قسم هندسة الحاسبات يحصد احدى عشر  شهادة تقديرية في أعمال الملتقى الألكتروني لجامعة بغداد

برعاية السيد رئيس جامعة بغداد الاستاذ الدكتور موسى الموسوي نظم مركز التطوير والتعليم المستمر  الملتقى الألكتروني لجامعة بغداد  .  حيث تضمنت اعمال الملتقى ورش عمل واقامة معارض علمية لكبريات الشركات فضلا عن اقامة معرض علمي للكتاب والتي تصب في تسخير واستخدام التكنلوجيا الحديثة في التعليم. وكعادته ساهم قسم هندسة الحاسبات في أعمال الملتقى بورقة عمل , وعرض , واربعة مشاريع تخرج للمرحلة الرابعة في المعرض المقام في الملتقى.  حصد فيها منتسبوا القسم أحدى عشرة شهادة تقديرية.

كما أثنى السيد عميد كلية الهندسة  الاستاذ الدكتور قاسم محمد دوس على الدور المتميز لقسم هندسة الحاسبات  بمناسبة تسلمه  درع الملتقى الالكتروني  من قبل الدكتور بهاء ابراهيم كاظم مدير مركز التطوير والتعليم المستمر وذلك للمساهمة الفعالة لكلية الهندسة في أعمال الملتقى, وأشاد بالطفرة النوعية لمشاريع القسم لهذه السنة .

حيث ألقيت ورقة عمل من قبل الدكتور محمد عصام يونس بعنوان

تصميم نظام مكتبة باستخدام تقنية التعريف الراديوية( RFID )

حيث أستهل الدكتور كلمته بتهنئة الحضور بربيع الجامعة والذكرى التسعين لتأسيس كلية الهندسة واليوبيل الفضي لقسم هندسة الحاسبات. ثم سلط الاضواء على تبني تقنية التعريف الراديوية لخلق بيئة ذكية لمنتسبي الجامعة تتمثل بنظام الحضور والتتبع وسير المركبات والرعاية الصحية فضلا عن عرض نموذجي قابل للتطبيق للمكتبة الالكترونية باستخدام تقنية ال RFID . كما قام الدكتور بعرض يلخص

 تطبيق نظرية التفكير المتوازي  في التعليم

وكان من ضمن المشاركات المعرض الذي أقامه قسم هندسة الحاسبات في الملتقى , حيث ساهم القسم بأربعة مشاريع لطلبة المرحلة الرابعة هي:

  • نظام  الامتحان الالكتروني للصف التفاعلي

اعداد  : أسماء   عمار نجم & زينب سالم علوان

بأشراف : د.محمد  عصام يونس

  • نظام الحضور الالكتروني

اعداد: نورس  عماد  & أسراء فاضل

بأشراف : د. محمد  عصام  يونس

  • نظام  المكتبة الالكترونية

اعداد  الطلاب : طيف   فاضل حسين & صبا موفق

بأشراف  : م. منال فاضل يونس

  • نظام أرشفة وأدراة الوثائق الادراية الصادرة والواردة الكترونيا

اعداد الطلاب : سيف وسام  علي & لميس محمد نزار

بأشراف : م.م. عمار أسامة حوري

هذا وقد حظيت هذه الاعمال باهتمام بالغ  وحفاوة كبيرة من السيد رئيس الجامعة  الاستاذ الدكتور موسى الموسوي والسيد معاون رئيس الجامعة الاستاذ الدكتور رياض عزيز هادي والمشرف العام على المبادرة التعليمية في مكتب رئاسة الوزراء الدكتور زهير عبد الغني حمادي  والاستاذ المساعد بهاء ابراهيم كاظم مدير مركز التطوير والتعليم المستمر والدكتور براء وحيد رئيس اللجنة التحضيرية للملتقى حيث عبروا عن سرورهم لهذا الرقي لقسم هندسة الحاسبات من خلال النتاج العلمي و المشاركة بمشاريع ترتقي الى مستوى التطبيق يمكن الاستفادة منها لتطوير التعليم والجامعة ورؤية الطلبة مع الاساتذة مما اضاف رونقا للملتقى. وشكر السيد رئيس الجامعة رئيس قسم هندسة الحاسبات الاستاذ المساعد حامد محمد علي وفريق العمل المشارك على هذا النتاج وروح التعاون. وأوصى بدعم هذه المشاريع ومتابعتها لاهميتها القصوى وانسجامها مع طموح ورؤية الجامعة.

وفي لقاء خاص مع السيد مدير مركز التطوير والتعليم المستمر, أعرب الاستاذ المساعد الدكتور بهاء ابراهيم كاظم عن سروره بنجاح هذا الملتقى الذي يعد الاول من نوعه ليس على صعيد العراق فحسب بل على صعيد الشرق الاوسط والذي تمخض عن زيادة العلاقة التعاونية بين التعليم المستمر والكليات مما يوفر فرصة كبيرة لتبادل المعرفة والخبرات.  وأضاف , كان لمشاركة قسم هندسة الحاسبات لمسات وهمسات على قلوبنا وخصوصا المنتوجات التطبيقية وورقة العمل التي قدمها والتي تساهم بشكل مباشر في تسخير التقنيات الحديثة في الحياة العامة والمجتمع والتعليم الالكتروني ومواكبته لعصرنة الحياة. وختم حديثه قائلا ان هذا الملتقى سيكون سنويا , ونحن بانتظار تعاون كلية الهندسة في تقديم المعونة الاستشارية والتنفيذية وتقييم الاعمال الابداعية في ملتقى العام القادم وخصوصا ان التوصيات تبنت عمل جناح خاص للطلبة وعمل مسابقة لافضل مشروع تعليم الكتروني.

 

 

Comments are disabled.