فولت. يتـم التحكم فـــي محول MPPT DC-DC بواسطة Perturb ومراقبـة (P & O) طريقة تسمى أيضاً مقتطفات من الطاقة القصوى وفقاً لـتغير جهد الشبكة لتعمل بشكل فعال على تنظيم جهد إخرج العاكس،
إستخدم عاكس H-bridge ذو 3 مستويات لتحويل جهد التيار المستمر إلى جهد AC. ثم ترشح لإعطاء التيار الجيبي النقي بفولتية230V حيث يكون لجهد الخرج في العاكس تشويش توافقي إجمالي منخفض أقل من 1٪ مما يجعل النظام مناسباُ للحمل المحلي AC والإتصال بالشبكة.
وقد تم تنفيذ نموذج لكل النظام تم تطويره ومحاكاته بإستخدام MATLAB/ SIMULINK.

Comments are disabled.