تمت مناقشة رسالة الماجستير الموسومة” إزالة الرصاص والحاس والنيكل من المحاليل المائية بتقنية الامتزاز والتعويم  ” للطالبة نور علي حميد في قسم الهندسة البيئية بكلية الهندسة/جامعة بغداد . وقد اشرف على إعداد الرسالة أ. د. احمد عبد محمد.
وتألفت لجنة المناقشة من أ. د. زينب زياد اسماعيل (رئيسا), و أ. م. د. عامر دحام زماط (عضوا) و م. د. مهند جاسم محمد رضا (عضوا).
بعد امتحان لجنة المناقشة الطالب في محتويات الأطروحة, قررت اللجنة منح الطالب شهادة الماجستير وبتقدير امتياز .

مستخلص بحث الطالب كالآتي:

أجري هذا البحث لدراسة إمكانية استخدام المخلفات الزراعية المتوفرة محليا كمخلفات الشاي وقشور حب الشمس وقشور البرتقال كأوساط مازة طبيعية لإمتزاز عناصر الرصاص و النحاس و النيكل من من المحاليل المائية ثم تعويم المياه الناتجة من مرحلة الامتزاز بعمود الطفو المستعمل وهي مرحلة لاحقة و مكملة للمرحلة الأولى لغرض زيادة و تحسين نسبة الازالة للعناصر الملوثة و كذلك لتقليل نسبة العكورة الناتجة و من ثم الأستغناء عن عملية الفلترة. كلا هاتين المرحلتين سُميت بالتعويم ــ الأمتزازي. كما تم دراسة العوامل المؤثرة على عملية الأمتزاز مثل قيمة الدالة الحامضية, التركيز الأولي للعناصر الملوثة, كمية المادة المستعملة , زمن التماس بين المادة الممتزة و السطح الماز وسرعة الأهتزاز و كذلك دراسة كمية الهواء المستعمل و نوع و كمية مادة التعويم إذ استخدم نوعان هما  SLSوCTAB  كمعوم موجب و سالب على التوالي, و قد وجد أن أنسب و أكفأ مادة تعويم هي SLS . تم تحليل البيانات الناتجة من عملية الأمتزاز بواسطة موديلات لانكمير و فريندلج. أظهرت النتائج أن موديل لانكمير هو المفضل أكثر لامتزاز أيونات الرصاص و النحاس و النيكل على سطح مادة مخلفات الشاي مقارنة بموديل فريندلج تحت نفس الظروف. تم ايجاد السعة القصوى للأمتزاز للنظام المفرد ليكون 77.155 , 59.238, 52.46 ملغم غم لكل من الرصاص و النحاس و النبكل على التوالي. وتم  اختبار البيانات الحركية من الدرجة الاولى و الثانية ,  تبين انها ملائمة مع الدرجة الثانية  اكثر من ملائمتها مع الدرجة الاولى للنظام المفرد. وجد ان اعلى كفاءة إزالة للرصاص والنحاس والنيكل هي 95.83, 82.196 و 73.34 % على التوالي. اما عملية التعويم فتعد خطوة  مهمة لتعزيز كفاءة إزالة  النحاس و الرصاص و النيكل بنسبة 97.3%, 88% و 72.18% على التوالي وللحد من العكورة حيث بلغت نسبة الأنخفاض في العكورة حوالي 85%.  لذلك يمكن الاستغناء عن عملية الترشيح، والتي تعدتقنية مكلفة. كما وتحتل عملية الفصل بالامتزاز والتعويم مكانة  كبيرة باعتبارها تقنية واعدة في تكنولوجيا المياه النظيفة و معالجة مياه الصرف الصحي. و قد تم اجراء فحص التحليل الكيفي لمادة مخلفات الشاي باستخدام جهاز الأشعة تحت الحمراء لغرض دراسة المركبات الكيميائية و المركبات المؤكسدة و معرفة المجموعات الفعالة للمركبات العضوية مثل المجموعات الأمينية، الكربوكسيلية، الهيدروكسيل و الكربونيل.  

Comments are disabled.