رئيس جامعة بغداد يشكر باحثين في قسم الهندسة الكهربائية

حصل الاستاذ الدكتور سليم محمد رضا، التدريسي في قسم الهندسة الكهربائية في كلية الهندسة، والسيد  علي سالم عبد المجيد،طالب الماجستير في قسم الهندسة الكهربائية في كلية الهندسة، على كتاب شكر وتقدير من السيد رئيس جامعة بغداد لنشرهما البحث الموسوم:

 
“Personal Authentication Based on Finger Knuckle Print Using Quantum Computing”

في :

International Journal Biometrics

وهي مجلة بريطانية رصينة و مدرجة ضمن تصنيف سكوباس للمجلات الرصينة.

وملخص البحث كالاتي:

الهدف من البحث هو إقتراح أنموذج ذو كفاءة عالية لإثبات الهوية الشخصية بالإعتماد على بصمة مفصل الإصبع، ثم تطبيق هذا الانموذج على قاعدة بيانات تتكون من صور مأخوذة من منطقة المفصل. قامت جامعة هونغ كونغ بتشكيل قاعدة بيانات من  165 متطوع، وتم استخدام هذه القاعدة للتحقق من أداء الانموذج المقترح.

تهيأ الصور الملتقطة بإستقطاع المنطقة ذو النسبة العالية من المعلومات منها، و يتم تنقيتها من التفاصيل غير المرغوبة. تلي ذلك، عملية تنقيح الصورة واستخراج مميزاتها التي تدل عليها عن سواها. لغرض مقارنة المميزات المستخرجة مع تلك المخزنة في قاعدة البيانات والتي على أساسها يتم إثبات الهوية الشخصية، تم إقتراح نماذج مطورة من ال Neural Networks، شاملة ل QNN و WNN و QWNN وتم اجراء العمليات الحسابية عليها بهدف الوصول الى افضل سرعة و دقة في إثبات التطابقية.

هذا البحث يتميز باسبقيته في تطبيق المحاسبات الكمية في منظومة إثبات الهوية الشخصية بالإعتماد على بصمة مفصل الإصبع. نتيجة استخدام ايديولوجية ال quantum superposition state فهو بتفوق على اقرانه من البحوث في الدقة والسرعة فضلا عن الدرجات العالية من امن المعلومة في المنظومة.