مناقشة رسالة ماجستير في قسم الهندسة المدنية

تمت مناقشة رسالة الماجستير الموسومة” تاثير بعض المضافات على نفاذية التربة الطينية تحت خزانات المشتقات النفطية” للطالبة أروى أسامه شاكر في قسم الهندسة المدنية بكلية الهندسة/جامعة بغداد وقد أشرف على إعداد الرسالة أ.م.د هيفاء علي عبدالرسول

وتألفت لجنة المناقشة من الاساتذة الافاضل: أ.م.د فلاح حسن رحيل (رئيساً)؛

أ.م. ميسم ثامر مطشر (عضواً)؛ م.د فارس صادق  (عضواً). بعد امتحان لجنة المناقشة الطالبة في محتويات الرسالة، قررت اللجنة منح الطالبة شهادة الماجستير. وكان مستخلص بحث الطالبة كالآتي :

يمكن للمكونات البترولية ان تتسبب في تلوث التربة والمياه الجوفية من خلال تسرب صهاريج التخزين تحت الأرض وتآكل خطوط الأنابيب ، والتي تمثل مخاطر بيئية وصحية عامة واسعة النطاق ، لذلك من الضروري التحري عن المواد المستخدمة لتحسين التربة التي من المفترض أن تستخدم كحاجز ضد هذه الملوثات.

تضمنت الدراسة مرحلتين حيث ركزت المرحلة الأولى على دراسة تأثير النسب المختلفة للمواد المضافة مثل البنتونيت (1.5  ,3, 6% )والميتاكولين(1 ,1.5, 3%) على  الخواص الجيوتقنية للتربة الطينية وعلى نفاذية هذه التربة الطينية للملوثات البترولية ؛  النفط الخام و زيت الغاز.

أما المرحلة الثانية فقد ركزت على دراسة تسرب الملوثات النفطية (النفط الخام وزيت الغاز) لنموذج صغير من  التربة الطينية المرصوصة غير المعالجة والتربة الطينية المرصوصة و المعالجة بـ (مادة البنتونيت ,الميتاكولين ومادةNitocote ET 402 ).  تم إجراء عدد من الفحوصات المختبرية مثل (فحص حدود القوام، فحص الرص ، فحص الانضمام , فحص مقاومة القص , فحص التحليل المنخلي و  فحص الوزن النوعي).  أظهرت النتائج أن الزيادة في نسبة البنتونيت تسبب زيادة في (محتوى الرطوبة الأمثل ، حدود القوام للتربة والوزن النوعي  ) وانخفاض في (الكثافة الجافة العضمى والنفاذية). في حين أن الزيادة في نسبة الميتاكاؤلين تسبب زيادة في الكثافة الجافة العضمى  وانخفاض في (محتوى الرطوبة الأمثل ، حدود القوام ،الوزن النوعي والنفاذية) .

بينت نتائج فحص الانضمام عند التماس مع الملوثات النفطية, ان عينة التربة المعالجة بالبنتونيت  أعطت  زيادة في النفاذية للنفط الخام وزيت الغاز ، لكن عينة التربة التي تمت معالجتها  بنسبة 1.5 ٪ ميتاكاؤلين أعطت انخفاض في النفاذية بحوالي (77 ٪ للنفط الخام و 56 ٪ لزيت الغاز)  من التربة غير المعالجة وهذا يتفق مع نتائج فحص النموذج ، حيث أعطت عينة التربة المعالجة بنسبة 1.5 ٪ ميتاكاؤلين  انخفاض بمقدار التسرب للملوثات النفطية  بحوالي 64 ٪ للنفط الخام و 48.4 ٪ لزيت الغاز. وأظهرت نتائج الاختبارات للنموذج أيضا أن المادة الاكثر فعالية وكفاءة في تقليل تسرب الملوثاث النفطية هي مادة Nitocote ET 402 عند استخدامها كمادة طلاء للتربة الطينية المرصوصة غير المعالجة والتربة الطينية المرصوصة و المعالجة بالميتاكاؤلين.حيث اعطت عينة التربة المعالجة بمادة Nitocote ET 402 انخفاض في تسرب الملوثات بحوالي ( 68 ٪ للنفط الخام و 53 ٪ لزيت الغاز) .  كما أعطت عينة التربة التي تم معالجتها  بنسبة (1.5٪ ميتاكاؤلين ومادة (Nitocote ET 402 انخفاضًا في التسرب  بحوالي (75٪ للنفط الخام) و (67٪ لزيت الغاز)