ضمن النشاطات التي ينظمها قسم الهندسة ألكهربائية , قدم الاستاذ الدكتور كمال محمد عبود التدريسي في قسم الفلك في كلية العلوم في جامعة بغداد  , محاضرة بعنوان ” علم الفلك الراديوي والتلسكوب الراديوي ” بحضور السيد رئيس قسم الهندسة الكهربائية وعدد من تدريسي القسم يوم الاثنين المصادف 29/12/2014 الساعة العاشرة صباحا في قاعة الاجتماعات في قسم الهندسة الكهربائية.
ابتدأ الدكتور كمال محمد بتعريف النافذة الراديوية ثم تاريخ وأنواع الانبعاث الراديوي الفلكي ثم تطرق إلى قائمة ببعض التلسكوبات الراديوية العملاقة في العالم. وشرح الانبعاث الراديوي من كوكب المريخ كونه اقرب الكواكب للأرض وأكثرها تأثيرا. وعرض ملاحظاته عن عينة من العواصف الشمسية والراديويه للمريخ والشمس والمشتري.
وعند انتهاء الاستاذ الدكتور كمال محمد عبود من محاضرته , اجاب على الاسئلة والاستفسارات التي وجهها اليه الحضور فيما يخص موضوع المحاضرة. وقد اغنى المحاضرة على وجه الخصوص الأستاذ المتمرس الدكتور علي الكليدار من خلال استفساره عن اهمية وجدوى معرفة حدوث او قرب حدوث العواصف الراديوية والانفجارات على سطح الشمس وما تأثيرها على كوكبنا من ناحية الطقس والاتصالات بصورة خاصة وكيفية تجنب او تقليل مضارها.

Comments are disabled.