جرت مناقشات مشاريع التخرج لطلبة المرحلة الخامسة الشعبة ( أ ) في قسم هندسة العمارة – جامعة بغداد ولأربع أيام متتالية, وذلك في قاعة الدراسات العليا في قسم هندسة العمارة, بإشراف الأساتذة:
أ.م.د. غادة محمد اسماعيل عبد الرزاق كمونة
م.د. أسامة عبد المنعم التميمي
المهندس المعماري حيدر محمد حسين الهاشمي.

تنوعت المشاريع من حيث الوظيفة والحاجة الفعلية التي تقدمها للمجتمع, حيث تمت مناقشة مشاريع مجموعة من الطلبة في اليوم الأول الإثنين الموافق 17 حزيران 2019 وهم كل من:
أولاً/ الطالب حسام الدين محمد عبد الواحد, مشروعه بعنوان: بؤرة جذب حضري تفاعلي, والذي يقع في محافظة بغداد – منطقة العلاوي. تمحورت الفكرة الأساس في المشروع في توفير مركز حضري يعمل بمثابة الرئة المركزية لمنطقة العلاوي, ويمثل بؤرة جذب حضري وفضاء تجمع تفاعلي يلبي إحتياجات سكان المنطقة, حيث يضم المشروع الذي تم تصميميه وفقاً لمبادئ الإستدامة البيئية, مجموعة من الفعاليات الإجتماعية, والترفيهية, وبعض الفعاليات الخدمية الضرورية للمشروع, فضلاً عن المساحات الخضراء التي تفتقر إليها المنطقة.

ثانياً/ الطالبة زينب سالم حنش وساك, مشروعها بعنوان: مركز التنمية الذاتية للمعاقين, والذي يقع في محافظة بغداد – منطقة معسكر الرشيد. تمحورت الفكرة التصميمية الأساس للمشروع حول إنشاء مبنى تكون فيه الحركة إنسيابية لتسهيل حركة المعاق مع تصميم المشروع بما ينسجم مع مبادئ التصميم المستدام بيئياً. يعمل المبنى بمثابة مركزاً يوفِّر ثلاث فعاليات رئيسية هي: فعاليات إنتاجية, وفعاليات ترفيهية, وفعاليات مشتركة مع باقي أفراد المجتمع, حيث يقدم المشروع مركز خدمات التنمية والتأهيل المهني والنفسي والاجتماعي والطبي للمعاقين, فضلاً عن التأهيل الرياضي.

ثالثاً/ الطالبة سارة محمد حسين جاسم محمد, مشروعها بعنوان: مركز الفنون الثقافية والتراثية, والذي يقع في محافظة بغداد – منطقة أبو نؤاس. تمحورت الفكرة الأساس للمشروع في توفير مبنى فني تعليمي إداري تنموي مشتق شكله من شكل السعفة, ويضم مجموعة من الفعاليات كالورش الفنية, وفضاءات تعليمية لإقامة الدورات في مجال الفنون الحرفية, وفضاءات لأقامة المهرجانات والمناسبات الثقافية, فضلاً عن فضاءات لبيع المنتجات الفنية والحرفية التي ينتجها المركز, مع فضاءات لأقامة المعارض.

رابعاً/ الطالبة نور الهدى خليل ابراهيم شوقي, مشروعها بعنوان: قصر الثقافة العراقي, والذي يقع في محافظة بغداد – منطقة كرادة مريم. تمحورت الفكرة الأساس للمشروع في توفير مبنى يجسد الماضي والحاضر والمشتق شكله من شكل الزقورة مع إضافة بعض الرموز والكتابات المسمارية على واجهته الرئيسية. يمثل المشروع مبنى ثقافي ترفيهي يعمل على إعادة إحياء الثقافة العراقية والترويج لها إعلامياً, مع رفع المستوى العلمي من خلال ما يقدمه المركز من فعاليات ثقافية ومعروضات ومنشورات في مجال الثقافة, فضلاً عن كونه مركز جذب سياحي لا سيما وان الموقع يطل على نهر دجلة.

خامساً/ الطالب براء إبراهيم عبد الجبار, مشروع بعنوان: بوابة بغداد النموذجية, والذي يقع في محافظة بغداد – شمال بغداد. تمحورت الفكرة الأساس للمشروع في تصميم بوابة نموذجية للعاصمة العراقية بغداد من جهتها الشمالية, تم التركيز في المشروع على إنسيابية الحركة عن طريق فصل حركة المركبات الصغيرة عن حركة الشاحنات, مع توفير الخدمات الضرورية في المشروع مثل أماكن إنتظار المركبات, وأماكن إنتظار وإستراحة سائقي المركبات, مع أماكن لتفريغ البضائع من الشاحنات, وغيرها من الخدمات الضرورية للمشروع.

تمت المناقشات بمشاركة الأساتذة المناقشين الخارجيين, وهم كل من:
م.د. رائد فوزي محمد أمين – تدريسي في قسم هندسة العمارة في جامعة كربلاء
م.د. علياء أحمد – تدريسية في قسم هندسة العمارة في جامعة النهرين
د. محمد حيدر الساكني – معاون مدير عام دائرة الإعمار الهندسي في وزارة الإعمار والإسكان والبلديات العامة.
م.م. نصير ابراهيم عبد الله – دائرة الإعمار والمشاريع في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي

كما شارك في المناقشات الأساتذة المناقشين الداخليين من أساتذة قسم هندسة العمارة – جامعة بغداد:
م.د. شذى عباس حسن
م.د. سالي فخري

Comments are disabled.