تمت مناقشة رسالة الماجستير الموسومة ” تصميم وتطبيق نظام البيت الذكي ”  للطالبة طيف فاضل حسين في قسم هندسة الالكترونيك والاتصالات/جامعة بغداد يوم الاثنين المصادف 11/9/2017 .وقد اشرف على إعداد الرسالة  أ. م. د. محمد عصام يونس. وتألفت لجنة المناقشة من أ. م. د. أبراهيم قاسم أبراهيم (رئيسا), أ. م. د. صلاح عواد سلمان (عضوا), م. د. وميض نزار فليح (عضوا).
بعد امتحان لجنة المناقشة الطالبة في محتويات الأطروحة, قررت اللجنة منح الطالبة شهادة الماجستير بتقدير جيد جدا عالي.
مستخلص بحث الطالبة كالآتي:
تقنية انترنت الاشياء هي حولنا في مجالات الحياة المختلفة, حيث تقوم بربط الاشياء اليومية بالانترنت لتحقيق الاتصال بين جهاز واخر. نظام المنزل الذكي هو اهم تطبيقات انترنت الاشياء من حيث تحسين نمط الحياة وتقليل الجهود.
هذه الرسالة تستعرض أنظمة المنازل الذكية الموجودة وانواع تكنولوجيا الاتصال اللاسلكية. وبناء على هذا الاستعراض، وجد أن الاهتمام مسلط قليلا على التهيئة الديناميكية ، واستهلاك الطاقة، والتكلفة، وطرق الاتصال من غير تماس. من أجل معالجة هذه المشاكل، تقترح هذه الرسالة تصميم وتنفيذ نظام المنزل الذكي (SHS) بأقتراح التصميم المعماري، واختيارانواع المكونات والتقنيات، والنماذج الأولية للنظام المقترح كدليل على تطبيق المفهوم المقصود.
يتكون (SHS) من جزأين رئيسيين: جزء القاعدة الرئيسية وجزء عقد البيت اللاسلكية. جزء القاعدة الرئيسية يجمع العقدة  الخارجية ، خادم قاعدة البيانات وخادم الويب في منصة الراسبيري باي. جزء عقد البيت اللاسلكية يتكون من أربع عقد مختلفة، تستخدم عقدة الغرفة 1 وعقدة الغرفة 2 لتحكم ومراقبة البيئة، والعقدة الخارجية التي تستخدم للسيطرة على مستوى المياه في الخزان الخارجي. وأخيرا، تستخدم عقدة الرعاية الصحية لمراقبة درجة حرارة جسم المريض عن بعد. ويتم الاتصال اللاسلكي المحلي بين عقد المنزل والقاعدة الرئيسية من خلال تكنولوجيا الزيجبي مع انخفاض الطاقة وانخفاض معدل البيانات. ويتم الاتصال بين المستخدم البعيد واالقاعدة الرئيسية باستخدام تكنولوجيا الويب سوكت التي توفر اتصالات ثنائية الاتجاه وتخفض الحمل العام للنظام. طريقة تشغيل هذه العقد المنزلية يمكن أن يهيأ دينميكيا من المستخدم النهائي ويمكن تشغيل جميع العقد او بعضها وفقا لمتطلبات المستخدم. إن تنفيذ وتحديث مستوى النظام غير مكلف ومرن ويتطلب طاقة أقل مقارنة مع الأنظمة الأخرى التي تم استعراضها. وأخيرا، تقدم هذه الرسالة بعض التوصيات بشأن الأعمال المستقبلية المحتملة.

Comments are disabled.