تمت مناقشة رسالة الماجستير الموسومة” نمذجه خصائص الخرسانه الاسفلتيه باستخدام تقنيه الفحص اللااتلافي” في يوم الاثنين  الموافق 28/10/2019  للطالب نزار سجاد كاظم  في قسم الهندسة المدنية بكلية الهندسة / جامعة بغداد وقد أشرف على إعداد الرسالة أ.سعد عيسى سرسم .

وتألفت لجنة المناقشة من الاساتذة الافاضل: أ.د. علي عبد الامير علوش (رئيساً)؛ أ.د. امجد حمد خليل (عضواً)؛ أ.م.د. زينب احمد عبد الستار (عضواً). بعد امتحان لجنة المناقشة الطالب في محتويات الرسالة، قررت اللجنة منح الطالب شهادة الماجستير بدرجة جيد جداً عالي.

 

 

نمذجه خصائص الخرسانه الاسفلتيه باستخدام تقنيه الفحص اللااتلافي

المستخلص

غالبًا ما يتم استخدام طريقة الحفر لتحديد الوضع الحالي لرصف الخرسانة الإسفلتية. ومع ذلك ، فإن هذه الطريقةالاتلافيه تسبب أضرارًا في الخرسانة الإسفلتية. بالإضافة إلى ذلك ، تسبب هذه الطريقة نقاط ضعف موضعية في الخرسانة الإسفلتية وتستهلك الوقت والعمالة والمال. في السنوات الأخيرة ، تم استخدام طرق الاختبار الااتلافيه لتقييم خواص الخرسانة الأسفلتيه، ولكن تم تركيز القليل من الاهتمام على تنفيذ الاختبارات الااتلافيه  للخرسانة الإسفلتيه.

الهدف من الدراسة هو تقييم الخصائص الحرجة للخرسانة الإسفلتية في المختبر باستخدام طرق الاختبارالتقليديه الحراره والرطوبه وطريقة الاختبار الاتلافيه والجدوى من البحث هو تحديد خصائص القوة والكثافة وتاثير الرطوبة الحرارة ، وخصائص الشد والقص للخرسانة الإسفلتيةوكذلك وكذلك تاثير التشققات في الخرسانه الاسفلتيه قبل وبعد الالتام .حيث يمكن استخدام هذه النماذج في الحقل لتحديد الخواص اعلاه بدلاً من عملية الحفر ويمكن ان نستنج من اعلاه ما يلي:

تزداد سرعةالموجات مع زيادة (حجم الفراغات الموجوده بالركام -حجم الفراغات الموجوده بالاسفلت – قوه القص)

عينات الخرسانية الإسفلتية بعد اختبار التلف في الرطوبة توضح سرعه موجات أقل بنسبة (10،20،9) ،٪ من تلك الحالة (غير المشروطة) للطبقه السطحيه والرابطه والاساس على التوالي

تم الحصول على أربعة موديلات إحصائيه

سرعه الموجات فوق الصوتيه  1

يمثل الخواص الفيزياويه للاسفلت ويضم هذا الموديل نسبه الاسفلت ,معامل الانتضام للركام  ,معامل الانحناءللركام ,نسبه الفلر ,نسبه الركام ,الوزن النوعي الاقصى

سرعه الموجات فوق الصوتيه  2

-ويمثل فحوصات الحمل الساكن,الكثافه, اجهاد الشد الغير مباشر بدرجه حراره 25 درجه مويه , اجهاد الشد الغير مباشر بدرجه حراره 40 درجه مؤيه,الثبات,المرونه ,اجهاد الشد ,معامل المرونه,معامل اللدونه, تاثير الرطوبه.

سرعه الموجات فوق الصوتيه  3

ويمثل اجهاد الشد الغير مباشر قبل الالتئام ,عدد مرات التكرارالحمل , نسبه الاسفلت,معامل المرونه

سرعه الموجات فوق الصوتيه  4

ويمثل اجهاد الشدالغير المباشر المتكرر بعد الالتئام ,التشوه ,معامل المرونة ,نسبه الاسفلت

 

Comments are disabled.