تم انجاز رسالة الماجستير للطالبة دعاء سلمان حسين في قسم هندسة المساحة عن بحثها الموسوم ” تقييم نوعية البيانات المكانية المنتجة من الموسسات الرسمية” وبأشراف أ.م.د.ميثم مطشر شرقي وتألفت لجنة المناقشة برئاسة أ.د. عبد الرزاق طارش زبون وعضوية كل من أ. م. علاء داود سلمان و م. د. عدي ياسين محمد زكي وتلخص بحثها بما يلي :
في الاونة الاخيرة ، أدى التقدم في التقنيات و الأجهزة المساحية الى أنتاج خرائط رقمية محدثة من مصادر مختلفة مثل المسوحات الحقلية ، الصور فضائية ، الصور جوية و الخرائط المتوفرة. واحدة من المؤسسات التي استفادت من هذا التقدم التقني هي الهيئة العامة للمساحة في العراق ، و التي أنتجت خرائط رقمية لمعظم أجزاء ومناطق العراق.
 يهدف هذا البحث الى تقييم الدقة الموقعيه (positional accuracy) ودقة تصنيفات العوارض (semantic accuracy) لمجاميع البيانات الرسمية المنتجة من الهيئة العامة للمساحة. تم استخدام لغة Matlab لأنتاج و تصميم برنامج لحساب و تحليل الدقة الموقعيه و دقة تصنيفات العوارض. ان عملية التحليل تضمنت أيضا تطبيق عدة اختبارات احصائية مثل اختبار t-test , f-test و ذلك لتقييم دقة البيانات الرسمية بمناطق دراسة مختلفة.
لتحقيق الهدف الرئيسي لهذا البحث ، تم اختيار منطقتي دراسة مختلفة: الرصافة و الكرخ/بغداد بمساحة  172,826 و 135,106 كيلومتر مربع ، على التوالي. تم أجراء التحليل الاحصائي لحساب عناصر تقييم الدقة الموقعية مثل (المعدل ، مربع معيار ألخطا ، اصغر و اكبر قيمة). بينت النتائج بان مربع معيار الخطأ كان 12.155 متر و 11.211 متر للمركبة الشرقية (Easting) بينما كان 16.200 متر و 13.914 متر للمركبة الشمالية (Northing) للرصافة و الكرخ ، على التوالي. بالاعتماد على هذه النتائج ، يمكن القول بأن خرائط الهيئة العامة للمساحة يمكن استخدامها في ألأعمال الاستطلاعية أو ألأعمال التي تتطلب دقة موقعية واطئة (مثل  >5 متر).
لمقارنة ألأخطاء المكانية ومعرفة مدى تطابقها بين منطقتي الدراسة، تم تطبيق الاختبارات الاحصائية (t-test, f-test) . من تطبيق هذه الاختبارات كانت قيمة (p-value) 0.910 للمركبة الشرقية. بينما كانت قيمة (p-value)  0.132 للمركبة الشمالية. أشارت النتائج أيضا الى أن الفرق في المعدل بين منطقتي الدراسة كان 0.098 متر للمركبة الشرقية و 1.530 للمركبة الشمالية.  من  هذه النتائج يتبين بأن ألأخطاء بين منطقتي الدراسة متقاربة.
 لتقييم دقة تصنيفات العوارض , تم الاعتماد على طريقة مصفوفة الخطأ (error matrix). بعد تطبيق هذه الطريقة على المصفوفات المصممة ،كانت الدقة الاجمالية (overall accuracy) 97.852 و 97.7778 و كانت قيمة (kappa value) 0.9731 و  0.9713للرصافة و الكرخ على التوالي. من هذه النتائج يمكن  الاستنتاج  بأن هذه الخرائط تمتلك دقة تصنيفات العوارض عالية. لذلك, يمكن استخدامها في عمليات التصنيف الدقيقة.


Comments are disabled.