تم انجاز اطروحة الدكتوراه للطالبة  “هدى محمد سلمان”  في قسم الهندسة البيئية في قاعة المناقشات في القسم عن بحثها الموسوم ” تطبيق الاغشية السائلة المستحلبة لاستخلاص وفصل ايونات الرصاص والنحاس من المياه العادمة ” وبأشراف الاستاذ الدكتور احمد عبد محمد في يوم الثلاثاء الموافق 9/7/2019 وتألفت لجنة المناقشة برئاسة الاستاذ الدكتور قصي فاضل عبد الحميد وعضوية كل من الاستاذ الدكتورة شهلاء اسماعيل ابراهيم   والاستاذ المساعد الدكتورنغم عبيد كريم والاستاذ المساعد الدكتورة عبير ابراهيم موسى والاستاذ المساعد الدكتور حيدر محمد عبد الحميد. ركزت الباحثة في هذه الاطروحةعلى دراسة على استخلاص عنصري الرصاص (bP) والنحاس (uC) وخليطهما من المحلول المائي المحضر منهما وكذلك من مياه ملوثة تحتوي عليهما بواسطة تقنية الغشاء المستحلب السائل (MSL)،وتعد تقنية الغشاء المستحلب السائل (MSL) طريقة كفوءة وقليلة التكلفة كما تتميز بسهولة فك الاستحلاب بعد انتهاء عملية الاستخلاص، دون التغيير في التركيب الكيميائي للغشاء.

تضمن البحث استخدام نوعين من الغشاء المستحلب (1MSL و2MSL) وفقًا للمواد المكونة له. يحتوي 1MSL على حمض فسفوريك ثنائي إيثيل ثنائي الفينيل (D2EHPA) باعتباره مادة حاملة للملوث و حامض الكبريتيك كعامل منتزع والكيروسين الذي استعمل كمادة مخففة وقد ثبت الغشاء باستعمال مثبت الاستحلاب (span80) فقط وقد استخدمت المواد السابقة جميعا لمعرفة قابليتها على استخراج الرصاص (bP) والنحاس (uC) وخليطهما من المحاليل المائية المحضرة  ومن المياه العادمة والناتجة من معمل صناعة البطاريات.اما النوع الاخر من الغشاء المستحلب 2MSL فلقد تضمن اضافة جزيئات ايونات الحديد المغناطيسية (Fe2O3-α) بالاضافة الى المكونات في الغشاء المستحلب الاول .تمت دراسة استقرارية المستحلبات وكفاءة الاستخلاص تحت تأثير تغيير عدد من العوامل مثل تركيز span80، سرعة جهاز تكوين المستحلب، تركيز العنصر المستخلص، تركيز جزيئات ايونات الحديد المغناطيسية (Fe2O3-α)، نسبة حجم الطور العضوي إلى الطور الداخلي (O/I)، تركيز الطور المنتزع (H2SO4) وزمن تكوين المستحلب. بالإضافة إلى ذلك، تم فحص تغيير درجة الحموضة للمحلول المائي، سرعة الخلط، نسبة المستحلب إلى الطور الخارجي (ME / E) وزمن التلامس بين المحلول المائي والمستحلب.

أظهرت مرحلة إعادة استخدام الزيوت نسبة استخلاص اعلى من مرحلة الزيت الأصلية. علاوة على ذلك، كانت نتائج الاستخلاص 1MSL أكثر من 98% من ايون bP و95% من ايون uC من المحاليل المائية وكانت نسبة عدم استقرارية المستحلب أقل من 2.8% بعد 10 دقائق من وقت التلامس تحت الظروف التشغيلية المثلى. وأكدت نتائج 2MSL ان استعمال التثبيت المشترك زاد من استقرارية المستحلب حيث وصلت نسبة عدم الاستقرارية الى 0.3% إضافة الى تحسين كفاءة استخراج أيونات الرصاص إلى 97.2%بعد 8 دقائق من وقت الخلط وللنحاس 92% بعد 10 دقائق من وقت الخلط تحت نفس الظروف. بلغت كفاءة 1MSL في إزالة خليط العنصرين الى   98.2% لأيونات الرصاص و 86% لأيونات النحاس ، بينما كانت النسبة المئوية لاستخراج 2MSL 99% لأيونات الرصاص و 88.4% بالنسبة لأيونات النحاس. وسجلت نسبة استخلاص أيونات الرصاص من صناعة البطاريات 97%.

 

Comments are disabled.