مناقشة اطروحة الدكتوراه في قسم الهندسة البيئية

 

تمت مناقشة اطروحة الدكتوراة الموسومة ” إنتاج الديزل الحيوي من مخلفات الزيوت النباتية لزهرة عباد الشمس وزيت الذره ” للطالب مروان حسين عبد الامير في قسم الهندسة البيئية بكلية الهندسة/جامعة بغداد وقد أشرف على اعداد الاطروحه أ.م.د حيدر محمد عبد الحميد.
وتألفت لجنة المناقشة من الاساتذة الافاضل: أ.د. زينب زياد اسماعيل (رئيساً )؛ أ.م.د. نغم عبيد كريم (عضواً)؛ أ.م.د. حسين عبد المطلب المدني (عضواً) ؛ أ.م.د.مهند جاسم محمد رضا (عضواً) ؛ أ.م.د. غيداء ياسين رشيد (عضواً) بعد امتحان لجنة المناقشة للطالب في محتويات الرسالة, قررت اللجنة منح الطالب شهادة الدكتوراه وكان مستخلص بحث الطالبة كالاتي:
في هذا البحث تم انتاج الوقود الحيوي باستخدام عوامل حامضيه وقاعديه وبايولوجيه حيث ان الاخير تم تحضيره من مخلفات البيض حيث استخدمت قشور البيض كعامل مساعد بايولوجي .اثبتت النتائج ان افضل انتاج كان عن استخدام زيت زهرة الشمس باستخدام القاعده كعامل مساعد وبوزن 20 غرام من قاعدة هيدروكسيد الصوديوم حيث كان انتاج البايوديزل هو95% و 88% عند نسبة كحول كلا من الميثانول والايثانول هي 20% ومعدل خلط هو 700 دورة/دقيقة وزمن التفاعل هو 4 ساعات ودرجة حرارة التي اجري به التفاعل كانت 60 درجة سيليزية عند استخدام الميثانول و770 درجة سيلزيه عند استخدام الايثانول.
وكذلك عند استخدام زيت الذره حيث اثبتت النتائج ان افضل انتاج كان 89% و86% مع ابقاء نفس الظروف التي عمل بها بالتجارب من درجة حراره وكمية الهيدروكسيد الصوديوم ومعدل الخلط وكمية الكحول (الميثانول والايثانول) وزمن التفاعل .
وكذلك اثبتت النتائج ان افضل انتاج كان عند استخدام حامض الكبريتك بحجم 20 ملليتر حيث كان انتاج البايوديزل 89%و78% عند نسبة كحول كلا من الميثانول والايثانول هي 20% ومعدل خلط هو 700 دورة/دقيقة وزمن التفاعل هو 4 ساعات ودرجة حرارة التي اجري به التفاعل كانت 60 درجة سيليزية عند استخدام الميثانول 70 درجة سيلزيه عند استخدام الايثانول.
وكذلك عند استخدام زيت الذره مع حامض الكبريتيك كعامل مساعد حيث اثبتت النتائج ان افضل انتاج كان 85% و76% مع ابقاء نفس الظروف التي عمل بها بالتجارب من درجة حراره وكمية الهيدروكسيد الصوديوم ومعدل الخلط وكمية الكحول (الميثانول والايثانول) وزمن التفاعل .
وكذلك عند استخدام زيت زهرة الشمس قشور البيض بكمية 15 غرام كعامل مساعد حيث اثبتت النتائج ان افضل انتاج كان 94% و91% مع ابقاء نفس الظروف التي عمل بها بالتجارب من درجة حراره وكمية ومعدل الخلط وكمية الكحول (الميثانول والايثانول) وزمن التفاعل .