نوقشت رسالة الماجستير الموسومة: “تقنيات الذكاء الاصطناعي لمنظومة مثبت القدرة” 

التي  اعدها السيد أحمد عبد الكاظم محمد حسن، طالب الماجستير في قسم الهندسة الكهربائية – كلية الهندسة / جامعة بغداد كجزء من متطلبات نيل درجة الماجستير في علوم الهندسة الكهربائية وبإشراف المدرس الدكتور حنان ميخائيل داود يوم الاثنين المصادف 10/7/2017.تكونت لجنة المناقشة لهذه الرسالة  من الاستاذ المساعد الدكتور رشيد حميد مطير رئيساُ وعضوية الاستاذ المساعد الدكتور فراس محمد طعيمة والمدرس الدكتور  أمينة محمود شكر.

مستخلص رسالة الطالب كما يأتي:

من اجل اخماد تذبذبات الترددات المنخفضة التي تحدث في الشبكة الكهربائية نتيجة اضطرابات معينة. يتم تزويد المولد التزامني في محطات التوليد بمنظومة مثبت القدرة وهذه المنظومة من شانها تجهيز اشارات مثبتة ساندة تعمل على مساندة المولد في تجاوزهذه الاضطرابات بدون خسارة حالة التزامن. تذبذب الترددات المنخفضة يمكن تصنيفه الى الى ثلاثة انواع حسب البعد الجغرافي بين المحطات حيث يسمى النوع الاول بالموقعي لانه يشمل الوحدات الموجودة ضمن نفس المحطة , اما النوع الثاني يعنى بالمحطات الواقعة ضمن نفس الرقعة الجغرافية والنوع الاخير يشمل المحطات التي تفصل بينها مسافات كبيرة ولكل نوع من هذه الانواع مدى معين للترددات كما ورد ذكره في الاطروحة.

ثلاثة محاور رئيسية تمت مناقشتها في هذه الاطروحة , المحور الاول هو لوصف وتحليل الماكنة الواحدة المرتبطة بالنظام اللا متناهي مع انواع متعددة  من  نظام مثبت القدرة. اما المحور الثاني هو باختيار  موديل لمنظومة مثبت القدرة مع الاخذ بنظر الاعتبار ملائمة هذا الموديل لمعالجة تذبذب الترددات المنخفضة وتمت المقارنة بين النظام التقليدي والنظام المبني على اساس تقنية المنطق المضبب وتم استخدام نوعان من نظام التداخل المضبب وهما مامداني وسوجينو واجراء مقارنات بينهما وتم تقييم اداء مثبت القدرة لكل حاله من هذه الحالات.

واخير المحور الثالث يتعلق بالتغلب على المصاعب الناجمة عن اختيار افضل مدخلات لمنظومة مثبت القدرة باستخدام الخوارزمية الجينية.

من بين الانواع المتعددة لمنظومة مثبت القدرة تم اختيار نوع ثنائي المدخلات ومتعدد المستويات من اجل اخماد تذبذب الترددات المنخفضة للمستويات الثلاثة العالي والمتوسط والمنخفض وهذا النوع اللذي تم اختياره يعرف باسم PSS4B ويمتاز هذ النوع من انظمة مثبت القدرة بادائه العالي مقارنه بالنظام التقليدي  في مواجهة اضطرابات المنظومة الكهربائية واخماد تذبذب المحور الدوار للمولد التزامني عن طريق السيطرة على تيار المحفز.

في هذه الاطروحة تم اعتماد برنامج محاكاة نظام القدرة الهندسي لتقييم اداء نظام مثبت القدرة للنوع اللذي تم اختياره اعلاه على جزء من الشبكة الوطنية العراقية. تم اجراء هذه المحاكاه في الممختبر الحاسوبي الخاص بالمركز الوطني للسيطرة الوطنية مركز التشغيل والتحكم بالتعاون مع المهندسين المختصين في وزارة الكهرباء العراقية.

كذلك تم تنفيذ هذه المحاكاه على نظام الماكنة الواحدة المرتبطة بالنظام اللا متناهي باستخدام برنامج ماتلاب 2015 على حاسوب ثنائي النواة نوع انتل نوع القلب السابع وبذاكرة عشوائية حجم 8 كيكا.

Comments are disabled.