تم انجاز رسالة الماجستير للطالب مصطفى جواد نعمه في قسم الهندسة الكيمياوية عن بحثه الموسوم ” اداء المبادل الحراري الارضي الاحادي المسار باستخدام موائع تشغيلية مختلفه “وبأشراف د.غزوان احمد محمد و .عباس خلف محمد
وتألفت لجنة المناقشة وعضوية كل من:
أ.د. ابرائيل سركيس يارو
أ.م.د. عمار صالح عباس
أ.م.د أساور عبد الرسول كويري
وتلخص بحثة بما يلي :
العديد من التقنيات استخدمت لتحسين معدل الانتقال الحراري لاختزال حجم المبادلات الحرارية وتشغيلها باقل كلفة0المبادلات الحرارية الارضية استخدمت وبشكل واسع وذلك لتحسين تقنيات التبادل الحراري في العديد من التطبيقات الصناعية0المبادل الحراري الارضي هو اداة تسمح بانتقال الحرارة من المائع المار بداخله الى الطبقات العميقة للتربة المحيطة به والعكس بالعكس.
تم تثبيت نتائج خاصية التبادل الحراري بالمبادل الحراري الارضي0المنظومة العملية تتكون من انبوب من الكاربون ستيل طوله (50 مترا ) وقطره الداخلي( 19,05 مليمتر) وقطره الخارجي ( 25,95 مليمتر)على التوالي0تم دفن الانبوب بعمق متران تحت سطح الارض0تم استخدام الماء وزيت الغاز كموائع تشغيلية في هذا الانبوب0التجارب تم اجرائها بتغيير معدل التدفق الحجمي من( 0,5 – 2 ) م3ساعه ودرجة حرارة المائع التشغيلي تتراوح بين (35-70) درجة مئوية في فصل الشتاء ومابين (50-70) درجة مئوية في فصل الصيف0درجة حرارة المائع بالاضافة الى درجة حرارة التربة تم قياسها بواسطة متحسسات حرارية تم وضعها داخل الانبوب وخارجه عند خمسة نقاط متساوية الطول على طول الانبوب0تم بحث تاثيرات معدل تدفق مائع التشغيل ودرجة حرارة دخوله للمنظومة وطول الانبوب الذي يجري بداخله جميع هذه العوامل تم بحثها شتاءا وصيفا على التوالي0
تم استنتاج ان معدل الانتقال الحراري لمائع التشغيل يزداد بزيادة طول الانبوب او او بزيادة درجة حرارة الدخول للمائع اوبنقصان معدل التدفق الحجمي للمائع و تعتمد على الظروف التشغيلية للمائع المستخدم0بالاضافة الى ذلك فان معدل الانتقال الحراري في النصف الاول من طول الانبوب (25 متر) يتراوح ما بين (33,3% الى 87,5%) من معدل الانتقال الحراري الكلي للطول الكلي للانبوب (50 متر)0وتم توضيح ان معدل انتقال الحرارة في ايام الصيف اقل من معدل انتقال الحرارة ايام الشتاء0
تم ايجاد قيم معامل الاداء وذلك لوصف اداء النظام عند الظروف التشغيلية المختلفة. المبادل الحراري الارضي حقق اعلى قيمة لمعامل الاداء 45,589 خلال التجارب الشتوية للماء بينما في الاختبارات الصيفية فاعلى قيمة له 17,818 لكن عند استخدام زيت الغاز كمائع تشغيل فانه اعلى قيمة له هي28,520
وتألفت لجنة المناقشة وعضوية كل من:
أ.د. ابرائيل سركيس يارو
أ.م.د. عمار صالح عباس
أ.م.د أساور عبد الرسول كويري
وتلخص بحثة بما يلي :
العديد من التقنيات استخدمت لتحسين معدل الانتقال الحراري لاختزال حجم المبادلات الحرارية وتشغيلها باقل كلفة0المبادلات الحرارية الارضية استخدمت وبشكل واسع وذلك لتحسين تقنيات التبادل الحراري في العديد من التطبيقات الصناعية0المبادل الحراري الارضي هو اداة تسمح بانتقال الحرارة من المائع المار بداخله الى الطبقات العميقة للتربة المحيطة به والعكس بالعكس.
تم تثبيت نتائج خاصية التبادل الحراري بالمبادل الحراري الارضي0المنظومة العملية تتكون من انبوب من الكاربون ستيل طوله (50 مترا ) وقطره الداخلي( 19,05 مليمتر) وقطره الخارجي ( 25,95 مليمتر)على التوالي0تم دفن الانبوب بعمق متران تحت سطح الارض0تم استخدام الماء وزيت الغاز كموائع تشغيلية في هذا الانبوب0التجارب تم اجرائها بتغيير معدل التدفق الحجمي من( 0,5 – 2 ) م3ساعه ودرجة حرارة المائع التشغيلي تتراوح بين (35-70) درجة مئوية في فصل الشتاء ومابين (50-70) درجة مئوية في فصل الصيف0درجة حرارة المائع بالاضافة الى درجة حرارة التربة تم قياسها بواسطة متحسسات حرارية تم وضعها داخل الانبوب وخارجه عند خمسة نقاط متساوية الطول على طول الانبوب0تم بحث تاثيرات معدل تدفق مائع التشغيل ودرجة حرارة دخوله للمنظومة وطول الانبوب الذي يجري بداخله جميع هذه العوامل تم بحثها شتاءا وصيفا على التوالي0
تم استنتاج ان معدل الانتقال الحراري لمائع التشغيل يزداد بزيادة طول الانبوب او او بزيادة درجة حرارة الدخول للمائع اوبنقصان معدل التدفق الحجمي للمائع و تعتمد على الظروف التشغيلية للمائع المستخدم0بالاضافة الى ذلك فان معدل الانتقال الحراري في النصف الاول من طول الانبوب (25 متر) يتراوح ما بين (33,3% الى 87,5%) من معدل الانتقال الحراري الكلي للطول الكلي للانبوب (50 متر)0وتم توضيح ان معدل انتقال الحرارة في ايام الصيف اقل من معدل انتقال الحرارة ايام الشتاء0
تم ايجاد قيم معامل الاداء وذلك لوصف اداء النظام عند الظروف التشغيلية المختلفة. المبادل الحراري الارضي حقق اعلى قيمة لمعامل الاداء 45,589 خلال التجارب الشتوية للماء بينما في الاختبارات الصيفية فاعلى قيمة له 17,818 لكن عند استخدام زيت الغاز كمائع تشغيل فانه اعلى قيمة له هي28,520