مناقشة رسالة ماجستير في قسم الهندسة الكيمياوية

تم  مناقشة اطروحة الماجستير للطالب بارق بهمان جمعة بعنوان (desulphurization of heavy naphtha by ultrasound assisted oxidation في قسم الهندسه الكيمياوية في قاعه المناقشات الخاصة بالقسم

وكانت المناقشة تحت اشراف الاساتذة

أ.د حسين قاسم حسين        رئيسا

أ.د.م كريم خليفة ازغير     عضوا

م.د. بسمة اسماعيل          عضوا

أ.د.نجوى صابر مجيد      مشرفا

 

 

تبعاً لزيادة الطلب العالمي على أستخدام وقود أقل ضرراً بالبيئة وبأقل تكلفة ممكنة من ألجانب ألاقتصادي, فأن هذا ألعمل يركز على عملية كفوؤة وقليلة ألكلفة من أجل إزالة ألكبريت من وقود ألنفثا ألثقيلة عن طريق عملية أكسدة مركبات ألكبريت ألمعززة بالموجات فوق ألصوتية حيث أثبتت هذه ألعملية كفائتها في إزالة عميقة للمحتوى ألكبريتي.

بأستخدام نظام ألاكسدة ألمكون من بيروكسيد ألهيدروجين وحامض ألخليك كعامل مساعد من أجل أكسدة مركبات ألكبريت ألعضوية وتحويلها ألى سلفونات حيث تتم إزالة ألاخير بواسطة ألكاربون ألنشط.

ألموجات فوق ألصوتية تزيد من ألمساحة ألسطحية لتلامس نظام الاكسدة مع ألطور ألنفطي في ألنظام ثنائي ألطور وألتي تؤدي لزيادة معدل ألاكسدة لمركبات ألكبريت وبالتالي زيادة كفائة ألازالة وبدون أي تأثير على ألخواص ألكيميائية او ألفيزيائية للوقود.

في هذا ألعمل إِزالة ألكبريت بواسطة ألاكسدة هي ألعملية ألرئيسية وقد أختُبرت مع عدة متغيرات والتي تؤثر في كفائة ألإِزالة ومِن هذهِ ألعوامل وقت ألتفاعل (5-40 دقيقة), مقدار طاقة ألموجات فوق ألصوتية (20-60 %), كمية ألكاربون ألمنشط (0.01-0.75 غم), كمية ألعامل ألمؤكسِد هيدروجين بيروكسيد (1-30 مل) وكمية حامض ألخليك (1-15 مل).

في ما يتعلق بتأثير ألعامل ألمؤكسد فقد لوحظ أنه بزيادة كمية ألهيدروجين بيروكسيد تؤدي لزيادة معدل إزالة ألكبريت نظراً لِزيادة مُعدل ألاكسدة لِمركبات ألكبريت ألعظوية وإن ألكمية ألمُناسِبة لِمعالجة 100 مل من ألنفثا ألثقيلة هي 10 مل من هيدروجين بيروكسيد.

في ما يتعلق بتأثير حامض ألخليك فقد لوحِظ بِأنهُ يجب أن تكون كميتهُ مُحددة وهي 7.5 مل من حامض ألخليك لكل 10 مل من ألهيدروجين بيروكسيد حيثُ أن زيادة كمية ألحامض أكثر من ألكمية ألمُحددة تؤدي لِحصول تأثير عكسي وبالتالي تُقلل مِن كفائة ألإِزالة للكبريت.