تمت مناقشة رسالة الماجستير الموسومة” تقييم الأداء لشبكات الاستشعار اللاسلكية مع عقدة تجميع متحركة اعتماداً على المسيطر العصبي المويجي” للطالبة نريمان رياض محمد علي في قسم هندسة الالكترونيك والاتصالات /حاسبات بكلية الهندسة/جامعة بغداد وقد اشرف على إعداد الرسالة أ.م.د. ناديه عدنان شلتاغ .
وتألفت لجنة المناقشة أ.م.د. محمود زكي عبد الله (رئيسا), أ.م.د. انس علي حسين (عضوا) و م.د. محمد سعدون حثيل (عضوا).  بعد امتحان لجنة المناقشة الطالبة في محتويات الرسالة, قررت اللجنة منح الطالبة شهادة الماجستير 
مستخلص بحث الطالبة  كالآتي:
اصبح التطور لتطبيقات شبكات الاستشعار اللاسلكية عنصرا اساسيا في الانظمة المترابطة المعقدة وبات التصميم المثالي لشبكة الاستشعار اللاسلكية من المهام التي تشكل تحديا لايستهان به نتيجة اجتماع اكثر من عامل ومتطلبات تقنية واجب النظر بها وتحقيقيها في ذات الوقت.
في هذه الرساله, قدمت دراسة لاعتماد عقدة التجميع التي تنتقل بشكل عشوائي بين مجاميع عقد الشبكة لغرض تحسين مستوى الخدمة اعتمادا على مسيطر ذكي. صمم هذا المسيطر باعتماد الشبكة العصبية المويجية.
تم تدريب هذا المسيطر بشكل غير متصل باستخدام خوارزمية الانتشار الخلفي. ولكي يتم اختبار الاداء لهذا النظام فقد تم اعتماد محاكي الشبكات(NS-2) ,  والذي تم تنصيبه على  UBUNTU 14.04.
اظهرت نتائج المحاكاة ان الخوارزمية المقترحة تحسن الاداء من حيث تقليل الاختناق وتعطي عامل اداء افضل ومعدل اعلى لسرعة ايصال البيانات, ونسبة ايصال افضل للبيانات اضافة الى نسبة تاخير اقل ونسبة ضياع اوطأ للبيانات.
وتمت دراسة المسيطر الذكي من نوع WNNCC والمسيطر الذكي من نوع   NNCCوتبين ان استخدام المسيطر الذكي WNNCC اظهر نتائج افضل من استخدام المسيطر الذكي NNCC حيت كانت نسب تحسين الاداء كالتالي  0.4949% و4.5865% و0.9716% و18.3792% و0.9716% فيما يتعلق الامر بمعدل ايصال البيانات ونسبة التاخير ومعدل استلام البيانات ومعدل فقدان البيانات ونسبة ايصال البيانات بالتسلسل في الجولة الاولى.

Comments are disabled.