مناقشة رسالة ماجستير في قسم هندسة المساحة

تمت في قسم هندسة المساحة مناقشة رسالة الماجستير الموسومة:

“Positional Accuracy Assessment for Updating Authoritative Geospatial Datasets Based on Open Source Data and Remotely Sensed Images”

للطالبة مرفت سلوم جاسم واشراف الاستاذ المساعد الدكتور عدي ياسين محمد ، اذ تكونت لجنة المناقشة من الاستاذ الدكتور علاء الدين عبد الرحمن حسن رئيسا وعضوية كل من الاستاذ المساعد الدكتور ميثم مطشر شرقي  والاستاذ المساعد الدكتور مصطفى عبد الجليل ابراهيم وحصلت الطالبة على تقدير جيد جدا وكان المستخلص كالاتي:

ان الهدف الرئيسي لهذه الدراسة هو تقييم الدقة الموقعية الافقية لبيانات شبكة الطرق في مدينة بغداد والتي تم استخراجها من ثلاثة مصادر بيانات مكانية مختلفة المواصفات كمحاولة لايجاد مصادر بيانات مكانية بديلة فعالة من حيث الكلفة يمكن استخدامها في تحديث بيانات شبكة الطرق في مدينة بغداد بدلا من استخدام طرق المسح الافتراضية المكلفة من حيث المال والوقت والجهد. ان هذه المصادر البديلة التي تم تقيمها في هذه الدراسة هي قاعدة بيانات شبكة الطرق لمدينة بغداد التي يقوم بانتاجها مشروع الشارع المفتوح OpenStreetMap(OSM), بيانات شبكة الطرق التي تم استخراجها من الصورة الجوية التي تمتلك وضوحا مكانيا قدره 0.1m، وبيانات شبكة الطرق التي تم استخراجها من الصورة الفضائية التي تمتلك وضوحا مكانيا قدره 0.5m. تم تقييم هذه المصادر الثلاثة من البيانات المكانية عن طريق مقارنتها مع قاعدة بيانات رسمية  مماثلة لشبكة الطرق في مدينة بغداد تم الحصول عليها من امانة بغداد. تم اختيار منطقتي دراسة في مدينة بغداد من اجل اجراء هذا التقييم وهي جزء من مدينة الاعظمية تبلغ مساحته 17km وجزء من مدينة الكاظمية تبلغ مساحته 12km. بعد استخراج اربعة مجاميع من نقاط تقاطعات الطرق باستخدام برنامج ArcMap من مصادر البيانات الثلاثة المفحوصة : قاعدة بيانات ,OSM الصورة الجوية، الصورة الفضائية وكذلك من قاعدة البيانات الرسمية لامانة بغداد كمجموعة بيانات رسمية.  تم مقارنة مجاميع نقاط التقاطعات الثلاثة المفحوصة مع مجموعة نقاط تقاطعات الطرق التي تم اسخراجها من قاعدة بيانات امانة بغداد عن طريق تطبيق منهجية المعيار الامريكي لتقيم دقة البيانات المكانية US National Standard for Spatial Data Accuracy (NSSDA). بعد تطبيق منهجية المعيار NSSDA وجد ان قيم  الدقة الموقعية الافقية للمصادر الثلاثة المفحوصة الصورة الجوية ، الصورة الفضائية ومجموعة بيانات مشروع OSM كانت 4.974m، 4.943m، و 6.237m على التوالي في منطقة دراسة الاعظمية، في حين كانت قيم الدقة الموقعية الافقية للمصادر الثلاثة المفحوصة 6.624m، 6.359m، و 7.035m على التوالي في منطقة دراسة الكاظمية. ان القيم الناتجة للRMSE   تعتبر قيم كبيرة نسبيا ولايمكن ان تسمح بحدوث التوافق بين مصادر البيانات الثلاثة المفحوصة ومصدر البيانات الرسمي الذي تم الحصول عليه من امانة بغداد كمجموعة بيانات مرجعية. لذلك استنتجت هذه الدراسة ان اي من هذه المصادر المكانية الثلاثة لايمكن استخدامه كمصدر بديل لاكمال وتحديث بيانات شبكة الطرق في مدينة بغداد.