مناقشة اطروحة طالب الدكتوراه رائد عبد الجبار الطالبي في قسم هندسة العمارة

تمت مناقشة إطروحة الدكتوراه “مقومات منظومة التقييم المتكاملة لإستدامة العمارة في العراق”  بحثت في إيجاد منظومة محلية تكاملية لمعرفة مدى تحقق الإستدامة الشاملة ومعايير الابنية الخضراء ضمن الإستدامة البيئية في المشاريع البنائية في العراق” .كما تضمنت موضوع خاص بأحد المفاهيم الرئيسة في الإستدامة وهو مفهوم التقييم الذي يرتبط بإيجاد مقومات وفقرات أساسية وفرعية وثانوية في مختلف الإختصاصات والإتجاهات المرتبطة بالأبنية لمعرفة هل أنها تلبي المعايير البيئية من حيث استهلاك الطاقة بشكل معقول أو استخدام مصادر الطاقات النظيفة والمتجددة وكل ما يرتبط بالإستدامة البيئية.

وشملت  الإطروحة (ستة فصول) وهي:

  • 1-ألفصل الأول- ألطرح الوصفي والتحليلي المقارن لنظم التقييم العالمية والإقليمية الأكثر إنتشارا
  • 2-ألفصل الثاني- ألمفاهيم الموازية لعمل الإستدامة: ألمفاهيم والقيم المؤثرة في التقييم
  • 3-ألفصل الثالث- ألأثر الفكري والتطبيقي للمؤثرات الخارجية المشتركة على الإستدامة: رفد المنظومة التقييمية بأطر المقومات – ألإقتصاد والإدارة والصناعة البنائية.
  • 4-ألفصل الرابع- ألأمثلة الخاصة بمشاريع الأبنية المستدامة: دراسة مقارنة وتحليلية من منظور تقييمي
  • 5-ألفصل الخامس- تأسيس مقومات المنظومة التقييمية المتكاملة للإستدامة
  • 6-ألفصل السادس- ألإستنتاجات والتوصيات

وتهدف الإطروحة إلى تحقيق مجموعة من المقترحات المعيارية من خلال الاستفادة ، جزئيا ، من طروحات النظام الأنسب للتقييم وصولا إلى صياغة أطر ومقومات تشكيل نظام وإطار مواصفاتي ومعياري متكامل لتقييم الأبنية المختلفة من ناحية تلبية متطلبات الإستدامة ، مع الأخذ بنظر الاعتبار خصوصية البلد المحلية وعلاقة المبنى بالمحيط من ناحيتي البيئة والتميز المعماري وكذلك تبني الجانب الاقتصادي (هندسة القيمة) والدورة التشغيلية للمنشأ (دورة حياة المبنى) وعمره الزمني. تهدف المنظومة المتكونة إلى معرفة مدى تحقق درجات الاستدامة في الأبنية ، فضلا عن دراسة مدى التكامل مع المحيط الخارجي للمبنى وتقدير القيم المعمارية والشكلية.  

وناقشت الإطروحة المنظومات العالمية الخاصة بالتقييم مع عدد من المنظومات الإقليمية مرورا بمناقشة وتحليل مفاهيم هندسة القيمة ودورة حياة المبنى وفهم المواد البنائية والمفاهيم الإدارية والتسويقية والإقتصادية وأثر كل منها في رفد منظومة التقييم المقترحة وصولا إلى تكوين هذه المنظومة بشكل تكاملي وفي أدق تفاصيل فقرات التقييم ونظمه وأطره. تكون المنظومة المقترحة محليا قاعدة مهمة وأساسية في إنشاء مجلس أو مجالس وهيئات معنية بمراقبة أدائية الأبنية من ناحية تلبية معايير الإستدامة بالإضافة إلى وضع هذه المنظومة كإحدى اسس وضوابط منح إجازات البناء للمشاريع الهندسية والبنائية المختلفة.


Comments are disabled.