تمت مناقشة رسالة الماجستير الموسومة ” دراسة تجديد زيوت التزييت المستعملة بعملية الاستخلاص-التلبد باستخدام أنظمة مذيب مختلفة ” للطالب علي ليث عبدالكريم في قسم الهندسة الكيمياوية بكلية الهندسة / جامعة بغداد وقد أشرف على اعداد الرسالة أ.م.د. حسين قاسم حسين
وتألفت لجنة المناقشة من:
أ.م.د. احمد فائق العلوي
أ.م .د. عادل شريف حمادي (عضوا)
د. رنا ثابت عبدالله الربيعي (عضوا)
بعد امتحان لجنة المناقشة للطالب في محتويات الرسالة , قررت اللجنة منح الطالبة شهادة الماجستير مستخلص بحث الطالب كالاتي:
المستخلص
تتضمن هذة الدراسة تجديد زيت السيارات العراقي المستخدم بواسطة طريقة الاستخلاص و التكتل بالمذيبات وهي طريقة معاملة بأستخدام مجموعة مذيبات. تدوير الزيت المستخدم درس مختبريا بأستخدام مذيبات متوفرة محليا مثل, التولوين, النافثا الثقيلة, ميثايل ايثايل كيتون, كحول البوتان المستقيم, و كحول البويتان المتفرع. المذيبات الثنائية المستخدمة كانت النافثا الثقيلة الى ميثايل ايثايل كيتون, النافثا الثقيلة الى كحول البيوتان المستقيم, و النافثا الثقيلة الى كحول البيوتان المتفرع. الظروف التشغيلية لعملية اعادة التدوير كانت نسبة المذيب الى الزيت المستعمل (2- 6 :1)وهي نسب وزنية, مدة الخلط (15- 60)دقيقة, سرعة الخلط (300- 900) دورة/دقيقة, و درجة الحرارة (25 o 40- o) سيليزية.
نتائج التجارب العملية للمذيبات الاحادية اظهرت بان اعلى نسبة ممكنة من الشوائب المتكتلة يمكن الحصول عليها باستخدام المذيبات كحول البيوتان المتفرع (29.7%), كحول البيوتان المستمر (12.98%), ميثايل ايثايل كيتون (8.07%), النافثا الثقيلة (0.91%), و التولوين (0.3%).
أفضل نسبة مذيب الى مذيب للمذياب الثنائية سيطرت على عملية التكتل و اعطت نتائج جيدة من خلال التجارب كانت 70:30, و امثل نسبة من المذيب الى الزيت المستعمل كانت 3.7, 3.4, و 3.8, للنافثا الثقيلة الى ميثايل ايثايل كيتون, النافثا الثقيلة الى كحول البيوتان المستمر, و النافثا الثقيلة الى كحول البيوتان المتفرع على الترتيب.
تأثير العوامل التشغيلية كان غير خطي, حيث بزيادة مدة الخلط لحد 45, 45, 30 د نسبة الشوائب المتكتلة ازدادت, بزيادة سرعة الخلط لحد 700 دورة/دقيقة نسبة الشوائب المزالة ازدادت, و بزيادة درجة الحرارة اكثر من 30o سيليزية نسبة الشوائب قلت بالنسبة للمذيب الثنائي, النافثا الثقيلة الى ميثايل ايثايل كيتون, النافثا الثقيلة الى كحول البيوتان المستمر, و النافثا الثقيلة الى كحول البيوتان المتفرع على الترتيب.
افضل ظروف تشغيلة من خلالها نحصل على اعلى نسبة من الشوائب المتكتلة و اقل نسبة فقدان لزيت الاساس كانت: (45 د, 900 دورة/د, 30o سيليزية) للنافثا الثقيلة الى ميثايل ايثايل كيتون, ( 45 د, 700 دورة/د, 35o سيليزية) للنافثا الثقيلة الى كحول البيوتان المستمر, و (30 د, 700 دورة/د, 35o سيليزية) للنافثا الثقيلة الى كحول البيوتان المتفرع على الترتيب.
نسبة الشوائب المتكتلة المزالة من الزيت المستعمل مثلت بمعادلة رياضية متعددة الحدود بالاعتماد على نتائج تجارب أيجاد افضل ظروف تشغيلة, و كانت نسبة معمل التحديد لهذة المعادلة 0.957, 0.974, و 0.944 بالنسبة الى النافثا الثقيلة الى ميثايل ايثايل كيتون, النافثا الثقيلة الى كحول البيوتان المستمر, و النافثا الثقيلة الى كحول البيوتان المتفرع على الترتيب.
