شارك مجموعة من التدريسيين من قسم الهندسة البيئية في كلية الهندسة –جامعة بغداد في دورة تدريبية في جامعة فردريك –الكسندر ومركز الدراسات العراقية في المانيا للفترة من 8-22/8/2016 . وهم كل من: رئيس قسم الهندسة البيئية الاستاذ المساعد الدكتورة شهلاء اسماعيل ابراهيم والاستاذ الدكتور احمد عبد محمد والاستاذ الدكتور اياد عبد الحمزة فيصل والمدرس المساعد فرح عماد نعمة. وتم تنظيم الدورة من قبل مركز الدراسات العراقية (CIS ) تحت عنوان “مواد البناء والهندسة الهيدروليكية”. وقد تضمن منهاج الدورة:

1- زيارة جامعة فردريك الكسندر ومركز الدراسات العراقية والالتقاء بالبروفيسور بهادير وكادر المركز.

2- زيارة جامعة اوم (Ohm University ) والتي سميت تيمنا بالعالم الكهربائي اوم والذي هو احد اعضاء الهيئة التدريسية المؤسسة للجامعة في القرن الماضي. وتضمنت الزيارة الاطلاع على مختبرات قسم الهندسة المدنية في كلية الهندسة  ومنها مختبرات الهندسة الصحية ومختبرالموائع والاطلاع على اهم البرامجيات المستخدمة في المختبرات. كما تمت زيارة مختبرات الهندسة الانشائية وغيرها من مختبرات قسم الهندسة المدنية وقسم هندسة المواد كما تم الاطلاع على تقارير الطلبة الاسبوعية. وتم استقبال الوفد من قبل السيد رئيس قسم الهندسة المدنية البروفيسور توماس فريمان.

3- تم زيارة محطة توليد الطاقة الكهربائية المائية ( Walchensee ) وموقع البحيرة والسد بالاضافة الى المواقع التشغيلية للمحطة  .

4- تم الاطلاع على بعض مشاريع معالجة المياه في منطقة بفاريا (جنوب المانيا) وكذلك مشاريع الارواء فيها.

5- زيارة اكاديمية كناوف وموقع انتاج المواد الاولية لشركة كناوف وتضمنت الزيارة محاضرات تعريفية بالانتاج وزيارة موقع المعمل الرئيسي. وتمت الاشادة من قبل المحاضرين بدور جامعة بغداد في احتضان شركة كناوف في رحاب الجامعة الام. 

6- كما تمت زيارة عدد من الجامعات في مقاطعة بافاريا والاطلاع على مختبراتها بالاضافة الى عدد من محطات معالجة المياه.

Comments are disabled.