مناقشة ا ماجستير في قسم هندسة النفط

 

تمت مناقشة رسالة الماجستير الموسومه

SMART WATER INJECTION DESIGN TO IMPROVE      OIL RECOVERY IN IRAQI OIL FIELD

المقدمه من لدن الطالبه : اية علي عبود

في قسم هندسة النفط/ كلية الهندسه/ جامعة بغداد في يوم الاحد المصادف 30/6/2019 .

وتألفت لجنة المناقشه من:

أ. د. طالب عبد الله المشهداني (رئيسا)

ا.م.د. حسن عبد الهادي عبد الحسن (عضوا)

م. د. غانم مدبح فرمان الزبيدي ( عضوا)

ا.م.د. جلال عبد الواحد راضي (عضوا و مشرفا)

بعد مناقشة اللجنه الطالبه في محتويات الرساله قررت اللجنه منح الطالبه شهادة الماجستير وبتقدير جيد جدا.

خلاصة البحث كالاتي :

خطة تطوير الحقل هي الغرض الرئيسي من أي دراسة محاكاة ، واختيار خطة التطوير المناسبة لحقل معين هو الشاغل الرئيسي لمهندس المكامن ، حيث يتعين عليه مراعاة جميع الجوانب الجيولوجية والديناميكية والاقتصادية في هذا المجال.

واحدة من أكثر أساليب الاستخلاص النفطي شيوعا وأكثرها استخداما في تطوير الحقول هي تقنية حقن الماء. وتأتي شعبيتها من التوافر العام للمياه ، وفعالية المياه في إزاحة النفط والسهولة النسبية التي يتم بها حقن المياه ، مع الأخذ في الاعتبار أن تقنيات حقن المياه ليست مناسبة ومربحة اقتصاديًا دائمًا للحقول.

كان تشكيل الرميلة هو الحقل قيد الدراسة ، وهو أحد الخزانات السفلية لحقل النفط العراقي حقل الأحدب ،  يقع على عمق 2800 متر. هذا التكوين هو تشكيل كربونات الطباشير الأوسط ,بلغ مخزون النفطي الأصلي في البداية حوالي 672 مليون برميل.

تم بناء النماذج الجيولوجية والديناميكية لخزان الرميلة باستخدام برنامج المحاكاة (Petrel (v2015 ومطابقتها مع البيانات المقاسة التاريخية من أجل تمثيل سلوك تدفق السوائل الحالي والمستقبلي.

تم تنفيذ سيناريوهات مختلفة لحقن / إنتاج الماء للتحقق من أداء المكمن باستخدام برنامج Eclipse. الاستخلاص الضعيف الناتج من حقن الماء والمصاحب الى انتاج كميات كبير من الماء ادى الى استخدام المضخات الكهربائيه الغاطسة كواحدة من اكثر الطرق فعاليه في زيادة معدلات انتاج النفط في الطبقه.

أظهرت النتائج أنه يمكن زيادة الاستخلاص النفطي بشكل طفيف مع ارتفاع نسب قاطع المياه باستخدام خطط حقن الماء. في حين أن أجهزة ESP لديها القدرة على زيادة إنتاج النفط بكفاءة من الآبار العالية انتاج الماء.