اطروحة دكتوراه في قسم الهندسة المدنية

تمت في قسم الهندسة المدنية مناقشة اطروحة الدكتوراه الموسومة:

Development of Methodological Approach to Apply Agile Concepts in Construction Projects

للطالب محمد نعمة احمد الغانمي واشراف الأستاذ الدكتوره سوسن رشيد محمد، إذ تكونت لجنة المناقشة من الاستاذ الدكتور حافظ ابراهيم ناجي رئيسا, وعضوية كل من الاستاذ المساعد الدكتور حاتم خليفة بريسم, الاستاذ المساعد الدكتور طارق عبد المجيد خليل, الاستاذ المساعد الدكتورصدقي اسماعيل رزوقي, الاستاذ المساعد الدكتور ميرفت رزاق ولي.

وقد حصل الطالب على تقدير امتياز وكان المستخلص كالاتي:

ان المشاريع الانشائية في طبيعتها ، تواجه الكثير من المخاطر والظروف غير المتوقعة. لذلك من الضروري النظر في طريقة فعالة تأخذ في الاعتبار أن مشاريع البناء غالباً ما تنشأ في ظل عدم اليقين الكبير لتحسين إدارتها وتخطيطها. تتطلب مثل هذه الحالات منهجيات إدارة  تتسم بالمرونة والاستعداد للاستجابة للتغيير.

في إدارة المشاريع هنالك تحول من اسلوب إدارة المشاريع التقليدية إلى أسلوب إدارة المشاريع الرشيقة. في الآونة الأخيرة ، اكتسبت إدارة المشاريع الرشيقة اهتمامًا عالميًا كبيرًا للغاية ، وتعتبر بمثابة استراتيجية لإدارة المشاريع اليوم ، مقارنةً بما يعرف عادةً باسم إدارة المشاريع التقليدية.

يهدف هذا البحث إلى التحقق مما إذا كانت المشاريع في صناعة الإنشاء ، والتي تم يتم تنفيذها بطريقة تقليدية ، يمكن أن تستفيد من استخدام منهج الادارة الرشيقه وتقييم مدى ملاءمة إدارة المشاريع الرشيقة للمشاريع الانشائيه.

لتحقيق هذه الأهداف ، تمت مراجعة الأدبيات ذات الصلة ، وتم إجراء دراسة حالة  مع المسح الميداني (استبيان الكتروني) لتقييم مدى ملاءمة تطبيق الإدارة الرشيقة في مشاريع الانشاء العراقية. ثم تم بناء إطار إدارة رشيق في مشاريع الانشاء بالاعتماد على مفهوم الإدارة الرشيقه لإيجاد نقاط الاتصال بين اكثر أطر الادارة الرشيقه استخدامًا  وهو   (Scrum)والاطار الاكثر استخداما في عمليات إدارة المشاريع وهو (PMBOK) . وقد تم تطوير هذا الإطار الى برنامج حاسوبي لتسهيل إدارة المشروع الانشائي ومساعدة مديري المشاريع من خلال تبني نهج أكثر مرونة لإدارة وتنفيذ مشاريعهم.

توصل الباحث ، من خلال تحليل بيانات الاستبيان وعمليات دراسة الحالة ، إلى أن هنالك مستوى منخفض من المعرفة بإدارة المشاريع الرشيقة ، ومستوى منخفض من التدريب على الإدارة الرشيقة ، ومستوى قبول عالي من الفريق ليكون رشيق، وملائمة جيده لشروط الإدارة الرشيقة لتطبيقها في مشاريع الانشاء العراقية. كذلك أشار تسلسل العمل في الحالة الدراسيه إلى أن اغلب مبادئ (Scrum) يمكن تطبيقها لتنفيذ مشاريع الانشاء .