مناقشة رسالة الماجستير ” تحسين التربة الجبسية في القنوات الاروائية باستخدام البولي يوريثان” في قسم هندسة الموارد المائية

تم انجاز رسالة الماجستير للطالب أثير كرجي ابراهيم في قسم هندسة الموارد المائية في قاعة الدكتور نجيب خروفة عن بحثه الموسوم ” تحسين التربة الجبسية في القنوات الاروائية باستخدام البولي يوريثان ” وباشراف الاستاذ المساعد ميسم ثامر مطشر في يوم الأثنين الموافق 27/5/2019 وتتألف لجنة المناقشة برئاسة الأستاذ المساعد الدكتور حيدر عبد الأمير خضير وعضوية كل من الاستاذ المساعد الدكتور باسم شبع عبد والأستاذ المساعد الدكتور ثائر جبار مزهر. تهدف هذه الدراسة الى تقليل مشاكل التربة الجبسية في القنوات الأروائية وتحسينها باستخدام غطاء من مادة البولي يورثان. قام الباحث بجلب التربة الجبسية من محافظة كربلاء المقدسة وتم رصها داخل نموذج لقناة اروائية بأبعاد ٠ ١م طول و ٠ ٣ سم عرض و ٠ ٣ سم ارتفاع. تم اجراء بعض الفحوص المختبرية مثل نسبة الجبس واعظم كثافة جافة وتوزيع حجوم دقائق التربة وسمية مادة البولي يوريثان وكانت النتائج هي على التوالي ١ ٤ % و ٧ ١ (_ ^٣)متر⁄(نيوتن كيلو)والتربة كانت رملية ضعيفة التدرج ولايوجد تأثير سمي لمادة البولي يوريثان.
استخدم الباحث نسب الغطاء مع نسب البولي يوريثان وكانت كالتالي: نسبة الغطاء ٥% مع نسبة ٦% من البولي يوريثان لمدة ٨ ٢ يوم ونسبة الغطاء ٥% مع نسبة ١٠% من البولي يوريثان لمدة ٥ ٤ يوم ونسبة الغطاء ٥% مع نسبة ١٢% من البولي يوريثان لمدة ٥ ٤ يوم ونسبة الغطاء ١٠% مع نسبة ٦% من البولي يوريثان لمدة ٥ ٤ يوم ونسبة الغطاء ١٠% مع نسبة ١٠% من البولي يوريثان لمدة ٠ ٦ يوم ونسبة الغطاء ١٠% مع نسبة ١٢% من البولي يوريثان لمدة ٥ ٤ يوم أضافة الى التربة الغير معالجة التي استغرقت ٦٠ يوم.

تم حساب انهيارية التربة بواسطة حساب ارتفاع التربة بعد مرور الماء في القناة عن طريق تعيين نقاط على سطح التربة وحساب ارتفاعها مع الوقت. هذا التآكل كان مؤشر لحساب انهيارية التربة.كشفت النتائج ان افضل حالة هي نسبة الغطاء ٥% لنسبة البولي يوريثان٠ ١% والذي اعطى خفض التآكل بنسبة ٣ ٩ .٠ ٩ % بعد مرور ٠ ٦ يوم من التشغيل المستمر.