قسم هندسة النفط يستعرض دراسة استخدام  خوارزمية  الشبكة العصبية لتوزيع ابار افقية في حقل عين زالة

استعرض طالب الدراسات العليا ديار حسن علي من قسم هندسة النفط على قاعة القسم دراسته تحت عنوان

Use of neural network algorithm to plan new horizontal wells in Ain Zalah field

و تهدف الدراسة الى تطبيق تقنية الشبكات العصبية في التصميم لتطبيق تقنية الابار افقية لزيادة الانتاج في حق عين زالة النفطي و الذي يقع على بعد 100 كيلومتر شمال مدينة الموصل و قد حفر اول بئر في هذا الحقل في العام 1936 و تم اكمال اول بئر في عام 1939 و قد بدا الانتاج منه في عام 1952 و قد استعرض الباحث توزيع قيم المسامية و التشبعات و الطفل داخل المكمن.

و قد بين الباحث التقسيم الذي اتبعه للمكمن و التقسيمات و سمك الوحدات المنتجة و عرض خرائط ثلاثية الابعاد لتوزيعات كل من المسامية و النفاذية و التشبعات المائية. و من ثم انتقل لعرض تغيرات خواص الموائع المكمنية مع الضغط و الحرارة استنادا الى الفحوصات المختبرية لعدد من نماذج الموائع المكمنية.و في نهاية العرض شرح مقارنة بين نتائج حساب الاحتياطي لهذا المكمن من الدراسة السابقة و النتائج التي توصل لها من خلال دراسته و كذلك شرح الاجزاء المتبقية من الدراسة.

و من ثم فتح باب النقاش للحضور من اساتذة القسم و طلبة الدراسات العليا فيه و قد ادرات الجلسة الاستاذ المساعد د. سميرة محمد حمد الله مقررة الدراسات العليا في القسم.

و من الجدير بالذكر ان هذه الدراسة هي واحدة من مشاريع طلبة الدراسات العليا التي تنجز باشراف مشترك بين قسم هندسة النفط في جامعة بغداد و قسم هندسة النفط في  جامعة كولارادو الامريكية و يشرف على هذه الاطروحة كل من الاستاذ د. محمد صالح الجواد و الاستاذ الدكتور فان كيرك و هو من الاساتذة المعروفين على مستوى العالم في تخصص هندسة النفط.

 

 

Comments are disabled.