مناقشة رسالة الماجستير ”تأثير نوع الركيزة الامثل على الوقت ،الكلفة والجودة للمشاريع الانشائية في العراق“

 

تم انجاز رسالة الماجستير هناء حسين لطيف في قسم الهندسة المدنية بكلية الهندسة/جامعة بغداد في قاعة الدكتور خالد شاكر في القسم عن رسالتها الموسومة تأثير نوع الركيزة الامثل على الوقت ,الكلفة والجودة للمشاريع الانشائية في العراق وقد اشرف على إعداد أ.م.د. عباس محمد برهان في يوم السبت المصادف 14/9/2019 وتألفت لجنةالمناقشة من:

أ.د. حافظ ابراهيم ناجي (رئيسا)

أ.م.د. محمود ذياب احمد (عضوا)

أ.م.د. ميرفت رزاق ولي  (عضوا)

بعد امتحان لجنة المناقشة الطالب في محتويات الرسالة, قررت اللجنة منح الطالب شهادة الماجستير
ملخص بحث الطالب هو كالآتي:

طورت دول العالم تقنيات حديثة قادرة على خدمة مثلث الإدارة ( التكلفة والوقت والجودة )، لكن العراق ما زال متمسكا بالتقنيات القديمة ، وخاصة في انتاج الركائز ، التي تعتبر اهم انواع اسس الابنية متعددة الطوابق ، لذلك  تهدف هذه الرسالة إلى إختيار نوع الركيزة الأمثل الذي يتوافق مع أساسيات الإدارة المستخدمة لتقليل الوقت ، التكلفة مع جودة في السيطرة النوعية. وطالما البحث بصدد حل مشاريع الاسكان الضخمة. مبدئيا ستكون الاسس العميقة هي الحل الامثل،وبالتحديد الركائز مسبقة الصب (PC and PHC) ،لكونها الاكثر عمليا واقتصاديا ، ذلك وفقًا لدراسة ميزة وعيوب هذا النوع من الركائزلمثل هذه المشاريع ووفقًا للدراسات السابقة والخبرة العملية والمسح الميداني,وباستخدام التحليل الكمي والنوعي بمساعدة برنامج SPSS ، وجد أن استخدام التقنيات والتصاميم الحديثة المتمثلة في ركائز PHC هو الخيار الأمثل. تقدر تكلفة الركائز حسب الأسعار المحلية السائدة وقت إجراء هذه الدراسة.

استخدمت الدراسة تقنية  PSO  ) سرب الجسيمات الامثل ( بمساعدة (MatLabe) كأداة لاتخاذ القرار لتحديد ما إذا كان استخدام PHC أكثر اقتصادا من استخدام PC التقليدية في نطاق الأحمال المطبقة. أظهرت نتائج البحث أن PHC يمكن أن تسهم بنسبة تصل إلى 28 ٪ من توفير التكاليف و 65 ٪ من تقليل وقت الإنتاج ، وزيادة حوالي 20 ٪ في الجودة.