مناقشة طالب الماجستير حيدر فائز عبد الكريم

      تم انجاز رسالةالماجستير للطالب حيدرفائز عبد الكريم في قسم هندسة  قسم الهندسة الالكترونية  والاتصالات   عن بحثه الموسوم بناء نظام لإصداروثيقة التخرج بالاعتماد على تقانة التوقيع الرقميباشراف د. محمد عصاميونس و أ. م. حامد محمد علي  ، من قبل لجنةالمناقشة المؤلفة من :

أ. د. عماد حسين الحسيني                 رئيساً

أ. م. د. طارق زياداسماعيل               عضوا ً

م. د. عدي عبد اللطيف عبد الرضا      عضوا  

وتلخصالبحث بما يلي : 

مع التطور العلمي الهائل لهندسة الحاسبات وتقاناتها في السنوات الأخيرة،أصبحت تطبيقات مثل التجارة الإلكترونية، الحكومة الإلكترونية، الحوكمةالإلكترونية، والتمويل الإلكتروني منطقة للبحث العلمي النشط على نطاق واسع في هذه السنوات. وبالنتيجة أصبحلزاما الهجرة من البيئة الورقية إلى البيئة المحوسبة المستندة إلى الرقمية من أجلزيادة جودة وكمية المعاملات اليومية المنجزة. هذه الهجرة تزيد من الكفاءة، وتوفرالوقت، وتلغي المعاملات الورقية، وترفع درجة الأمان، وتقلل من التكلفة في المؤسسة.ومما يجدر الاشارة اليه أن التوقيعات الرقمية تلعب دورا أساسيا في العديد منالأنظمة الإلكترونية وتسهل هذه الهجرة . تستخدم التوقيعات الرقمية كوسيلة لتوفير العديد من الخدمات والحلول والتي من غيرالممكن تحقيقها بواسطة التوقيعات اليدوية التقليدية.

              إن عملية إصداروثائق (شهادات) التخرج لا يمكن أن تبقى مقتصرة على الطرق التقليدية في البيئةالتعليمية. وبالتالي، أصبح لزاما توفير نظام محوسب لإصدار وثائق التخرج في شكلالكتروني. على هذا النحو، تقترح هذه الرسالة بناء نظام لإصدار وثائق التخرج ( GCIS ) بالاعتماد علىتقانة التوقيع الرقمي . وبالقيام بذلك، تتبنى هذه الرسالة تسليط الضوء على حالة بعض الأنظمة المستندة علىالتوقيع الرقمي وواقعها العملي الموجودة في المصادر. فضلا عن ذلك، يحددهذا البحث ثمانية خدمات منتخبة ومتشابكة، هي: مصادقة الرسالة،مصادقة الكيان, النزاهة, عدم التنصل، ختم الوقت، سلطة التوقيع الجزئية (التوقيعحسب الصلاحية او المسؤولية)، وتفويض القدرة على التوقيع (التخويل بالتوقيع)، ودعمنظم سير العمل. وعلاوة على ذلك ، تبحث هذه الرسالة تسعة من النظم القائمة ، وتبينمزايا وعيوب كل منها بالاعتماد على الخدمات المنتخبة الآنفة الذكر. وعلاوة على ذلك ،تصف الرسالة التصميم المعماري باستخدام لغة النمذجة الموحدة ( UML ) وتوفر التنفيذ الملموس للنظام المقترح. ومن الجديربالذكر, إن النظام المقترح تم تنفيذه باستخدام لغة البرمجة ( ( Visual Basic.NET ونظام إدارة قواعد البيانات (SQL Server  ).   

              أخيرا ، تقدم هذهالرسالة دراسة لتبرير صحة تنفيذ النظام المقترح. وقد تمت مقارنة GCIS مع الأنظمةالقياسية على أساس الخدمات المنتخبة. ونتيجة لذلك، يمكن اعتبار GCIS نظام جاهز لإصداروثائق التخرج في بيئة حقيقية .