مناقشة رسالة ماجستير في قسم هندسة النفط            

تمت مناقشة رسالة الماجستير الموسومة:

Geomechanical Model to Investigate the Effect of Drilling Mud Properties on Wellbore Instability in Zubair Oil Field”

المقدمة من لدن الطالب “آوس خالد محمد “ في قسم هندسة النفط /كلية الهندسة/ جامعة بغداد في يوم الاحد المصادف  1/9/2019

وقد أشرف على أعداد الرسالة   م.د.ندى صباح سلمان الزبيدي

وتألفت لجنة المناقشة من: أ.م. د/فالح حسن محمد  رئيسا، أ.م.د/ حسن عبد الهادي عبد الحسين  عضوا، الدكتور / كريم عبد الحسن علوان عضوا

  “. بعد مناقشة اللجنة الطالب في محتويات الرسالة، قررت اللجنة منح الطالب شهادة الماجستير.

                        المستخلص

تبين هذه الدراسة اهمية الموديل الارضي الميكانيكي الاحادي البعد في تشخيص المشكلات المتعلقة بعدم ثبوت و استقرارية جدران الابار في حقل الزبير. ان عدم ثبوت  استقرارية جدران الابار هي احدى المشكلات التي تساهم بشكل كبير بزيادة الوقت غير المنتج ومن ثم زيادة الخسائر المالية و نقصان العوائد و الارباح.   تم عمل دراسة متطورة جيوميكانيكية للابار المقترحة في حقل الزبير بسبب قلة هكذا نوع من الدراسات في هذا الحقل. قسمت الدراسة الى اقسام: القسم الاول هو بناء إنموذج ميكانيكي أرضي احادي البعد و في القسم الثاني عمل تحليل ودراسة لثبوتية واستقرار جدران الابار و اخيراً تم دراسة تأثير الخواص الريولوجية لسائل الحفر على الموديل الميكانيكي الارضي الاحادي البعد.

في الجزء الاول تمت عملية بناء الانموذج الاحادي البعد باستخدام المجسات البئرية المتوفرة وتم معايرتها بالمعلومات المقاسة.نتائج هذا الانموذج هي الاجهاد العمودي وقيم و اتجاهات الاجهادين الافقيين الاعلى و الادنى و الضغط المسامي. تم معايرة الاجهاد الافقي الادنى باستخدام معلومات اخذت من دراسة اجريت على حقل مجاور. و تمت معايرة الضغط المسامي باستخدام ادوات خاصة بشركة هالبرتون متخصصة بقياس الضغط المسامي (Reservoir Description Tool). تم توظيف نتائج الجزء السابق في الجزء الثاني من هذه الدراسة لغرض دراسة ثبوتية و استقرار جدران الابار. تم التركيز في هذا الجزء على توقع حدوث التكسرات التي تحصل في جدران الابار و على تحديد نافذة وزن سائل الحفر المستخدم في حفر كل مقطع في الابار المقترحة. تم مقارنة نتائج توقع التكسرات باستخدام  image logs (XRMI) خاصة بشركة هالبرتون.و في نهاية هذا الجزء تم اقتراح برنامج حفر جديد بناءً على نافذة الحفر المتوفرة و التي نمذجت اثناء الدراسة فضلاً عن ذلك افتراح حلول اخرى. أما في الجزء الاخير من الدراسة, فقد تم صياغة معادلة بالاعتماد على بيانات الخصائص الريولوجية لسائل الحفر (الكثافة و اللزوجة) من دراسة اخرى. نتيجة هذه المعادلة هي قيم جديدة للكثافة و من ثم عمل بروفايل جديد لكثافة سائل الحفر و من ثم موديل ميكانيكي ارضي احادي البعد جديد. كما وضح اعلاه, كل جزء له هدف معين خاص به. يوجد هدف واحد ضروري و جوهري تشترك به جميع هذه الاجزاء في هذه الدراسة الا ول هو تقليل الوقت الضائع وغير المنتج، تقليل هذا الوقت ينتج بحل جميع المشكلات المتعلقة باخطاء النمذجة والتصميم لكل جزء من الاجزاء المذكوره اعلاه. اي نتيجة خاطئة ستؤدي الى زيادة الوقت غير المنتج والى خسائر كبيرة و بهذا تؤدي الى خسائرمالية اكبر و عوائد اقل.