الاستاذ الدكتور عبد الحليم عبد الكريم محمد يلقي محاضرة منهجية البحث العلمي في قسم الهندسة الكيمياوية

القى الاستاذ الدكتور عبد الحليم عبد الكريم محمد التدريسي في قسم الهندسة الكيمياوية محاضرة حول منهجية البحث العلمي وبحضور كل من الدكتورة بسمة عباس عبد المجيد رئيس قسم الهندسة الكيمياوية والسيدات والسادة اعضاء الهيئة التدريسية بالاضافة الى لفيف من طلبة الدراسات العليا في القسم وذلك في قاعة المناقشة في قسم الهندسة الكيمياوية .

استعرض الدكتور عبد الحليم في محاضرته عدد من المحاور اهمها:

  1. اختيار المشكلة التي سيتم معالجتها التي سيعالجها الباحث .
  2. القراءات الاستطلاعية ومراجعة الدروس السابقة ووضع الاطار العام لموضوع البحث والتاكد من اهمية المشكلة التي سيتم معالجتها في البحث ووضعها في اطارها الصحيح , وتهيئة المصادر وتجنب الثغرات والاخطاء والصعوبات التي يواجها الباحث في بحثه, كذلك استكمال الجوانب التي وقفت عندها الدراسات السابقة ,و تحديد وبلورة عنوان البحث بعد التاكد من شمولية العنوان لكافة الجوانب الموضوعية والجغرافية والزمنية للبحث.
  3. صياغة الفرضيات وتشمل تعريف الفرضية, مكوناتها و انواعها, ويشتروط في صياغتها ان تكون معقولة ومنسجمة مع الحقائق العلمية المعروفة وان تتسم الفرضية بالايجاز والوضوح وبالبساطة والابتعاد عن العموميات او التعقيدات.
  4. تصميم خطة البحث وتتضمن عنوان البحث , مشكلة التي يعالجها البحث , الفرضيات , اهمية موضوع البحث , المنهج البحثي , اختيار العينة , حدود البحث , خطة البحث , في نهاية البحث يقدم الباحث قائمة بالمصادر التي ينوى الاعتماد عليها في كتابة البحث.
  5. جمع المعلومات المتعلقة بالجانب النظري والميداني من المصادر الوثائقية المختلفة وتصميمها, وتحليل المعلومات تحليلا نقدي وتحليلا احصائي رقمي واستنباط النتائج.
  6. كتابة مسودة  البحث تساعد الباحث باعطاء صورة تقريبية للبحث في شكله النهائي , تحليل المعلومات واستنباط النتائج , واخيراً الكتابة النهائية للبحث.

عرض الدكتور عبد الحليم فلم فديو يوضح فيه كيفية اعداد البحث في احد الجامعات الاسترالية (Massey University) وذلك للاطلاع على تجارب الجامعات العالمية للاستفادة من خبراتهم في مجال البحوث العلمية. وفي الختام تم فتح باب المناقشة بين السادة الحضور من جهة والبرفسور عبد الحليم من جهة اخرى للاستفادة من خبراته في هذا المجال لما يملكه من خبرة كبيرة في مجال البحث العلمي وخصوصا في اختصاص البتروكيمياويات.

والاستاذ الدكتور عبد الحليم عبد الكريم محمد حاصل على درجة الاستاذية في الهندسة الكيمياوية منذ عام 2001 و قد عمل في معهد بحوث النفط كباحث علمي للفترة 1968 -1975 و تدرج في نفس المعهد الى ان اصبح المدير العام للمعهد للفترة للفترة من 1987-1992 و من ثم انتقل للعمل مديرا للتخطيط في الشركة الهندسية في وزارة الصناعة و بعد ذلك مديرا للبحث و التطوير في هيئة البحث و التطوير الصناعي و من ثم التحق للعمل في كلية الهندسة بجامعة بغداد و تراس قسم الهندسة الكيمياوية للفترة 1999-2003 و يشغل الان منصب رئيس لجنة الترقيات العلمية في جامعه بغداد و قد شارك في العديد من الموتمرات العلمية في اسبانيا و استراليا و هنكاريا و النروج و الأردن و له اكثر من 100 بحث منشور في مختلف المجلات العلمية و عدد من براءات الاختراع و اشرف على عدد كبير من اطاريح طلبة الدراسات العليا.

 

Comments are disabled.