مناقشة رسالة ماجستير في قسم هندسة البيئة

 تمت مناقشة الطالب نور علي جاسم في قسم الهندسة البيئية  بكلية الهندسة / جامعة بغداد وقد أشرف على إعداد الرسالة أ.د./ جذوة عبد الكريم والموسومة ب

Evaluation of Alkali-Treated Sewage Sludge as Biosolids

المستخلص

تعد معالجة حمأة مياه الصرف الصحي والتخلص منها مشكلة مكلفة وحساسة للبيئة. اذ  يستمر إنتاج الحمأة في الزيادة طالما هناك بناء لمحطات جديدة لمعالجة مياه الصرف الصحي وتحول معايير الجودة البيئية االى مستوى اعلى من  الصرامة.

       ان عمليات التثبيت باستخدام المواد الكيميائية القلوية التي تعمل على مبدأ بسيط  الا وهو رفع االاس الهيدروجيني إلى 12 أو أعلى ، مع وقت خلط فعال ووقت اتصال مناسب يضمن أن الكائنات الحية الدقيقة إما  ان تعطل أو تباد.

           تم تحليل العديد من عينات مختلفة من الحمـأة الخام في أوقات مختلفة من السنة ، وتم فحص المتغيرات : الاس الهيدروجيني ، بكتريا القولون  ، المادة الجافة ، المادة العضوية ، الفسفور وتحليل المعادن الثقيلة. تم خلط جرعات مختلفة من الجير (0-25) غم من 100 / Cao غم من الحمأة الخام يدويًا في خزان دوار. ومن ثم تم تحليل العينات بعد 2 ساعة و 24 ساعة بعد الخلط عن طريق التناوب. وتمت مقارنة النتائج  مع EPA والمحددات الوطنية العراقية INS .

            يحدد قانون اللوائح الفدرالية 40  جزء 503 المواصفة الامريكية الخاصة باستخدام الحمأة والمنشورة عن وكالة البيئة الامريكية مستويين من الجودة فيما يتعلق بتراكيزالمعادن ، ومستويين من الجودة فيما يتعلق بكثافة العوامل المسببة للأمراض ، وكلما كانت الجودة أعلى كلما قل التقييد المفروض على استخدام تلك المواد الصلبة الحيوية بموجب لوائح EPA.

           أظهرت النتائج ان 40 غراما من الجير لكل 1 كغم من الحمأة مقبولة للوفاء بمعايير الفئة B     و 250 غراما لكل 1 كغم من الحمأة لتلبية معايير الفئة A وفقًا لـوكالة حماية البيئة  الامريكية EPA.

         عند إضافة الجير ، كان أعلى تدهور في معدل المواد العضوية (19.18 ٪)   في جرعة  250  غم جير لكل 1 كغم حمأة وكذلك بلغ اقل تركيز للفسفور (0.992 ملغم / كغم) .

            على الرغم من أن تركيز المعادن الثقيلة في الحمأة كان ضمن  المحددات وفقًا لـ EPA و        INS أظهرت النتائج أنه عند إضافة الجير ، ينخفض تركيز المعادن الثقيلة. اذ كلما زادت الجرعة كلما  قل تركيز المعادن الثقيلة في الحمأة حتى يثبت ويستمر على ثباته ، أظهرت النتائج أن 250 غرام من الجير لكل 1 كغم من الحمأة قد قللت من تركيزجميع  المعادن الثقيلة.

         أخيرًا ، فإن نسبة الإنبات لجرعة  40 غم كانت    77.47٪ ، مشيرة الى انه يمكن ان تصنف الخلطة 40 غرام اوكسيد الكالسيوم / 1 كغم حمأة تحت فئة الناضجة تقريبا وهي مناسبة للإنبات والزراعة