قسم هندسة الحاسبات يقوم بتحديث مختبراته

 

تفقد السيد عميد الكلية الهندسة- جامعة بغداد الاستاذ الدكتور قاسم محمد دوس قسم هندسة الحاسبات وتجول السيد العميد و الاستاذ المساعد حامد محمد علي رئيس القسم في مختبرات القسم وأطلع على الاجهزة والمختبرات التي استحدثت هذا العام حيث اثنى السيد العميد على الجهود المبذولة من قبل رئيس واساتذة القسم لتطوير مختبرات القسم لاكتساب المهارات التطبيقية للطالب، وحث السيد العميد على ضرورة الاستفادة المثلى من وقت المختبر لطلبة الدراسات الاولية فضلاً عن طلبة الدراسات العليا لترسيخ المادة النظرية لدى الطلبة وأكد على عدم تقييد الطالب عند استعمال الأجهزة الجديدة، فضلا عن إعداد وتهيئة طلبة القسم ليصبحوا جاهزين قبل تخرجهم لأداء الامتحانات العالمية مثل

(CCNA- CISCO, IT Professional, A+, Java, Oracle, Security ,  and IC3)

وذلك من خلال زيادة كفاءة أعضاء الهيئة التدريسية وترشيح الأساتذة المتميزين كمدربين وإعدادهم لمنح هذه الشهادات من خلال الامتحانات العالمية في أكاديمية كلية الهندسة.

 

وفي ختام زيارة السيد عميد الكلية وعد بدعم المشاريع البحثية التي يمكن تطبيقها لخدمة المجتمع، واشاد بجهود رئيس واساتذة القسم لتفانيهم في أداء واجباتهم وتمنى المزيد من العطاء والتقدم العلمي للقسم والكلية.

 ومن المختبرات التي تم الاطلاع عليها:-

1-    مختبر الإلكترونيك والاتصالات:-

تم إعداد التجارب لهذا المختبر لتتوافق مع المنهج النظري لمادة الاتصالات لطلبة المرحلة الثالثة لإكساب الطالب المهارات التطبيقية الضرورية، ويقوم الطلبة باجراء التجارب والقياسات الضرورية في تخصص الاتصالات التماثلية والرقمية، وكان للاجهزة الجديدة التي توفرت هذا العام الدور الكبير في اجراء التجارب بسهولة ودقة، ومن اهمها  (Digital Storage  Oscilloscope)  ويستعمل لعرض وخزن الموجات الكهربائية مع امكانية طبع اشكال هذه الموجات بواسطة الطابعة.

1-    مختبر الدراسات  العليا:-

 

أعرب السيد العميد عن سعادته بإنشاء مختبر للدراسات العليا وقد لاحظ بساطة المختبر وصغر حجمه ووعد بإنشاء مختبر بحثي لطلبة الدراسات العليا والأساتذة وتخصيص مالي لرفد هذا المختبر بأحدث الأجهزة.

 

2-    مشروع تمييز الترددات الراديوية

وفي أثناء لقائه مع الأساتذة الباحثين أعرب السيد العميد عن إعجابه بإنتاج أول قارئ وكاتب لرقائق التعريف الراديوية وبتقنية النانو ، حيث يعد هذا المشروع الأول من نوعه ليس على مستوى العراق فحسب بل على مستوى الشرق الأوسط. وأعرب السيد العميد عن سعادته بهذا الانجاز الرائع مؤكدا ان هذا المشروع ريادي  من نوعه حيث ان بحوث الدراسات العليا مقيدة تعتمد على المحاكاة وليس العتاد الحقيقي وإنتاج مثل هذا المنتج بجهود وطنية صرفة يفتح آفاقا للإسراع في عملية التنمية والأتمتة في بلدنا العزيز. وحث السيد العميد الى المواصلة في الخطة البحثية لقسم هندسة الحاسبات بعد تخطي تصميم العتاد الى انتاج برمجيات متخصصة. ووعد بإنشاء مختبر متخصص لإنتاج مثل هذه البرمجيات  وبأحدث المواصفات العالمية.

 

 

 

 

3-     مختبر المنطق والمعالج الدقيق:-

تم تجهيز القسم باجهزة جديدة لمختبر المعالج الدقيق وهذه الاجهزة هي:

أولاً –  NV5568A MICROPROCESSOR TRANING KIT

تعد هذه الأجهزة ضرورية لتدريب الطلاب على استخدام وبرمجة المعالج الدقيق 8086  ويلحق بالجهاز الرئيس اجهزة ملحقة تمثل تجارب عديدة حيث يتم تدريب الطلاب على كيفية برمجة المعالج الدقيق لكي يتم تشغيل الجهاز الملحق بصورة مناسبة. ومن هذه الاجهزة الملحقة:

1- Digital Input and Output Module

2- 8X8 LED Matrix Display Module

3- 5X4 Matrix Keyboard Module

4- 16X2 LCD Display Module

5- DC Motor Controller Module

6- Traffic Light Controller Module

7- Temperature Measurement Module

8- Elevator Simulator Module

 

ثانياً- EASYPIC6 DEVELOPMENT BOARD

تعد هذه الأجهزة ضرورية لتدريب الطلاب على استخدام وبرمجة المسيطر الدقيق                                                                                (PIC Microcontroller) بمختلف انواعه حيث يحتوي كل جهاز على مبرمجة يمكن استخدامها لبرمجة المسيطر الدقيق دون الحاجة الى نقل المسيطر الدقيق من مكانه ووضعه في مبرمجة خارجية مما يوفر للطالب الوقت والجهد. ويلحق بالجهاز الرئيس اجهزة ملحقة تمثل تجارب عديدة ومن هذه الاجهزة الملحقة:

1- Graphic LCD

2- Alphanumeric LCD

3- Touch panel

4- Temperature sensor

 

 

هذا وأعرب السيد العميد عن شكره وامتنانه للمدرس عمر وليد عبد الوهاب الذي آثر عن نفسه وقام بتصميم وتنفيذ بجهود استثنائية وتبرع للقسم بإنتاج عدّة وصلة الميناء المتوازية . وشكر أيضا الجهود الطيبة للمدرس المساعد حسين عبد الرزاق لفتة الذي قام بتصميم  عتاد مختبر المنطق وأشرف بشكل مباشر على تنفيذه. وقدم السيد العميد شكره إلى الاستاذ المساعد حامد محمد علي  والمدرس الدكتور محمد عصام يونس لتبني تقنية التعريف الراديوية ضمن الخطة البحثية وأدراجها في مشاريع الدراسات العليا ومشاريع التخرج للمراحل المنتهية.

 

 

Comments are disabled.