تم في قسم هندسة المساحة مناقشة رسالة الماجستير الموسومة ( تطوير نظام مراقبة اداء الجسور بالاعتماد على تقنيات نظم المعلومات الجغرافية) للطالب (سيف عبدالامير وطن) في يوم الثلاثاء المصادف 19/2/2019 في قاعة البيروني بقسم هندسة المساحة. وقد اشرف على اعداد الاطروحة الاستاذ المساعد الدكتور ميثم مطشر البكري وتالفت لجنة المناقشة من الاستاذ سعد عيسى سرسم  (رئيساً ) والاستاذ المساعد الدكتور حاتم خليفة (عضواً ) والاستاذ المساعد دكتور عدي زكريا جاسم (عضواً).

 

الخلاصة:

 

يعرف نظم المعلومات الجغرافية (GIS) على انه نظام لادارة قواعد البيانات المحوسبة لتراكم البيانات المكانية وتخزينها واسترجاعها وتحليلها وعرضها. يحتوي نظام المعلومات الجغرافية على فئتين واسعتين من المعلومات: البيانات المكانية الجغرافية وبيانت السمة المرجعية. تعرف البيانات المكانية المرجعية جغرافياً بأنها كائنات لها اتجاه وعلاقة في فضاء ثنائي او ثلاثي الابعاد, بينما بيانات السمة هي بيانات نوعية يمكن حسابها للتسجيل والتحليل. يهدف هذا البحث للكشف عن دورة تقنية ال (GIS) في تعزيز مكونات نظام ادارة مراقبة الجسور من خلال تمثيل نتائج المخرجات من اختبارات التقييم المرئي والجداول وجعلها اكثر قابلية للتفسير من خلال الترميز الديناميكي للالوان.

لتحقيق هذا الهدف تم اختيار منطقتين للدراسة: جسر قديم الانشاء (جسر القادسية) وجسر حديث الانشاء ( جسر بربوتي). كلا منطقتي الدراسة تقع في مدينة السماوة \ محافظة المثنى \ العراق.
ان عملية جمع البيانات كانت بمرحلتين: المرحلى الاولى هي تحضير صور فضائية لكلا منطقتي الدراسة لاجل تمثيل البيانات عليها. المرحلة الثانية هي عملية جمع البيانات من العمل الحقلي بواسطة اجهزة المحطة الكاملة (Total Station) وجهاز التسوية (Levelling). عملية جمع البيانات كانت في اربع فترات مختلفة بالسنة اي انه كل رصدة تفصل بينهما فترة زمنية تقدر ب 90 يوماً.
تم استخدام نظم المعلومات الجغرافية  للتحليل الاحصائي  لكل الاختلافات بين المناسيب المحسوبة وتمثيلها لونياً, كما تم استخدام برنامج الاكسل لتحليل نفس الداتا ولكن بالطريقة الترسمية.

الفصل الاول يمثل مقدمة عن الجسور والمشاكل التي تعاني منها الجسور وكيفية مراقبتها , كما يتضمن اهداف الدراسة وميثودولوجية الدراسة وكيفية حلول هذه المشاكل بواسطة نظم المعلومات الجغرافية . الفصل الثاني يمثل مجموعة من الدراسات السابقة عن الدراسة , كما يتضمن التصدعات الموجودة لكل منطقة دراسة. الفصل الثالث يتضمن معلومات عامة عن قاعدة البيانات الشاملة (الجيوداتابيس) كما يتضمن تركيبها وعناصرها وميزات استخدامها. الفصل الرابع يتضمن طريققة العمل وجمع البيانات , كما يتضمن منطقتي الدراسة وتفاصيل العمل الحقلي. الفصل الخامس يتضمن مناقشة النتائج التي تم الحصول عليها من عملية التحليل الجيو احصائي , كما يتضمن مناقشة نتائج الطريقة الترسيمية , قاعدة البيانات الشاملة (الجيوداتابيس) , ونتائج استخدام الاداة (Hyperlink). الفصل السادس يتضمن اهم النتائج التي توصلنا اليها في الدراسة , كما يتضمن بعض التوصيات للدراسات المستقبلة.

 

Comments are disabled.