ورشة عمل تحمل عنوان منصة مكتبة الكوكل Google Classroom

 

اقيمت ورشة عمل يوم الثلاثاء المصادف 1/10/2019 في مختبر الحاسبات بقسم هندسة العمارة بكلية الهندسة .

هذه الورشة تمت برعاية السيدة عميد كلية الهندسة الاستاذ الدكتورة صبا جبار نعمة  وبدعوة من قبل رئيس قسم هندسة العمارة الدكتور ضرغام مزهر العبيدي للمستشار الدكتور همام عساف من جامعة سدني الاستراليه  اخصائي بشبكات و معمارية الحاسبات  الذي قام بتلبية الدعوة مشكورا لغرض القاء محاضرة عملية حول تقنية التعليم الالكتروني .

وكان الهدف منها التعريف بالمنصة التعليمية وفوائدها مع عرض طريقة التسجيل فيها من قبل التدريسيين في الكلية كما وتناولت الورشة طريقة اعداد الصفوف و تسجيل الطلبة و تصنيفهم وكيفية نشر المحاضرات و التمارين ورفع الافلام التعليمية وتكوين المجموعات الطلابية وبيان اهميتهما في رفع التصنيف العالمي للكلية.

الدكتور عساف وخلال محاضرته بين الطرق الخمسة في استخدام  Google Classroom وكما يلي:

اولا : الفصول الدراسية المقلوبة أو المعكوسة  Flip the classroom والقائم على توظيف التقنية للاستفادة من التعلم في العملية التعليمية، بحيث يمكن للتدريسي قضاء مزيد من الوقت في التفاعل والتحاور والمناقشة مع الطلاب بدلًا من إلقاء المحاضرات، حيث يقوم الطلاب بمشاهدة فيديو قصير للمحاضرات في المنزل، ليتم استغلال الوقت الأكبر لمناقشة المحتوى في الفصل تحت إشراف التدريسي .

 

ثانيا : تدوين الملاحظات – نظرًا لأنه يمكن للطلاب الدخول إلى Google Classroom من أي جهاز ، ويمكن للطلاب العمل بسلاسة بين الفصول الدراسية والمكتبة أثناء إجراء الأبحاث والكتابة وتعديل أبحاثهم. فجعل Google Classroom من السهل على الطلاب تدوين الملاحظات في مستندات جوجل أثناء إجراء الأبحاث في المكتبة، وإنشاء العروض التقديمية من جوجل للطلاب بجودة احترافية.

ثالثا: الإحاطة بالمعلومات – يجعل Google Classroom من الأسهل على أخصائي المكتبات تزويد الطلاب بالمعلومات.

رابعا: إدارة الكتب الافتراضية – يمكن لأخصائي المكتبات استخدام Google Classroom في إدارة مجموعات كتب افتراضية  كاملة مع وضع أسئلة للمناقشة. وبهذا يشجع هذا التنسيق التفاعل والتعاون بين الطلبة وأخصائي المكتبات.

خامسا: الوظائف الإضافية : يمكن للتدريسيين وأخصائي المكتبات استخدام بعض الوظائف الإضافية الإبداعية في Google Classroom لزيادة إثراء التجربة. على سبيل المثال ، إنشاء منGroup Maker قائمة بمجموعات من الطلبة لتشجيع التعليم التعاوني .