تم انجاز رسالة الماجستير للطالب  سرمد احمد عباس  في قسم الهندسة الميكانيكة في قاعة الدكتور منذر الدروبي في القسم عن رسالته الموسومة تحسين أداء آلة تبييض الارز صغيرة الحجم باستخدام تصميم معدل للغربال وبإشراف أ.م.د. كريم حسن علي في يوم الاثنين الموافق 17/12/2018 وتألفت لجنة المناقشة برئاسة الاستاذ الدكتور سومر متي داود وعضوية كل من الاستاذ المساعد الدكتور وليد خالد خيري و الاستاذ المساعد الدكتور حسين محمد حسين.

 

قدم هذا البحث دراسة لتبييض الأرز ، ويشمل حسابات الطاقة ، تأثير درجات الحرارة المرتفعة على الخواص الميكانيكية للحبوب. بالإضافة إلى ذلك ، حساب معامل الاحتكاك / كاشطة الأرز لعدة مراحل من الطحن. وكذلك هنالك عدة عوامل مهمة تم أخذها بنظرالاعتبار تؤثر على عملية تبييض الأرز. هذه العوامل هي عرض حجر الصنفرة ، قطر المنخل ، وسرعة دوران حجر السنفرة وشكل الثقوب وعددها.

الجزء العملي يتمثل بتصنيع جهاز يحاكي النموذج الاصلي المستخدم فعليا مع اجراء بعض التعديلات الضرورية. بالاضافة الى تصنيع عدد من الغرابيل وتغير قطرها من حيث زيادة او تقليل الفجوة (gap) بين الغربال وحجر الصنفرة وكذلك تغير شكل الثقوب من طوليه الى دائريه وزيادة عدد الثقوب او تقليلها وان نمط توزيع الثقوب موازي لخط الصفر( primary datum) .ومن ثم تم دراسة تأثير هذه التغييرات على الأجزاء الميكانيكية للآلة ، وكذلك على نسبة البياض ، ومعدل تكسير الأرز ، وارتفاع درجة الحرارة مع مقارنة النتائج مع نتائج الغربال الأصلي.

يتم تقسيم الطاقة الداخلة إلى آلة تبييض الأرز إلى ثلاثة أنواع ، وهي الطاقة الخاملة ، تسخين ، كشط. اوضحت النتائج  أن الطاقة الخاملة تتراوح بين (48-55)٪ من إجمالي الطاقة الداخلة إلى الآلة التي تستخدم لتشغيل الأجزاء الدوارة من السكون. وان معدل طاقة التسخين تتراوح بين (9 الى 26)٪ ، اما مقدار الكشط فتراوح بين (25 الى 36)٪ خلال سرع دورانية مختلفة ووقت الطحن يتراوح بين (60 الى 120) ثانية. تنخفض قيمة معامل الكشط عند ازدياد وقت الطحن وسرعة الدوران بسبب انخفاض صلابة الأرز. واظهرت النتائج ان درجة حرارة الأرز للغربال الأصلي هي  (26.1 إلى 32.9) درجة مئوية ، في حين أنها في الغربال الجديد تتراوح بين (24.8 إلى 28) درجة مئوية ، والسبب في انخفاض درجة الحرارة في الغرابيل جديدة  هي بسبب زيادة كمية الهواء الداخل إلى الحجرة نتيجة زيادة عدد الثقوب في الغربال . بلغت نسبة بياض الأرز في الغربال الأصلي (29.6)٪ بينما تزاد قيمة البياض في الغربال المصمم لتصل الى (32.8)٪. بصورة عامة اظهرت النتائج ان اكثر من نصف الطاقة تستخدم لتشغيل الة من السكون. أيضا ، انخفاض درجة الحرارة للغرب الجديد مقارنة مع الأصلي.

Comments are disabled.