وتألفت لجنة المناقشة من:
أ.م.د. احمد فائق العلوي
أ.م .د. عادل شريف حمادي (عضوا)
د. رنا ثابت عبدالله الربيعي (عضوا)
بعد امتحان لجنة المناقشة للطالب في محتويات الرسالة , قررت اللجنة منح الطالبة شهادة الماجستير مستخلص بحث الطالب كالاتي:
المستخلص
تتضمن هذة الدراسة تجديد زيت السيارات العراقي المستخدم بواسطة طريقة الاستخلاص و التكتل بالمذيبات وهي طريقة معاملة بأستخدام مجموعة مذيبات. تدوير الزيت المستخدم درس مختبريا بأستخدام مذيبات متوفرة محليا مثل, التولوين, النافثا الثقيلة, ميثايل ايثايل كيتون, كحول البوتان المستقيم, و كحول البويتان المتفرع. المذيبات الثنائية المستخدمة كانت النافثا الثقيلة الى ميثايل ايثايل كيتون, النافثا الثقيلة الى كحول البيوتان المستقيم, و النافثا الثقيلة الى كحول البيوتان المتفرع. الظروف التشغيلية لعملية اعادة التدوير كانت نسبة المذيب الى الزيت المستعمل (2- 6 :1)وهي نسب وزنية, مدة الخلط (15- 60)دقيقة, سرعة الخلط (300- 900) دورة/دقيقة, و درجة الحرارة (25 o 40- o) سيليزية.
نتائج التجارب العملية للمذيبات الاحادية اظهرت بان اعلى نسبة ممكنة من الشوائب المتكتلة يمكن الحصول عليها باستخدام المذيبات كحول البيوتان المتفرع (29.7%), كحول البيوتان المستمر (12.98%), ميثايل ايثايل كيتون (8.07%), النافثا الثقيلة (0.91%), و التولوين (0.3%).
أفضل نسبة مذيب الى مذيب للمذياب الثنائية سيطرت على عملية التكتل و اعطت نتائج جيدة من خلال التجارب كانت 70:30, و امثل نسبة من المذيب الى الزيت المستعمل كانت 3.7, 3.4, و 3.8, للنافثا الثقيلة الى ميثايل ايثايل كيتون, النافثا الثقيلة الى كحول البيوتان المستمر, و النافثا الثقيلة الى كحول البيوتان المتفرع على الترتيب.
تأثير العوامل التشغيلية كان غير خطي, حيث بزيادة مدة الخلط لحد 45, 45, 30 د نسبة الشوائب المتكتلة ازدادت, بزيادة سرعة الخلط لحد 700 دورة/دقيقة نسبة الشوائب المزالة ازدادت, و بزيادة درجة الحرارة اكثر من 30o سيليزية نسبة الشوائب قلت بالنسبة للمذيب الثنائي, النافثا الثقيلة الى ميثايل ايثايل كيتون, النافثا الثقيلة الى كحول البيوتان المستمر, و النافثا الثقيلة الى كحول البيوتان المتفرع على الترتيب.
افضل ظروف تشغيلة من خلالها نحصل على اعلى نسبة من الشوائب المتكتلة و اقل نسبة فقدان لزيت الاساس كانت: (45 د, 900 دورة/د, 30o سيليزية) للنافثا الثقيلة الى ميثايل ايثايل كيتون, ( 45 د, 700 دورة/د, 35o سيليزية) للنافثا الثقيلة الى كحول البيوتان المستمر, و (30 د, 700 دورة/د, 35o سيليزية) للنافثا الثقيلة الى كحول البيوتان المتفرع على الترتيب.
نسبة الشوائب المتكتلة المزالة من الزيت المستعمل مثلت بمعادلة رياضية متعددة الحدود بالاعتماد على نتائج تجارب أيجاد افضل ظروف تشغيلة, و كانت نسبة معمل التحديد لهذة المعادلة 0.957, 0.974, و 0.944 بالنسبة الى النافثا الثقيلة الى ميثايل ايثايل كيتون, النافثا الثقيلة الى كحول البيوتان المستمر, و النافثا الثقيلة الى كحول البيوتان المتفرع على الترتيب.