تمت مناقشة رسالة الماجستير الموسومة “التحليل السكوني للصفائح المركبة الهجينة غير منتظمة الشكل تحت تأثير الحمل الحراري ” للطالبة سحر عماد عبد الله في قسم الميكانيك بكلية الهندسة/ جامعة بغداد وقد اشرف على اعداد الرسالة الاستاذ المساعد الدكتور محسن عبد الله الشمري.
وتألفت لجنة المناقشة من الاستاذ ا الدكتور محمد قاسم عبد الله (رئيساً)
الاستاذ المساعد الدكتورة وداد ابراهيم مجيد (عضواً)
الاستاذ المساعد الدكتور مهند لفته شلاكه (عضواً)
بعد امتحان لجنة المناقشة الطالبة في محتويات الرسالة, قررت اللجنة منح الطالب شهادة الماجستيروبدرجة امتياز.
ملخص بحث الطالب هو كالاتي:
اشتملت هذه الدراسة على تصنيع عدد من النماذج من زعانف الصواريخ من المواد المركبة الهجينة مع قيم مختلفة من الكسر الحجمي وتم نصنيعها من المكونات (70٪ و 60٪ و 50٪ للبوليستر، 40٪ و 30٪ و 25٪ و 20٪ و 10٪ للألياف و 0٪ و 5٪ و 10٪ و 20٪ و 30٪ و 40٪ للمسحوق) لإنتاج صفيحة مركبة هجينة. قويت مادة راتنج البوليستر باستخدام نوعين من التقوية: التقوية بالألياف والتقوية بالمسحوق. نوع الالياف التي استخدمت هي الياف الزجاج والياف الكابون العشوائية اما نوع الباودر فهو الكاربون باودرزاجريت عدة اختبارات للحصول على الخواص الميكانيكية والحرارية للعينات المصنعة. شملت هذه الاختبارات هي اختبار الشد، اختبار التوصيل الحراري و استعمال تقنية التحليل الميكانيكي الحراري. تمت دراسة تأثير إضافة مسحوق على هذه الخصائص في الجزء الأول من هذه الدراسة. طبق الحمل المتمركز على هذه النماذج وتمت دراسة ومناقشة تأثير إضافة مسحوق الكربون على أقصى انحراف وتأثير درجة الحرارة على هذا الانحراف ومناقشته في الجزء الثاني. واقترح نطاق درجة الحرارة وفقا لقدرة المادة الاساس ووفق التطبيقات. ان النتائج التجريبية حققت عدديا باستخدام برنامج أنسيز 15.0 برنامج العناصر المحدودة. وأظهرت النتائج أن معامل المرونة والموصلية الحرارية والانتشار الحراري يزدادون مع زيادة كمية مسحوق الكربون الى حد معين. ولوحظ أن التهجين يحسن خصائص المواد المركبة في نسبة محددة من مسحوق الكربون. كما أظهرت النتائج أن إضافة مسحوق الكربون له تأثير صغير على المواد المكونة من ألياف الكربون بالمقارنة مع تأثيره على المواد المكونة من ألياف زجاجية. وبالإضافة إلى ذلك، أظهرت النتائج أن إضافة مسحوق الكربون إلى المواد المركبة تتكون من البوليستر والألياف يؤدي إلى تقليل قيمة الحد الأقصى للانحراف. إن نسبة الانخفاض بالانحراف في النماذج المقواة بألياف زجاجية هي (46.8% )، وقد حدث ذلك في النموذج رقم 9 الذي تم تصنيعه من البوليستر 50٪و ألياف الزجاج 30٪ و 20٪ مسحوق الكربون، في حين أن نسبة الانخفاض بالانحراف في النماذج المقواة بألياف الكربون أقل قيمة هي 45.41% ، وكان ذلك في النموذج رقم 16 التي يتم تصنيعها من البوليستر 60٪و ألياف الكربون 30٪ و 10٪ مسحوق الكربون. ازداد الحد الأقصى للانحراف مع زيادة درجة الحرارة. وأظهرت المقارنة بين النتائج التجريبية والعددية وجود اتفاق جيد بينهما مع اعلى نسبة خطأ كانت 13.5%.
