جامعة بغداد تحصد جائزتي أبتكار  علميتين وميداليتين عالميتين

ضمن توجيهات معالي وزير التعليم العالي والبحث العلمي الاستاذ الدكتور قصي السهيل والخطة المعلنة في البرنامج الحكومي والتي من أهمها دخول الجامعات ضمن التصنيفات العالمية واعتماد توأمة حقيقية للجامعات مع الجامعات العالمية مع خفض الترهل واشاعة الاجواء الاكاديمية والابحاث ورفع المستويات العلمية و تشجيع الاستثمار والتحول الى الجامعات المنتجة  و انجاز المعاملات بشكل الكتروني. تم مشاركة جامعة بغداد في مسابقة المعارض الدولية حول ابتكارات الحوسبة   والمنعقد للمدة 22-25 –ايلول-2019, اسفرت عن تسجيل ابتكارين الاول على مستوى الاساتذة والثاني على مستوى الطلبة وذلك في مهرجان الثورة الصناعية الرابعة والذي استضافته جامعة باهانج الماليزية والذي يتم من خلاله عرض النتاج العلمي ومنح شهادات الابتكار للفائزين كمرحلة اولى ومن ثم التنافس على الميداليات بين الفائزين كمرحلة ثانية. وشاركت جامعة بغداد بمشروعين كالاتي:

 الاول من كلية الهندسة ووزارة التعليم العالي والبحث العلمي والموسوم:

 تطوير مجتمع ذكي المستند على أنترنت الاشياء  Developing an IoT based Smart Community

وبقيادة واشراف الاستاذ المساعد الدكتور محمد عصام يونس, ا.م. منال فاضل يونس من كلية الهندسة جامعة بغداد وم.م. مصطفى هاشم عبد الكريم من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي و طلبة وخريجي  الدراسات العليا في قسم هندسة الحاسبات ايضا ،وهم كل من السيدة مروة محمد عبد والسيدة طيف فاضل حسين والسيد رأفت صالح محمد والسيد وائل محمد عبد ومعية الاستاذ الدكتور كمال زهيري زاملي والاستاذ المساعد الدكتور عبد الرحمن أحمد السيراوي من جامعة بهانج الماليزية.

الثاني مشتركا بين كلية الهندسة وكلية الهندسة الخوارزمي والموسوم

نظام مفتوح قائم على السحابة لإنشاء وتقديم التطبيقات والخدمات الذكية

An open cloud based platform for the creation and delivery of smart applications and services

باشراف ا.م.د. محمد عصام يونس  من كلية الهندسة و قيادة م.م. هبة محمد فاضل خريجي الدراسات الاولية وايضاً، وهم كل من السيد محمد عبد الرزاق والسيد أمير توران مهدي  من كلية الهندسة الخوارزمي ومعية والاستاذ المساعد الدكتور عبد الرحمن أحمد السيراوي من جامعة بهانج الماليزية.

حيث بلغ عدد المساهمات 152 مساهمة توزعت بين مؤسسات وجامعات ومدارس متخصصة فازت 58 منها بستجيل الابتكار وتوجت 15جامعة عالمية بالميداليات فضلا عن تسجيل الابتكار ( خمسة لكل فئة) حيث توجت المساهمتان بتسجيل الابتكارين وفوز الابتكار الاول بالميدالية الفضية والابتكار الثاني بالميدالية البرونزية.

وأكد الاستاذ المساعد الدكتور محمد عصام يونس التدريسي في قسم هندسة الحاسبات الحضور الفعال لجامعة بغداد في محفل دولي تكلل بالنجاح وتكامل الجهود لايصال رسالة العلم  وعكسها للاستفادة من تجارب الدراسة بالخارج وتطبيق الاسس والمعايير للجهود الجماعية وترك النزعات الفردية من خلال التعاون البناء وتسليم القيادة والتقديم للتدريسي الذي تتلمذ على يد المشرف من جانب واشراك الخريجين والتواصل معهم بعد التخرج هو من أهم عناصر الابداع والنهوض بالعملية التعليمية.