نبذة عن قسم هندسة النفط

مقدمة و نبذة مختصرة عن قسم هندسة النفط
تأسس القسم في سنة 1958/1959 ليكون أحد الأقسام في كلية الهندسه / جامعة بغداد، يعمل على تأهيل ملاكات متخصصة في مجال هندسة النفط ضمن أربع سنوات دراسية، ويمنح الطالب بعدها درجة البكالوريوس في علم هندسة النفط بعد أستيفاءه 170 وحده دراسية.
يغطي المنهج الدراسي في القسم مواضيع هندسة النفط، التي تتضمن مواضيع هندسيه مثل حفر أبار النفط والغاز,هندسة المكامن,هندسة الإنتاج، وتقنية الغاز والطرق الثانوية لاستخلاص النفط.

 

يتولى التدريس في القسم عدد من التدريسيين المؤهلين من حملة شهادة الدكتوراه أو الماجستير في أختصاص هندسة النفط تخرج على يديهم المئات من المهندسين العراقيين والعرب،خلال العقود الخمس الماضية سواءاً في الدراسات الأولية أو العليا،وهم اليوم يشغلون مناصب فنية وأكاديمية في العديد من دوائر الدولة،والقطاع الخاص وداخل وخارج العراق.

 

بدأت دراسة الماجستير في القسم عام 1980، وفي العام 1992 تم افتتاح دراسة الدكتوراه في تخصصات هندسة الإنتاج، وهندسة المكامن، وهندسة الحفر.

 

سعى القسم بخطوات عملية بعد عام 2003 ولغاية عامنا الحالي الى تجسيرالعلاقات مع شركات نفطية عالمية كشركة توتال، وشركةCMG  ،وشركة BP وشلمبرجر، وفي مختلف المجالات .

 

يهدف قسم هندسة النفط خلال مسيرته تحقيق العديد من الأهداف الأتية:
1. إعداد مهندسي النفط المؤهلين تأهيلا عاليا للعمل في مختلف قطاعات صناعة النفط والغاز.
2. دعم المسيرة العملية التعليمية، وبما يتناسب مع معايير الاعتماد الدولية لتحقيق رؤية ورسالة القسم.
3. تحسين قدرات الهيئة التدريسية، وجذب الكفاءات المتميزة الى القسم.
4. تقديم البحث العلمي التطبيقي الرصين، المتضمن معرفة جديدة يمكن توظيفها في السوق المحلية والدولية.
5. تعزيز ثقة المجتمع والمؤسسات الخارجية بمخرجات القسم.
6. التعاون والتبادل العلمي، واتفاقيات الشراكة مع الاقسام المناظرة، والمؤسسات المعرفية في الدول المتقدمة.