كلية الهندسة تشارك  في المؤتمر العربي الثالث للمياه الذي استضافته دولة الكويت

شارك العراق ممثلا بكلية الهندسة جامعة بغداد قسم الهندسة المدنية  في المؤتمر العربي الثالث للمياه الذي تستضيفه دولة الكويت خلال الفترة من 2 — 3 مايو 2018 تحت شعار “التكامل العربي في إدارة الموارد المائية”، لمناقشة أبرز القضايا المتعلقة بالمياه في الوطن العربي.

تمت المشاركة من خلال ورقة العمل العلمية الموسومة بعنوان ( مقارنة تطبيقات نتائج المؤشر الكندي و المؤشر الوزني و مؤشر بهارجافا لنوعية المياه الصالحة للشرب لمناطق مختلفة لنهر الفرات باستخدام نظم المعلومات الجغرافية ) والتي تم اعدادها من قبل الاستاذ المساعد الدكتور خالد عادل عبد الرزاق والاستاذ المساعد الدكتورة عذراء هاشم محمد و طالب الماجستير مصطفى موفق نوري الذي قام بدوره بعرض الورقة البحثية خلال المؤتمر.

 هذه الدراسة تناولت الحكم على مدى ملائمة مياه نهر الفرات للشرب من خلال المؤشر الكندي و المؤشر الوزني و مؤشر بهارجافا لنوعية المياه الصالحة للشرب من خلال محتواها لقيم الحامضية والقاعدية و التوصيلية الكهربائية والعسرة الكلية ونسب النترات و الكالسيوم والمغنسيوم والصوديوم و المواد الصلبة والتي تستخدم للمقارنة مع المواصفات العراقية.

وقد خلصت النتائج الى ان وضع المياه يتجه للاسوء كلما اقترب من المصب نظرا لتاثير النشاط البشري والنفايات الصناعية وبالتالي فان مياه النهر تعتبر غير صالحة للشرب حسب مؤشرات نوعية المياه في معظم محطات الاختبار .

وعلى صعيد المؤتمر فانه قد ناقش خلال مدى انعقاده لمدى يومين عدداً من المحاور تتضمن التقنيات الحديثة وتطبيقاتها في إدارة الموارد المائية، والمحافظة على الموارد المائية وتنميتها، والسياسات المائية واستراتيجيات التنمية المستدامة، والمشاريع المشتركة والتجارب الرائدة بقطاعات المياه.

وركز المؤتمر على عدد من الموضوعات الرئيسية من بينها الإدارة المتكاملة للموارد المائية واستدامتها، وسياسات واستراتيجيات الأمن المائي للدول العربية، والتقنيات الحديثة في تحلية المياه، ومشاريع وأساليب ترشيد استخدام المياه، وتعزيز الأمن المائي في الوطن العربي، وإدارة الشبكات المائية، واقتصاديات المياه والتعرفة، وإعادة تدوير واستخدام المياه المعالجة في القطاع الزراعي والصناعي، واستخدام الطاقة المتجددة لإنتاج وإدارة الموارد المائية، والترابط بين المياه والطاقة والغذاء، وغيرها.

وناقش المؤتمر 44 ورقة عمل علمية متخصصة، تعنى بمختلف مجالات المياه، مقدمة من معظم الدول العربية والمنظمات والهيئات الدولية المشاركة، وذلك بمشاركة منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو)، ولجنة الأمم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية لغربي آسيا (الاسكوا)، وعدد من المنظمات الدولية الأخرى.

 

Comments are disabled.