وتألفت لجنة المناقشة من الاستاذ ا الدكتور محمد قاسم عبد الله (رئيساً)
الاستاذ المساعد الدكتورة وداد ابراهيم مجيد (عضواً)
الاستاذ المساعد الدكتور مهند لفته شلاكه (عضواً)
بعد امتحان لجنة المناقشة الطالبة في محتويات الرسالة, قررت اللجنة منح الطالب شهادة الماجستيروبدرجة امتياز.
ملخص بحث الطالب هو كالاتي:
اشتملت هذه الدراسة على تصنيع عدد من النماذج من زعانف الصواريخ من المواد المركبة الهجينة مع قيم مختلفة من الكسر الحجمي وتم نصنيعها من المكونات (70٪ و 60٪ و 50٪ للبوليستر، 40٪ و 30٪ و 25٪ و 20٪ و 10٪ للألياف و 0٪ و 5٪ و 10٪ و 20٪ و 30٪ و 40٪ للمسحوق) لإنتاج صفيحة مركبة هجينة. قويت مادة راتنج البوليستر باستخدام نوعين من التقوية: التقوية بالألياف والتقوية بالمسحوق. نوع الالياف التي استخدمت هي الياف الزجاج والياف الكابون العشوائية اما نوع الباودر فهو الكاربون باودرزاجريت عدة اختبارات للحصول على الخواص الميكانيكية والحرارية للعينات المصنعة. شملت هذه الاختبارات هي اختبار الشد، اختبار التوصيل الحراري و استعمال تقنية التحليل الميكانيكي الحراري. تمت دراسة تأثير إضافة مسحوق على هذه الخصائص في الجزء الأول من هذه الدراسة. طبق الحمل المتمركز على هذه النماذج وتمت دراسة ومناقشة تأثير إضافة مسحوق الكربون على أقصى انحراف وتأثير درجة الحرارة على هذا الانحراف ومناقشته في الجزء الثاني. واقترح نطاق درجة الحرارة وفقا لقدرة المادة الاساس ووفق التطبيقات. ان النتائج التجريبية حققت عدديا باستخدام برنامج أنسيز 15.0 برنامج العناصر المحدودة. وأظهرت النتائج أن معامل المرونة والموصلية الحرارية والانتشار الحراري يزدادون مع زيادة كمية مسحوق الكربون الى حد معين. ولوحظ أن التهجين يحسن خصائص المواد المركبة في نسبة محددة من مسحوق الكربون. كما أظهرت النتائج أن إضافة مسحوق الكربون له تأثير صغير على المواد المكونة من ألياف الكربون بالمقارنة مع تأثيره على المواد المكونة من ألياف زجاجية. وبالإضافة إلى ذلك، أظهرت النتائج أن إضافة مسحوق الكربون إلى المواد المركبة تتكون من البوليستر والألياف يؤدي إلى تقليل قيمة الحد الأقصى للانحراف. إن نسبة الانخفاض بالانحراف في النماذج المقواة بألياف زجاجية هي (46.8% )، وقد حدث ذلك في النموذج رقم 9 الذي تم تصنيعه من البوليستر 50٪و ألياف الزجاج 30٪ و 20٪ مسحوق الكربون، في حين أن نسبة الانخفاض بالانحراف في النماذج المقواة بألياف الكربون أقل قيمة هي 45.41% ، وكان ذلك في النموذج رقم 16 التي يتم تصنيعها من البوليستر 60٪و ألياف الكربون 30٪ و 10٪ مسحوق الكربون. ازداد الحد الأقصى للانحراف مع زيادة درجة الحرارة. وأظهرت المقارنة بين النتائج التجريبية والعددية وجود اتفاق جيد بينهما مع اعلى نسبة خطأ كانت 13.5%.