مختبر حماية النظم الكهربائية

 يحوي قسم الهندسة الكهربائية عدة مختبرات تخصصية لتغطي الجانب العملي والتطبيقي للمواد النظرية المعطاة للطلبة في مختلف المراحل حتى تكتمل الصورة حول المنهج العلمي المقرر لها .

يهدف مختبر حماية النظم الكهربائية من خلال تجارب عملية الى تعريف الطالب بالمنظومة الكهربائية اولا وكيفية حماية الاجهزه الكهربائية ثانيا حيث ان هذا المختبر هو ذات صلة مباشرة بالواقع العملي في كثير من الوزارات وخصوصا وزارة الكهرباء والمحصلة هو تزويد الطالب بمستوى عال من المعرفة والمهارات ليواكبوا تقدم العلم والتقنية الحديثة .

بدات فكرة انشاء هذا المختبر بعد ان تم الحصول على المعدات الرئيسية كهدية من وزارة الكهرباء حيث ان هذه المعدات موجوده اصلا وعاملة في كثير من محطات التوليد , لشبكة النقل وشبكة التوزيع العراقية , بعد ذلك باشر منتسبوا مختبر التيار المتناوب من مهندسين وفنيين بالعمل لمدة تقارب الثلاثة اشهر ونصف الشهر  من اجل اظهار المختبر بحالتة الحالية حيث تضمن العمل تهيأة المكان من حيث الجمالية واعداد التجارب ذات العلاقة المباشرة بالمختبر.

ان الكلفة التخمينية للاجهزة المهداة تقدر ب 25000 $ دولار امريكي والمبالغ التي تم صرفها من قبل الكلية تصل الى مبلغ مليون  دينار عراقي .

ولا ننسى هنا الدعم المتواصل من قبل عميد كلية الهندسة المحترم الاستاذ الدكتور قاسم محمد دوس وحثة المستمر على التوجه بانشاء هكذا مشاريع التي ترتقي بالمستوى العلمي للطالب والكلية.

كما ونسعى هنا ان تتم مخاطبة الوزارات العراقية ذات الصلة كالصناعة والكهرباء والنفط وغيرها للتعاون مع الجامعات والكليات بتحويل الفائض من المعدات او اهداء بعض المعدات التي تساهم في اعداد مختبرات جديده وتعزيز الموجوده حاليا.

 

 د فراس محمد طعيمة

  مشرف مختبر التيار المتناوب

 

Comments are disabled.